قاعدة بحرية صينية في كمبوديا تخيف فيتنام وجيرانها

أوستن يلتقي الصينيين في سنغافورة... وشيرمان تزور هانوي اليوم

TT

قاعدة بحرية صينية في كمبوديا تخيف فيتنام وجيرانها

أثار الكشف عن قيام الصين ببناء منشأة عسكرية في قاعدة «ريام» البحرية في كمبوديا، مخاوف «هادئة» في فيتنام المجاورة. فيما اعتبر مسؤول دفاعي أميركي كبير أن الخطوات التي تتخذها كمبوديا والصين، تثير مخاوف كل جيران بكين، وليس فقط الولايات المتحدة.
وبينما يراقب الاستراتيجيون العسكريون في فيتنام هذا التطور عن كثب، قال المسؤول الدفاعي الأميركي، إن بناء القاعدة، وقيام الصين بمشاريع استراتيجية في كمبوديا، من المرجح أن تكون على جدول أعمال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الذي توجه إلى سنغافورة للمشاركة في حوار «شانغراي»، حيث سيلتقي أيضا قادة وزارة الدفاع الصينية، بناء على طلبهم.
وأضاف أن الصينيين يتخذون خطوات استثنائية لإخفاء تورطهم في قاعدة «ريام» البحرية المتاخمة لفيتنام. ولفت إلى أن الاتجاه خلال الأشهر الـ18 الماضية، هو أن «كل جار للصين يتخوف بشكل كبير من عدوانية بكين، والدول تستجيب من خلال تعزيز قدراتها الخاصة، والرغبة في تعميق شراكتها مع الولايات المتحدة، ومع بعضها البعض».
إلى ذلك، أعلنت مصادر دبلوماسية أن نائبة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان، ستبحث موضوع القاعدة، خلال زيارتها فيتنام التي تبدأ اليوم. ومن المقرر أن تلتقي شيرمان في مدينتي هو شي منيه وهانوي، في الفترة من 10 إلى 13 الجاري، المسؤولين الفيتناميين، بمن فيهم نائب رئيس الوزراء لو فان ثانه ووزير الخارجية بوي ثان سون ونائب وزير الخارجية ها كيم نجوك. ولن تلتقي مسؤولين دفاعيين فيتناميين، بسبب تضارب في المواعيد، على الرغم من أنها سبق وأن التقت بالجنرال نغوين تشي فينه، نائب وزير الدفاع وكبير الاستراتيجيين الفيتناميين بالشؤون الكمبودية عام 2014.
- خيبة أمل فيتنامية من كمبوديا
وما يثير حفيظة فيتنام أنها ليست فقط جارة شقيقة لكمبوديا، بل وحليفتها التقليدية، حيث ساهمت هانوي في تنصيب حكومتها الحالية في السلطة، بعد أن هزمت القوات الفيتنامية، قوات الخمير الحمر عام 1979. وعادة ما يوصف رئيس وزراء كمبوديا هون سين، الذي يتحدث الفيتنامية بطلاقة، بأنه «دمية فيتنام»، في بداية حياته السياسية. وتكشف الأنباء المتعلقة بمشروع التنمية الصيني، والذي سيساعد كمبوديا، «على تجديد المرافق البحرية وتحديثها في قاعدة ريام»، مقدار النفوذ الذي خسرته فيتنام في كمبوديا في السنوات الأخيرة.
وقال محلل فيتنامي لراديو «آسيا الحرة» الأميركي، «فيتنام قلقة بالطبع لأن (ريام) قريبة للغاية من القاعدة البحرية الفيتنامية في جزيرة فو كووك».
وتقع قاعدة «ريام» البحرية في مقاطعة برياه سيهانوك في جنوب غرب كمبوديا على خليج تايلاند، على بعد أقل من 30 كيلومتراً من فو كووك. واستولت البحرية الفيتنامية عام 1979 على القاعدة، من قوات بول بوت، وسلمتها من نظام الخمير الحمر الدموي، إلى الحكومة الكمبودية الجديدة في ذلك الوقت. ولكن لم تزر البحرية الفيتنامية القاعدة، سوى مرتين. كما تم أخيراً نقل مبنى «الصداقة الفيتنامية الكمبودية المشتركة» من القاعدة، وهي منشأة بناها الفيتناميون، لـ«تفادي النزاعات» مع الجنود الصينيين.
وقال المحلل الفيتنامي: «هناك أيضا شعور بخيبة أمل كبيرة… ومع ذلك، لا أعتقد أن التدخل الصيني هنا يستهدف فيتنام، ولكنه قد يكون رسالة تحد وتحذير من الحكومة الكمبودية للولايات المتحدة».
مخاوف أمنية
ويثير بناء الصين قاعدتها العسكرية في «ريام» قلق الغرب، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، حيث ترى واشنطن أن اكتساب بكين أول منشأة عسكرية بحرية في البر الرئيسي لجنوب شرق آسيا، يشكل خطراً ويسمح لها بتوسيع دورياتها بشكل كبير عبر بحر الصين الجنوبي.
في المقابل، تنفي كمبوديا والصين تلك المعلومات، وتشددان على أن «تجديد القاعدة يهدف فقط لتعزيز القدرات البحرية الكمبودية لحماية سلامتها البحرية ومكافحة الجرائم البحرية».
وأوضح محلل كمبودي أن «فيتنام ليست سعيدة أيضا برؤية الصين تقترب أكثر من أراضيها لأن البلدين لديهما نزاعات مستمرة على السيادة في بحر الصين الجنوبي، كما أن الثقة العامة بينهما منخفضة». وقال: «لذلك أصبحت القاعدة البحرية وتطويرها معضلة أمنية كبيرة لكمبوديا وفيتنام والولايات المتحدة والصين».
وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وكمبوديا في السنوات الأخيرة بسبب العديد من العوامل بما في ذلك الاختلافات في المصالح الجيوسياسية والاستراتيجية وحقوق الإنسان والديمقراطية ودور الصين في المنطقة. في المقابل، استثمرت الصين في كمبوديا، خلال العقد الماضي في إطار ما يسمى مبادرة الحزام والطريق، في مشاريع البنية التحتية الهامة في كمبوديا، بما في ذلك منطقة سيهانوكفيل الاقتصادية الخاصة، وطريق بنوم بنه-سيهانوكفيل السريع، ومطار سيم ريب الدولي الجديد، والطرق والجسور ومحطات الطاقة الكهرومائية.
وتمتلك الصين بالفعل أكبر قوة بحرية في العالم، مع 355 سفينة، بينها 3 حاملات طائرات، واحدة منها تحتاج لسنوات للدخول في الخدمة الفعلية، ومن المتوقع أن يكون لديها 460 سفينة بحلول عام 2030، وفقا لأحدث تقرير لوزارة الدفاع الأميركية عن الجيش الصيني. في حين تمتلك الولايات المتحدة 297 سفينة قوة قتالية لكنها تمتلك 11 حاملة طائرات، وتدير أكثر من 800 قاعدة عسكرية في الخارج.


مقالات ذات صلة

غوتيريش: على ميانمار العودة لمسار التحول الديمقراطي فوراً

العالم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (إ.ب.أ)

غوتيريش: على ميانمار العودة لمسار التحول الديمقراطي فوراً

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (السبت)، من بنوم بنه، حيث التقى قادة دول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان)، المجلس العسكري في ميانمار، إلى «العودة إلى طريق التحوّل الديمقراطي فوراً». ووصف غوتيريش الوضع بأنّه «كابوس لا نهاية له» في ميانمار التي تشهد منذ انقلاب فبراير (شباط) 2021، نزاعاً دموياً لم يتمّ التوصّل إلى حلّ سلمي له حتّى الآن، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية». وقال غوتيريش للصحافيّين: «أحضّ السلطات في ميانمار على الاستماع إلى شعبها والإفراج عن السجناء السياسيّين، والعودة إلى طريق التحوّل الديمقراطي فوراً»، مؤكداً أن «هذا هو السبيل الوحيدة للاستقرار والسلام». واتّفق قادة

«الشرق الأوسط» (بنوم بنه)
العالم الزعماء في قمة «آسيان» السنوية (أ.ب)

افتتاح قمة «آسيان» وسط توتر بسبب ملف ميانمار

افتتحت، الجمعة، قمة «آسيان» السنوية في بنوم بنه، وتحدث الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور ورئيس الوزراء الكمبودي هون سين عن الحاجة إلى التحلي «بالصبر» مع ميانمار (بورما) التي غاب ممثلوها عن هذا الاجتماع. والتقى قادة البلدان العشرة الأعضاء في رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فندق بالعاصمة الكمبودية، لالتقاط صورة جماعية غاب عنها رئيس المجلس العسكري في ميانمار.

«الشرق الأوسط» (بنوم بنه)
يوميات الشرق سمكة الراي قبل إعادتها إلى موئلها حفاظاً عليها (أ.ف.ب)

كمبودي يصطاد سمكة تزن 300 كيلوغرام هي الأكبر من المياه العذبة

تمكن كمبودي من اصطياد سمكة راي من نهر ميكونغ، تزن 300 كيلوغرام، وتُعد تالياً، حسب علماء، أكبر سمكة مياه عذبة على الإطلاق تم اصطيادها حتى اليوم. وأعيد إطلاق سراح السمكة الأنثى التي يبلغ طولها أربعة أمتار بعد زرع جهاز إلكتروني فيها لمراقبة تحركاتها وسلوكها، وقد سميت «بورامي»، أي «البدر» بلغة الخمير، بسبب شكلها.

«الشرق الأوسط» (بنوم بنه)
العالم كمبوديا: مصابو «كورونا» قد يواجهون السجن 5 أعوام إذا تهربوا من العلاج

كمبوديا: مصابو «كورونا» قد يواجهون السجن 5 أعوام إذا تهربوا من العلاج

قد يواجه الأشخاص المصابون بمرض «كوفيد - 19» في كمبوديا، والذين يتهربون من الحصول على العلاج الطبي، السجن لمدة تتراوح بين عام وخمسة أعوام. ويأتي الإجراء ضمن مجموعة من الإجراءات التي تم الإعلان عنها في كمبوديا خلال مطلع الأسبوع، في محاولة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا الذي أسفر حتى اليوم الاثنين عن تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة إصابة و30 حالة وفاة. كما يأتي الإجراء في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على تتبع عشرات الأشخاص الذين لم يتم التمكن من تحديد مكانهم بعد أن جاءت نتيجة اختبارات فيروس كورونا التي خضعوا لها إيجابية. وبحسب القرار الذي نشره مسؤول في وزارة العدل على الإنترنت، فإن الأشخاص الذين تثبت إصا

«الشرق الأوسط» (بنوم بنه)
الأخيرة بعد استغاثة عبر «فيسبوك»... إنقاذ فتاة كمبودية هُرِّبت إلى الصين

بعد استغاثة عبر «فيسبوك»... إنقاذ فتاة كمبودية هُرِّبت إلى الصين

تم إنقاذ فتاة كمبودية كان قد تم تهريبها إلى الصين قبل عامين تقريباً، وذلك بعد أن طلبت المساعدة عبر «فيسبوك». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكمبودية، كوي كونغ، لوكالة الأنباء الألمانية الخميس إن السلطات الصينية عثرت على الفتاة، البالغ عمرها 20 عاماً، وفقاً لصحيفة بنوم بنه بوست، وسوف تعود قريباً إلى الوطن من إقليم هينان. وقال كونغ: «هي الآن في مركز شرطة صيني، وعندما تكتمل الأوراق القانونية، ستتم إعادتها إلى كمبوديا». وحظيت محنة الفتاة التي استمرت لأكثر من عامين باهتمام الرأي العام يوم السبت عندما تمكنت من الوصول إلى «فيسبوك» ونشر رسالة. وقالت إنها حصلت على وعد بـ«وظيفة جيدة» في الصين، لكنها

«الشرق الأوسط» (بنوم بنه)

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
TT

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)

تحظر دول عدة، لا سيما ذات الأنظمة الاستبدادية، منصة «إكس» التي بدأ (السبت) حجبها في البرازيل؛ بسبب دورها في «نشر معلومات كاذبة»، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأثبتت هذه الشبكة الاجتماعية، المحظورة أيضاً بشكل مؤقت في عديد من الدول، قدرتها على نشر المعلومات حول الاحتجاجات السياسية التي وقعت، على سبيل المثال، في مصر خلال عام 2011 وتركيا في عامَي 2014 و2023 أو حتى في أوزبكستان قبل الانتخابات الرئاسية عام 2021 وبعدها.

الصين

حظرت الصين منصة «تويتر» (الاسم السابق لـ«إكس») حتى قبل أن يذيع صيتها في العالم. واعتاد الصينيون عدم استخدامها منذ يونيو (حزيران) 2009، أي قبل يومين من إحياء الذكرى العشرين لحملة القمع الدامية التي شنّتها الصين في ساحة تيانانمين، واستبدلوا بها منصتَي «ويبو» و«ويتشات» على نطاق واسع.

إيران

حظرت السلطات «تويتر» في أعقاب الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، التي جرت في يونيو 2009، وهو قرار لا يزال سارياً حتى الآن بعد مرور 15 عاماً على إصداره.

لكن التطبيق أسهم في نقل أخبار تتعلق بالحركات الاحتجاجية للخارج، على غرار تلك المناهضة للقمع الذي تتعرّض له النساء، في نهاية عام 2022.

تركمانستان

بدأت الدولة المعزولة للغاية في آسيا الوسطى حجب «تويتر» في مطلع 2010، بالإضافة إلى عديد من الخدمات والمواقع الأجنبية الأخرى.

ويخضع تصفح الإنترنت الذي توفره حصراً شركة «تركمان تيليكوم» المملوكة للدولة، لمراقبة السلطات.

كوريا الشمالية

بعد تقاربها مع «الأجانب المهتمين بالبلاد» وفتح حسابها الخاص على «تويتر» في عام 2010، حجبت كوريا الشمالية التطبيق في أبريل (نيسان) 2016، إلى جانب «فيسبوك» و«يوتيوب» ومواقع المراهنة والمواد الإباحية.

ويخضع الوصول إلى الإنترنت، باستثناء عدد قليل من المواقع الحكومية، لمراقبة شديدة من النظام المنغلق على نفسه، الذي يحصر استخدام الشبكة بعدد قليل من المسؤولين.

ميانمار

يتعذّر الوصول إلى المنصة منذ فبراير (شباط) 2021، بعد حظرها على خلفية الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح حكومة أونغ سان سو تشي المدنية.

ومنذ ذلك الحين، ظل المجلس العسكري الحاكم مصمماً على تقييد الإنترنت.

روسيا

قيدت موسكو استخدام «تويتر» عبر إبطاء الوصول إليه منذ عام 2021، مستنكرة نشر «محتوى غير قانوني».

ثم منعت الوصول إلى الموقع رسمياً في مارس (آذار) 2022، فور بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا. لكن عديداً من الروس يستخدمون «إكس» عبر برنامج «الشبكة الافتراضية الخاصة» أو «في بي إن (VPN)» الذي يخفي عنوان المتصل بالبرنامج، وبالتالي يتيح الالتفاف على الحظر.

باكستان

حظرت الحكومة، المدعومة من الجيش، منصة «إكس» منذ الانتخابات التشريعية في فبراير (شباط) 2024. وعزت القرار إلى «أسباب أمنية».

وكان حساب معارض، هو حساب حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون، قد نشر عبر المنصة اتهامات بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع.

فنزويلا

أمر الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أُعيد انتخابه في يوليو (تموز) على الرغم من التشكيك بحدوث عمليات تزوير، بحظر المنصة لمدة 10 أيام في التاسع من أغسطس (آب)، بالتزامن مع مظاهرات تم قمعها بعنف في جميع أنحاء البلاد.

والحظر لا يزال سارياً رغم انقضاء المهلة.

البرازيل

تم الحجب بموجب أمر قضائي تضمّن فرض غرامات قدرها 50 ألف ريال (نحو 9 آلاف دولار) على الأشخاص الذين يلجأون إلى «الحيل التكنولوجية» للالتفاف على الحجب، مثل استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن).