مصر: السجن المشدد 15 عاماً لـ18 مداناً في «فض اعتصام النهضة»

مصر: السجن المشدد 15 عاماً لـ18 مداناً في «فض اعتصام النهضة»

السبت - 11 ذو القعدة 1443 هـ - 11 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15901]
محاكمة سابقة لمتهمين من «الإخوان» في «أحداث عنف» بمصر (أ.ف.ب)

قضت محكمة مصرية، أمس، بالسجن المشدد 15 عاماً لـ18 مداناً، وبراءة 5 آخرين، في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة» بمحافظة الجيزة عام 2013.
وترجع الأحداث إلى فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي تم عزله عقب احتجاجات واسعة. ونسبت النيابة إلى المدانين جرائم تفيد بـ«تدبيرهم تجمهرا هدفه تكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو».
وجاء في أمر الإحالة أن «المتهمين ألفوا وتولوا قيادة عصابة هاجمت طائفة من السكان قاطني ومرتادي محيط ميدان النهضة وقاومت رجال السلطة العامة القائمين على إبلاغهم أمر وجوب تفرق تجمهرهم نفاذا للأمر القضائي الصادر من النيابة العامة بتاريخ 31 يوليو 2013 بتكليف الشرطة باتخاذ اللازم قانونا نحو ضبط الجرائم التي وقعت بمحيط دوائر ميادين ورابعة العدوية والنهضة».
في السياق ذاته، قضت الدائرة الثانية إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، أمس، بسجن الداعية السلفي محمود شعبان، (المشدد 15 سنة) في اتهامه بالالتحاق بتنظيم «الجيش الحر».
وجاء في أمر الإحالة، أنه «في غضون الفترة من مارس من عام 2013، حال كونه مصري الجنسية، التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد»، وهي جماعة «الجيش الحر» بدولة سوريا تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها.


مصر الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

فيديو