إردوغان يحذّر اليونان من تسليح جزر ليس لها وضع عسكري

إردوغان يحذّر اليونان من تسليح جزر ليس لها وضع عسكري

الخميس - 10 ذو القعدة 1443 هـ - 09 يونيو 2022 مـ
إردوغان خلال حضوره عرضا عسكريا في إقليم إزمير (أ.ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم (الخميس)، إنه يتعين على اليونان التوقف عن تسليح الجزر التي ليس لها وضع عسكري وأن تلتزم بالاتفاقات الدولية، في تصريحات قد تجدد التوترات القائمة منذ فترة طويلة بين البلدين المطلين على بحر إيجه.

وأعلنت تركيا في الأسبوع الماضي وقف المحادثات مع اليونان لأسباب من ضمنها خلاف مع رئيس الوزراء اليوناني وما تقول أنقرة إنها انتهاكات للمجال الجوي. واستأنف البلدان المحادثات في العام الماضي بعد توقف لمدة خمسة أعوام لحل الخلافات في منطقة البحر المتوسط وقضايا ثنائية أخرى. ولم تحرز المحادثات تقدماً يُذكر، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.

وقال إردوغان في كلمة بثها التلفزيون ألقاها في أثناء حضوره عرضاً عسكرياً في إقليم إزمير على الساحل الغربي لتركيا، إن على اليونان «تجنب الأحلام والأفعال والتصريحات التي قد تندم عليها». وأضاف: «لن تتخلى تركيا عن حقوقها في بحر إيجه ولن تتراجع عن استخدام الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية عندما يتعلق الأمر بتسليح الجزر».

ويختلف البلدان منذ أمد بعيد بشأن قضايا مثل الحدود البحرية ومطالب بالسيادة على الجرف القاري لكليهما والمهاجرين وقبرص المقسمة على أساس عرقي.


تركيا اليونان

اختيارات المحرر

فيديو