مقطوعات أوبرالیة نادرة في انطلاق مهرجان «الأوبرا الدولي»

مقطوعات أوبرالیة نادرة في انطلاق مهرجان «الأوبرا الدولي»

للمرة الأولى على خشبة مسرح سعودي
الأحد - 19 ذو القعدة 1443 هـ - 19 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15909]
الفنانة السعودية سوسن البهيتي خلال أدائها مقطوعات أوبرالية في أولى حفلات المهرجان (الشرق الأوسط)

مزيج من الأدب والموسيقى والفنون الأدائية شهدته انطلاقة مهرجان «الأوبرا الدولي» مساء البارحة، الذي تنظمه وزارة الثقافة السعودية خلال الفترة من 18 إلى 20 يونيو (حزيران) الحالي، بمشاركة كوكبة من النجوم العالميين والعرب والسعوديين.

وافتتحت الفنانة السعودية سوسن البهيتي أولى حفلات المهرجان، عبر أداء عدة مقطوعات أوبرالية، وسط تفاعل الجمهور الحاضر.

فيما أبدع الفنان التينور المالطي الشهير جوزيف كاليها في أخذ الجمهور على مسرح أبو بكر سالم بمنطقة بوليفارد رياض سيتي إلى عالم من الخيال، عبر تقديمه عدة مقطوعات أوبرالية من كلاسيكيات عالمية.

وبدأ كاليها فقرته بتحية الجمهور باللغة العربية، قائلاً: «السلام عليكم، اسمي جوزيف كاليها، ويسعدني أكون معكم الليلة».

وسيعيش زوار المهرجان على مدار ثلاثة أیام، تجربة ثریة ترتكز على عروض عالمیة، تشمل وصلات أوبرالية من مختلف أنحاء العالم، تعرض للمرة الأولى في السعودية على خشبة مسرح سعودي.

ویشارك في التظاهرة الأوبرالية إلى جانب الفنان جوزیف كالیها، الذي شارك في العدید من مسرحیات الأوبرا مثل «ماكبث»، الفنانة دانییل دي نیسي التي بدأت مسیرتها الغنائیة من الصغر، وتدرجت في نجاحاتها حتى أصبحت من نجوم فن الأوبرا في الوقت الراهن، إضافة إلى الفنان جیفورغ هاكوبیان الذي سیحیي اللیلة الثانیة من المهرجان.


الفنان المالطي جوزيف كاليها خلال مشاركته (الشرق الأوسط)


وينتظر أن يحيي الحفل مساء الليلة كل من مصطفى شيرة، وكيفورك هاكوبيان، فيما يختتم المهرجان يوم غد مع خيران الزهراني، ودانييلدي نيس، وفقاً لمنظمي الحفل.

ویشهد المهرجان مشاركة فرق من أنحاء الوطن العربي تقدم وصلات استعراضیة حیة، بالإضافة إلى مشاركة فنانین من السعودیة، هم سوسن البهیتي بفقرات موسیقیة أوبرالیة خاصة، والفنان محمد الزهراني الذي اشتهر بغناء الأوبرا باللغة العربیة، والفنان مصطفى الشیرة.

كما یوفر المعرض فرصة الاستماع لمقطوعات موسیقیة أوبرالیة قدیمة ونادرة، من خلال مساحات وأماكن مخصصة، إضافة إلى تسلیط الضوء على أهم مسارح الأوبرا الشهیرة.

ویقدم المهرجان العدید من ورش العمل التعلیمیة التي یقف علیها أبرز الخبراء من المدربین العرب في الفن الأوبرالي، منهم توفیق معتوق وولید مسلم، بالإضافة إلى سوسن البهیتي، وستتناول الورش موضوعات عدة، أهمها: غناء الأوبرا «شرح نظري وعملي على آلیة إصدار الأصوات في هذا الفن»، والتعریف بالأوركسترا وتاریخ الآلات الموسیقیة، وتاریخ الأوبرا، وورشة في العزف على البیانو.

ويأتي تنظيم المهرجان بدعم من «برنامج جودة الحياة» أحد برامج تحقيق «رؤية السعودية 2030»، وفي سياق حرص الوزارة على فتح نوافذ ثقافية جديدة من خلال استضافة الفعاليات الثقافية العالمية بمجالاتها الفنية المختلفة، لإثراء المشهد الثقافي في المملكة، وتوفير خيارات نوعية للجمهور السعودي.


السعودية Arts أخبار ترفيه السعودية

اختيارات المحرر

فيديو