«سوق الأربعاء» الشعبي واحة أحسائية للتراث والتسوق

يمثل «سوق الأربعاء» التراثي في الأحساء، الذي جرى تطويره بشكل معماري أثري وافتتح أول من أمس، واحة للتسوق وترويج الصناعات الحرفية المحلية، وملاذاً لعشرات المهنيين والحرفيين والشباب والسيدات الذين يجذبون المتبضعين بأنواع مختلفة من المنتجات المحلية.
وتزدحم الأحساء، شرقي السعودية بعدد من الفعاليات التي دشنها أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف أول من أمس مؤكدا أن مشروع تطوير سوق الأربعاء الشعبي بالأحساء، يأتي تعزيزاً للخطط الاستراتيجية لإعادة استثمار الأسواق الشعبية «الأسبوعية» وتنظيمها، مع الحفاظ على الهوية الشعبية والتراثية والتناسق العمراني؛ تحقيقاً لأهداف برنامج جودة الحياة.
من جانبه، أوضح أمين الأحساء المهندس عصام الملا أن مشروع تطوير سوق الأربعاء الشعبي الذي يقع على مساحة إجمالية تقدر بـ45 ألف متر مربع يعزز مبادرة تحسين المشهد الحضري ومعالجة أوجه التشوه البصري ويمثل قيمةً شعبيةً واجتماعيةً تمتد لأكثر من 50 عاماً، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إنشاء الممرات المظللة وساحة للفعاليات والمناسبات والنوافير التفاعلية ومظلات للباعة وغطاء نباتي، إضافة إلى تخصيص مضمار للمشاة بمحاذاة السوق ومواقع لعربات بيع الأطعمة «فود ترك» ومواقع للأسر المنتجة، وتهيئة موقع السوق لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتحفل الأحساء بالأسواق الشعبية، أشهرها سوق «القيصرية»، وتنفذ الأمانة حالياً مشروع تطوير موقع «سوق الأحد الشعبي» بمحاذاة جبل القارة بمساحة 36 ألف متر مربع، كما تسعى مستقبلاً إلى تطوير الأسواق الشعبية «الأسبوعية» لأهميتها في المجتمع الأحسائي؛ وفي مقدمتها سوق الخميس في مدينة الهفوف، والجمعة في بلدة الطرف، والاثنين في الجفر، وذلك ضمن مبادرة تحسين المشهد الحضري ومعالجة وضع الباعة المتنقلين في الحاضرة.
وبرأي أمين الأحساء، فإن تطوير هذه الأسواق يهدف إلى تهيئة المواقع عمرانياً، وزيادة مساحة المناطق الخضراء، واستخدام المواد المحلية والنباتات الملائمة للمواقع، ودعم المنتوجات المحلية بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ودعم الجانب السياحي والترفيهي في الأسواق، وزيادة فرص العمل لعدد من شرائح المجتمع، إضافةً إلى تحفيز الاستثمار في الأسواق، وتحقيق مبدأ الاستدامة، وتوفير بيئة ملائمة للمتسوقين والزائرين.
مهرجان البشت الحساوي
في «سوق الأربعاء» انطلقت فعاليات مهرجان «البشت الحساوي» والذي تنظمه وزارة الثقافة ويستمر سبعة أيام مقدما العديد من الأنشطة التي تعكس الإرث الثقافي التاريخي للحياكة اليدوية في الأحساء، وفي مقدمتها صناعة البشوت.
ويأتي احتفال وزارة الثقافة بالبشت الحساوي بوصفه عنصراً ثقافياً أصيلاً يعبر عن الهوية السعودية، وذلك من خلال معرض يوثق قيمة البشت، وورش عمل حية مختصة بصناعة البشوت، إلى جانب الاحتفاء بالحرف اليدوية الوطنية ومنها حرفة حياكة البشوت.
ويقدم المهرجان لزواره فرصة تذوق أبرز المأكولات التي تشتهر بها الأحساء ومنها (الخبز الحساوي، والأرز الحساوي، والتمر الحساوي)، كما تحضر القهوة السعودية بأنشطة خاصةً تحت مظلة مبادرة «عام القهوة السعودية».
ويأتي المهرجان في سياق جهود وزارة الثقافة للاحتفاء بالعناصر الثقافية المميزة للمملكة، ومنها صناعة البشوت التي تشتهر بها الأحساء وتعد حرفة تاريخية تتميز بها، وتتوارثها أسرها منذ القدم.
الأحساء مدينة «صديقة للأطفال»
وخلال مشاركته في تدشين الفعاليات كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل عن أن الفرص الاستثمارية المتاحة لـ«أمانة الأحساء» على بوابة «فرص» وصلت لـ362 فرصة عام 2021، بزيادة تصل إلى 53 في المائة عن عام 2020، وبقيمة إجمالية تجاوزت 275 مليون ريال، مشيراً إلى أن الفرص الاستثمارية المتاحة لـ«الأحساء» هذا العام وصلت لـ112 فرصة استثمارية.
وخلال إقامة «ملتقى الاستثمار البلدي» الذي رعاه أمير المنطقة الشرقية ونظمه أمانة الأحساء، تم توقيع مذكرات تفاهم وشراكات مجتمعية مع مكتب اليونيسف لدول الخليج العربية التابع لصندوق الأمم المتحدة للأطفال «اليونيسف».
وأعلن عن تصنيف الأحساء كأول مدينة سعودية «صديقة للأطفال» لإسهامها في الخدمة المجتمعية والمشاركة في مبادرة المدن الصديقة للأطفال التابعة لليونيسف، وتوفير التدريب والدعم الفني للجهات المحلية المعنية بالأطفال.