الصحة العالمية تحذر من التراخي في التعامل مع جائحة {كورونا}

الصحة العالمية تحذر من التراخي في التعامل مع جائحة {كورونا}

الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1443 هـ - 21 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15911]
لمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي في 20 ديسمبر 2021 (أ.ف.ب)

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، الدول، من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا، قائلاً إن خطورة ظهور متحورات جديدة ما زالت حقيقية.
وقال غيبرييسوس في اجتماع لوزراء الصحة من دول مجموعة العشرين في إندونيسيا، إنه على الرغم من أن عدد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا تراجعت بنسبة 90 في المائة مقارنة بأعلى مستوى وصلت إليه في يناير (كانون الثاني)، وأنه تم إلغاء القيود في كثير من الدول، «فإن الشعور بأن الجائحة انتهت شعور خادع».
وأعرب غيبرييسوس عن قلق بالغ لمنظمة الصحة العالمية من أن الافتقار للاختبارات والمتابعة «يعمي المنظمة عن تطور الفيروس». وصرح: «نحن قلقون بالمثل من أنه لم تتم الاستفادة من دروس هذه الجائحة، وسوف تتكرر دائرة الفزع والإهمال»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإندونيسية نادية تارميز، إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الصحة بدول العشرين سبل تعزيز أنظمة الصحة العالمية والعمل على تنسيق بروتوكلات الصحة لمواجهة كورونا وتوحيد نظم وثائق السفر الدولية.
وأضافت في مؤتمر صحافي قبل الاجتماع الوزاري: «التعاون العالمي أمر مهم للتغلب على الجائحة وضمان استعدادنا للجائحة المقبلة». وأوضحت: «من أجل هذا السبب، يمثل هذا الاجتماع لحظة مهمة لدول مجموعة العشرين لحشد الدعم لزيادة قدرة الأنظمة الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي».
كما من المقرر أن يلتقي وزراء الصحة مع وزراء مالية دول مجموعة العشرين اليوم، لمناقشة إنشاء صندوق مالي وسيط، وهو ترتيب مالي يشمل مصادر عامة وخاصة لمنع وقوع الجوائح في المستقبل والتعامل معها.


إندونيسيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو