نبيلة عبيد: أقدم مسيرتي الفنية في برنامج

قالت الفنانة المصرية نبيلة عبيد إن برنامجها الإذاعي «مع نبيلة عبيد» يتضمن مسيرتها الفنية ومشوارها وتجربتها. وأضافت في حوارها مع «الشرق الأوسط» أن برنامجها مختلف عن تجربة برنامج (ذكرياتي) للفنان الراحل سمير صبري شكلاً ومضموناً. وكشفت نبيلة عن أنها استمتعت كثيراً بفكرة البرنامج، التي أتاحت لها الحديث عن ذكرياتها وتفاصيل مشوارها الفني الطويل بالسينما والدراما والإذاعة الذي بدأته عام 1963.
وأكدت نبيلة أن فكرة برنامج «مع نبيلة عبيد» الذي سوف يذاع عبر إذاعة القاهرة الكبرى، وراديو جاردن بـ«الإنترنت» راقت لها كثيراً، بعدما طرحها عليها المخرج محمد تركي. وأضافت: «أعجبت بالفكرة كثيراً وقمت بدراستها من جميع الجوانب، خاصة أنني أتحدث عن مشوار طويل به عبر، وعقبات، ونجاحات طويلة، فلم يكن المشوار هيناً كما يعتقد البعض، فقد مررت بكل المشاعر، ولم أطرق الأبواب؛ بل اعتمدت على موهبتي وقراءتي لاحتياجات الجمهور، وقدمت موضوعات مهمة».
وأوضحت نبيلة أنه رغم «تركيز برنامجها على مشوارها الفني، فإنها لن تتعمد حجب حياتها الشخصية، لكنها لن تكون أساس الحلقات». وقالت إن «المشوار الفني هو الأساس وهذا أراه مرجعاً مهماً تتعلم منه الأجيال الجديدة، أو محبو الفن، أو من يطمح لدخول المجال الفني، حتماً سيجدون فيه مشواراً طويلاً يتعلمون منه». على حد تعبيرها.
ونفت نبيلة عبيد أن تكون فكرة برنامجها بمثابة دروس أو رسالة للجيل الحالي، قائلة: «لا أفضل مطلقاً تحديد البرنامج على أنه رسالة أو دروس حياتية للناس؛ لكن هي مراحل ومشوار أعرضه لهم يأخذون منها ما يريدون ويفضلون وما يفيدهم، وحتى يفكروا ويسألوا كيف وصلت هذه المرأة لكل هذا؟، وكيف تحملت وصبرت؟، هذه هي أوجه الاستفادة من تجربتي الطويلة التي أتمنى أن تصل لقلوب وعقول الناس». بحسب وصفها.
وكشفت عبيد عن أنها «سجلت بالفعل عدداً من حلقات البرنامج، وسيتم تسجيل عدد آخر من الحلقات تباعاً من دون الإشارة لعددهم أو موعد البث الإذاعي»، مضيفة: «لم نضع خطة معينة، ولا عدداً محدداً لحلقات البرنامج، لكنني سلمت نفسي بكل تفاصيل حياتي للمحاور الإعلامي محمد عبد العزيز، والمخرج محمد تركي، وجعلنا من محتوى الحلقات دردشة مفتوحة، ولدينا لقاءات أخرى عديدة، وإلى الآن لم أحدد أي تفاصيل؛ ولكن الجمهور سيكون على موعد في القريب العاجل مع البرنامج كل أسبوع، عبر إذاعة القاهرة الكبرى وراديو جاردن بـ(الإنترنت)».
وتحدثت نبيلة عن أن برنامجها سيضم سيرة عدد كبير من نجوم الفن المصري التي شاركت معهم في بدايتها مثل: حسين رياض، وسعاد حسني، وحسن يوسف، وعماد حمدي، وفريد شوقي، ورشدي أباظة، وأحمد مظهر، وكمال الشناوي، وأيضاً من شاركوها بطولاتها السينمائية وأضافوا لأفلامها حسب قولها مثل: أحمد زكي، ونور الشريف، ومحمود عبد العزيز، وفاروق الفيشاوي، ومحمود ياسين، ويوسف شعبان، وكذلك سيتطرق البرنامج لسيرة المخرج يوسف شاهين الذي تعتز بالعمل معه كثيراً.
وذكرت الفنانة المصرية أن أول حلقة من البرنامج ستكون مهداة لروح الفنان الراحل سمير صبري، قائلة: «قد جمعتني الحياة بسمير، ولنا سوياً ذكريات كثيرة كفنان وصديق ورجل محب للحياة وشخص معروف عنه حبه للخير والفن».
وعن تشابه فكرة برنامجها وبرنامج «ذكرياتي» الذي كان يقدمه الفنان الراحل سمير صبري عبر إذاعة الأغاني ويخرجه محمد تركي صاحب فكرة برنامج «مع نبيلة عبيد». قالت نبيلة: «برنامج سمير حواري ويختلف عن برنامجي شكلاً ومضموناً، فـبرنامجه الذي كنت أحرص على الاستماع له بشكل دائم وأتواصل معه فور انتهائه، قائم على استضافة النجوم ومحاورتهم والحديث عن موضوعات متنوعة أخرى، بينما برنامجي يتناول مسيرتي ومشواري شخصياً، وتجربتي التي مررت بها، لذلك لا يوجد وجه مقارنة بين البرنامجين».
وعما أثير عن حياة الراحل سمير صبري عقب وفاته. ذكرت نبيلة: «حزينة جداً على ما يحدث، فهو لا يستحق كل هذا، ولا ينتظر منا سوى الدعاء، ويكفيه سمعته الطيبة وأعمال الخير التي قام بها في الوسط الفني وخارجه وتحمله لمرضه، وحرصه على إمتاع جمهوره حتى آخر لحظة في حياته، حيث كان يصر على تسجيل برنامجه من داخل غرفته بالمستشفى وتحامله على نفسه رغم آلامه، لذا أتمنى أن نكف عن الحديث في تلك الأمور وندعو له فقط».