SRMG تستعرض فرص الإعلام العربي في «كان ليونز»

خلال ندوة شارك بها قادة الإعلام والتقنية في المنطقة

الراشد متحدثة خلال ندوة عن الإعلام في الشرق الأوسط نظمتها SRMG في جناحها بـ«كان ليونز» (الشرق الأوسط)
الراشد متحدثة خلال ندوة عن الإعلام في الشرق الأوسط نظمتها SRMG في جناحها بـ«كان ليونز» (الشرق الأوسط)
TT

SRMG تستعرض فرص الإعلام العربي في «كان ليونز»

الراشد متحدثة خلال ندوة عن الإعلام في الشرق الأوسط نظمتها SRMG في جناحها بـ«كان ليونز» (الشرق الأوسط)
الراشد متحدثة خلال ندوة عن الإعلام في الشرق الأوسط نظمتها SRMG في جناحها بـ«كان ليونز» (الشرق الأوسط)

تمكين الشباب وإطلاق القدرات الإبداعية ودعم الشركات الناشئة، هي بعض القضايا التي بحثتها ندوة نظمها جناح المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) في مهرجان «كان ليونز للإبداع الدولي».
وشارك في الندوة، التي أدارها باسل المعلمي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في «SRMG»، نخبة من قادة صناعتي الإعلام والتقنية في العالم العربي، هم: جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي لـ«SRMG»، وإيدي مارون، شريك مؤسس والرئيس التنفيذي لـ«أنغامي»، وفارس عقاد، المدير الإقليمي لشركة «ميتا» في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وداني ريشا، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة «إمباكت بي بي دي أو» في الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان.
- دعم الكفاءات
أجمع المتحدّثون على أن الشباب هم محركو الإبداع في المنطقة وأكبر مستهلكي الإعلام الجديد، داعين إلى دعم تمكينهم عبر تعزيز برامج التدريب ومرافقة الشركات الناشئة.
وسلّطت الراشد الضوء على أهمية تمكين الكفاءات وتدريبها، ودعم الإبداع وتطويره، معتبرة ذلك مفتاح نجاح الشركات الإعلامية. وقالت، إن مستقبل صناعة الإعلام يشمل إلى جانب الكفاءات الصحافية الوكالات الإبداعية، ومنصات البث الصوتي، وشركات التقنية. مضيفة «يتمثّل دورنا في التعاون لتحسين البنية التحتية الداعمة للإبداع، وفهم ما تعنيه التوجهات الإعلامية الجديدة بالنسبة للمنطقة».
وعدّت الراشد التفاعل مع المستخدمين على المنصات التي يستخدمونها جوهرياً، لافتة إلى أن أعمار 70 في المائة من سكان السعودية و60 في المائة من سكان دول مجلس التعاون الخليجي لا تتجاوز 30 عاماً.
من جانبه، قال داني ريشا، إن نصف سكان المنطقة هم من الشباب «الذين وُلدوا محاطين بالتقنية». واعتبر أن ذلك غيّر طريقة التسويق لهذه الشريحة، قائلاً «كل شيء يحصل اليوم على الهاتف والمنصات، من تأسيس العلامات التجارية إلى تسويقها». وأضاف «إنها أكبر فرصة على الإطلاق، وتستوجب علينا إتقان (العمل في) هذا الفضاء».
وأشاد ريشا بجناح المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام بـ«كان ليونز»، وقال «إن تمثيل المنطقة سواء عبر الجوائز التي حصدتها، أو تواجدها هنا (في كان ليونز) محل تقدير كبير»، وتابع «نريد أن يرى العالم ما يحصل في منطقتنا».
وفازت صحيفة «النهار» اللبنانية بالشراكة مع «إمباكت بي بي دي أو» بالجائزة الكبرى في «كان ليونز» عن فئة الطباعة والنشر، عن الإصدار الانتخابي الذي لم يطبع بهدف التبرع بكلفة الورق والحبر إلى وزارة الداخلية لإجراء الانتخابات في موعدها.
- صناعة المحتوى
بدوره، يرى إيدي مارون، أن هناك اليوم فرصة وحاجة كبيرتين إلى صناعة محتوى عربي. وقال، إن حصة الموسيقى العربية المستهلكة على «أنغامي» تعادل 50 في المائة، في حين لا يتجاوز حجمها من إجمالي المحتوى على المنصة 1 في المائة. واعتبر مارون ذلك، دليلاً على الطلب الكبير على الموسيقى العربية مقارنة بالعرض. وتوقّع أن تشهد الفترة المقبلة قفزة في حجم الإبداع بالمنطقة، مستشهداً بالاستثمارات الأجنبية من طرف شركات مثل «سوني»، و«يونيفرسال» في المنطقة.
وتحدّث مارون عن تحول «أنغامي» من تطبيق لبث الموسيقى إلى منصّة للمبدعين، وقال، إن «الثقافة العربية تتميز بعمق كبير، ونريد أن نكون صوت المنطقة، وأن ننقله إلى العالم». كما لفت إلى أن المنطقة تشهد تحوّلاً أتاح «تطور الموسيقى وإطلاق عنان القدرة الإبداعية وتمكين المبدعين»، مضيفاً «نحن في (أنغامي) نريد أن نكون جزءاً من هذا التحول، سواء كان على صعيد الموسيقى أو البودكاست».
- استثمارات مليارية
توقعت دراسة أن يساهم «الميتافيرس» بـ6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العام لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي ما يعادل 360 مليار دولار، في السنوات العشر المقبلة. وفي هذا الصدد، قال فارس عقاد «إن (ميتا) تهيّء البنية التحتية لبناء الميتافيرس»، لافتاً إلى أن هذه العملية تتيح فرصة رائعة للمنطقة من ناحية الإبداع، «إذ إن المستخدمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسعوديين خصوصاً، هم أسرع المتأقلمين مع التقنيات الجديدة».
واستطرد عقاد موضحاً، أن «ميتا» تسعى لدعم شركات ناشئة في المنطقة، لبناء نماذج خاصة بالشرق الأوسط، أو تكييف نماذج عالمية مع خصائص المنطقة. وأشار إلى شراكة «ميتا» مع صندوق «إس تي في»، تسعى لدعم الشركات الناشئة في المنطقة عبر تمكينها بالتقنية والتدريب لتحسين فرص نجاحها.
وأكّد عقاد، أن الفرص التي تتيحها المنطقة ليست مجرّد تصور، بل هي واقع مدعوم بالأرقام. وقال، إن نسبة مشاهدة الفيديو في المنطقة هو ضعف المتوسّط العالمي، كما أن إيرادات الترفيه الرقمي فيها يعادل 42 في المائة، بالمقارنة مع 51 في المائة عالمياً، متوقعاً أن تحقق المنطقة هذا المعدل في غضون سنتين. في حين يبلغ معدل تبادل رسائل «واتساب» الخطية في المنطقة نحو 150 رسالة يومياً.


مقالات ذات صلة

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عربية المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر (صفحة المجلس على «فيسبوك»)

مصر: قرارات جديدة لمواجهة «فوضى الإعلام الرياضي»

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز مجموعة قرارات، اعتماداً لتوصيات لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي.

محمد الكفراوي (القاهرة)
أوروبا مراسلات يتحدثن أمام الكاميرات خلال تغطية صحافية في البرازيل (رويترز)

ثلثهم على أيدي الجيش الإسرائيلي... مقتل 54 صحافياً في عام 2024

قُتل 54 صحافياً حول العالم أثناء قيامهم بعملهم أو بسبب مهنتهم في عام 2024، ثلثهم على أيدي القوات الإسرائيلية، وفق ما أظهر تقرير سنوي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الصحافي سامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط»

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة تذكارية لعدد من أعضاء مجلس الإدارة (الشركة المتحدة)

​مصر: هيكلة جديدة لـ«المتحدة للخدمات الإعلامية»

تسود حالة من الترقب في الأوساط الإعلامية بمصر بعد إعلان «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» إعادة تشكيل مجلس إدارتها بالتزامن مع قرارات دمج جديدة للكيان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

سوريون يتجولون بالمنتجع الصيفي لعائلة الأسد لأول مرة (صور)

سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)
سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)
TT

سوريون يتجولون بالمنتجع الصيفي لعائلة الأسد لأول مرة (صور)

سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)
سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)

قاد الدراج السوري باسل الصوفي دراجته مسافة 40 كيلومتراً بدءاً من مدينة اللاذقية في شمال غربي البلاد، اليوم الجمعة، لزيارة منتجع عائلة الأسد الساحلي الخاص في الوقت الذي تجول فيه سكان محليون بأنحاء المجمع لأول مرة منذ عقود.

وبعد 54 عاماً من حكم العائلة الوحشي و13 عاماً من الحرب الأهلية، أطاحت المعارضة السورية بالرئيس بشار الأسد، يوم الأحد، في أكبر تغيير في الشرق الأوسط منذ فترة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)

وتتعرض ممتلكات كثيرة للأسد وعائلته للنهب أو التدمير منذ ذلك الحين على يد السوريين الذين يتطلعون إلى محو إرثه.

ومن بين تلك الممتلكات، المنتجع الصيفي الضخم الذي تملكه الأسرة في برج إسلام. وكانت حالة المجمع سيئة اليوم بعد أعمال نهب وتخريب واسعة النطاق. ويضم المجمع فيلا بيضاء بشرفات تطل على البحر المتوسط وشاطئاً خاصاً وعدة حدائق ومساراً للمشي.

وتحطمت النوافذ وتناثر الزجاج المهشم على الأرض ولم يتبق أي أثاث، في حين تحطمت وتناثرت قطع ومستلزمات أخرى من المراحيض والحمامات والأضواء وغير ذلك.

المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية شهد عملية تدمير (رويترز)

وقال الصوفي البالغ من العمر 50 عاماً الذي وصل على متن دراجته ويستخدم هاتفه في تصوير البحر: «أشعر بالحرية لأول مرة في حياتي لمجرد المجيء إلى هنا».

وأضاف العضو السابق في المنتخب السوري للدراجات لـ«رويترز»: «لا أصدق عيني، لقد بنوا شيئاً لم أر مثله في حياتي كلها»، موضحاً أنه يعتقد أن المجمع بأكمله يجب أن يكون الآن للشعب وليس «لرئيس آخر».

ومضى قائلاً: «لم يتمكن السوريون لزمن طويل من فعل أي شيء يحبونه. هذه هي المرة الأولى بالنسبة لي».

سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)

وبعد سقوط الأسد، دخل سكان محليون، معظمهم من التركمان السوريين الذين طُردوا للقرى المجاورة وقت بناء المنتجع، لأول مرة إلى المجمع منذ أن بنته عائلة الأسد قبل 50 عاماً.

وقال سعيد بايرلي المقاتل بالجيش السوري الحر من أصول تركمانية: «كل ما فعله كان بأموال الشعب. إذا نظرتم داخل الفيلا، فستجدون شيئاً غير معقول». وأضاف أن الأرض التي بُني عليها المنتجع كانت بساتين زيتون.

وأضاف لـ«رويترز»: «بعد ساعات قليلة من سقوط الأسد دخلنا... لا نريد أن تتعرض هذه المناظر، هذه الأماكن الجميلة للتدمير»، مضيفاً أنه يريد أن تنفذ الحكومة الجديدة نظاماً يتم بموجبه إعادة الممتلكات إلى أصحابها الأصليين.

سوريون يزورون المنتجع الصيفي لعائلة الأسد بالقرب من اللاذقية (رويترز)

وقال بايرلي إن الأسد نقل ممتلكاته الثمينة من المنتجع عن طريق البحر باستخدام قوارب صغيرة، وإن معلومات مخابرات الجيش السوري الحر تبين أن أطفاله كانوا في المجمع في الصيف الماضي.

وتابع بايرلي: «كان الأمر مثيراً على نحو لا يصدق، كان الجميع سعداء للغاية برؤية المكان بعد سنوات».