خطة إيطالية جديدة للحد من تأثيرات ارتفاع أسعار الطاقة

خطة إيطالية جديدة للحد من تأثيرات ارتفاع أسعار الطاقة

الخميس - 24 ذو القعدة 1443 هـ - 23 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15913]
رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي ووزير التنمية الاقتصادية جيانكارلو جيورجيتي (إ.ب.أ)

خلال الأسبوع الحالي على خطة جديدة للمساعدة في خفض قيمة فواتير الطاقة في إيطاليا بقيمة 3 مليارات يورو (3.18 مليار دولار). وفق صحيفة لا ريبابليكا الإيطالية، التي أوضحت أن الإجراءات الجديدة ستخفض تأثير فواتير الطاقة في الوقت الذي تنفذ فيه الحكومة الإيطالية المرحلة الثانية من برنامج دعم الوقود في محطات التموين.
يذكر أن الحكومة الإيطالية رصدت بالفعل أكثر من 30 مليار يورو (31.8 مليار دولار) للحد من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين وفرضت رسما على الأرباح الإضافية للشركات بهدف تمويل هذه المساعدات.
وقال وزير الطاقة الإيطالي روبرتو سينجولاني أول من أمس إن المقترح الإيطالي لوضع حدود قصوى لأسعار الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي يكسب دعما متزايدا من دول الاتحاد حيث يراه الكثير من الدول «الحل الوحيد» لوقف ارتفاع الأسعار.
وأوصت إيطاليا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع حد أقصى لسعر الغاز المستورد من روسيا بهدف المساعدة في كبح جماح التضخم في الاتحاد، لكن دولا مثل ألمانيا شككت في جدوى هذا الاقتراح.
وقال سينجولاني في مؤتمر صحافي بالعاصمة روما: «أسعار الغاز لا ترتفع لسبب طبيعي... أسعار الغاز ارتفعت لأن هناك شخصا ما في مكان ما قرر ذلك».
وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 43 في المائة بسبب تراجع كميات الغاز القادمة من روسيا عبر خط نورد ستريم إلى أقل من 40 في المائة من طاقته التشغيلية.
يأتي هذا في الوقت الذي حث فيه مدير الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول الدول الأوروبية على الاستعداد لاحتمالية حدوث المزيد من التخفيضات في إمدادات الغاز الروسية. وقال، في مقابلة مع صحيفة «فاينانشال تايمز»، إنه يتعين على القارة أن تكون مستعدة لاحتمال حدوث «توقف كامل للغاز الروسي».
وذكرت الصحيفة أن بيرول حذر من احتمال انقطاع كامل للغاز الروسي هذا الشتاء، وحث الحكومات على اتخاذ خطوات لتقليل الطلب والإبقاء على تشغيل محطات الطاقة النووية.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو