الجامعة العربية: فلسطين في أولويات الاستراتيجية الإعلامية

الجامعة العربية: فلسطين في أولويات الاستراتيجية الإعلامية

الاثنين - 20 ذو القعدة 1443 هـ - 20 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15910]
رئيس الوزراء الفلسطيني يوقع على عريضة خلال تأبين شيرين أبو عقلة في رام الله امس (أ.ف.ب)

أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال، أن «القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب على رأس أولويات الاستراتيجية الإعلامية العربية، خصوصاً في ظل استمرار السياسات الإسرائيلية العدوانية ضد أبناء الشعب الفلسطيني بمن فيهم العاملون في المجال الإعلامي».
وجاءت تصريحات خطابي خلال كلمته، أمس، في افتتاح الاجتماع الثاني لفريق الخبراء الإعلاميين العربي المعني بخطة عمل «الاستراتيجية الإعلامية العربية» التي قرر مجلس الوزراء العرب تمديدها. وأدان خطابي «انتهاك الاحتلال السافر للمواثيق وأحكام القانون الدولي الإنساني، خصوصاً اتفاقيات جنيف لسنة 1949 المتعلقة بحماية الصحافيين في النزاعات المسلحة من كل شكل من أشكال الهجوم المتعمد، مشيراً في هذا السياق، إلى الاغتيال الشنيع للإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الذي كان موضع استنكار من كل الضمائر المؤمنة بحرية الصحافة عبر العالم»، لافتاً إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، كان سباقاً لإدانة هذا الفعل الإجرامي، وطالب بفتح تحقيق شامل دون تأخير».
وأوضح السفير، أن «الاستراتيجية العربية الإعلامية تُعنى بمحاربة الإرهاب والتطرف ونشر ثقافة التسامح، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتثمين الصورة الحضارية والثقافية للشخصية العربية، فضلاً عن الارتقاء بأداء وسائل الإعلام عبر برامج للتدريب والإنتاج بتعاون وثيق مع الاتحادات والمنظمات الإعلامية المعنية التي تعمل تحت مظلة الجامعة العربية، مشيداً بمبادراتها العملية ومتطلعاً لانخراط أكثر فاعلية في بلورة هذه الاستراتيجية الطموحة».
وشدد الخطابي على أن «الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام، ستضع رهن إشارة فريق الخبراء، كل وثائق العمل الضرورية وطرح تصورها بشأن تفعيل الاستراتيجية». لافتاً إلى أن «مجلس وزراء الإعلام العرب، قرر في دورته الأخيرة يونيو (حزيران) 2021 تمديد العمل بهذه الاستراتيجية لخمس سنوات إضافية، لاعتبارات موضوعية منها الانعكاسات السلبية للحالة الوبائية خلال المدة الأخيرة».


مصر الجامعة العربية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو