للمرة السابعة... بري رئيساً للبرلمان اللبناني

جانب من الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني
جانب من الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني
TT

للمرة السابعة... بري رئيساً للبرلمان اللبناني

جانب من الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني
جانب من الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني

فاز رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم (الثلاثاء)، بدورة جديدة لرئاسة البرلمان اللبناني، للمرة السابعة، بـ65 صوتا، في حين تم إحصاء 40 ورقة ملغاة و23 ورقة بيضاء.
وجاء انتخاب رئيس مجلس النواب اللبناني ونائبه وهيئة مكتب المجلس، خلال انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب اللبناني الجديد في ساحة النجمة (وسط بيروت).
وقال بري بعد إعادة انتخابه: «سألقي خلفي كل إساءة ويدي ممدودة للجميع للتعاون من أجل إنقاذ لبنان».
كما أكد بري على عدم التفريط بحقوق لبنان السيادية في ثرواته المائية والنفطية. وطالب بـ«مجلس نيابي يرسخ مناخات السلم الأهلي والوحدة الوطنية، ولا يعمق الانقسام بين اللبنانيين ويعيد إنتاج مناخات الاحتراب الداخلي ويوزعهم على محاور الانقسام الطائفي والمذهبي»..
كما دعا إلى «الاحتكام للإرادة الوطنية الجامعة المتمثلة بقلق الناس وآلامهم وتطلعاتهم وآمالهم بالقدرة على الإنقاذ والتغيير»، معتبراً أنَّ «أي خطط ووعود وبرامج لا تقدم الحلول للأزمات على اختلافها وكثرتها هو كلام وخطط خارج السياق».
ولفت إلى أنه من المفيد لجميع النواب والكتل أن يدركوا حجم «التحديات» الملقاة على عاتقهم، في زمن لن يحظوا فيه بـ «ترف» المناورة، ولا سيما أنّ سلاح «التعطيل» المتوافر بين أيديهم، لن يفضي سوى إلى «جريمة كبرى» بحق الوطن، الذي بات «يحتضر» بشهادة الجميع.
وفاز النائب الياس بو صعب، الذي ينتمي إلى كتلة «التيار الوطني الحر» النيابية، بمنصب نائب رئيس المجلس النيابي بعد حصوله على 65 صوتاً من أصل 128 صوتا يمثلون مجمل النواب.
وترشح لمنصب نائب رئيس المجلس النيابي، النائب الياس بو صعب، والنائب غسان سكاف.
وإذ دعا النواب والكتل لإدراك حجم التحديات في لبنان، أضاف: «لا نريد مجلسا يعمق الانقسام في لبنان. ولا للفراغ في أي سلطة ونعم جريئة وبلا مواربة للانتقال من دولة المحاصصة إلى دولة المواطنة والمؤسسات والدولة المدنية. وأي خطط ووعود لا تقدم الحلول لأزمة لبنان ستكون خارج السياق».
واختار اللبنانيون نوابهم الـ128 في 15 مايو (أيار) الماضي، ومنهم نواب تغييرون، يدخلون البرلمان للمرة الأولى.
وقبيل انعقاد الجلسة، نظم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت مسيرة انطلقت من أمام المرفأ (بيروت) تحت عنوان «لن ننسى 4 أغسطس (آب) 2020»، بمشاركة عدد من النواب التغييرين ومن بينهم إلياس جرادي، وحليمة قعقور، وبولا يعقوبيان، ونجاة صليبا، وإبراهيم منيمنة وملحم خلف.
وشدد الأهالي في كلمتهم على ضرورة «إخراج قضية المرفأ من التجاذبات السياسية، والضغط لتنفيذ مذكرات توقيف المتهمين وإسقاط الحصانات عنهم».
ومن ثم توجه النواب التغييرون إلى ساحة النجمة ومجلس النواب للمشاركة في الجلسة، وهي المشاركة الأولى لهم في الحياة البرلمانية. ورافقت حشود من المواطنين النواب إلى ساحة النجمة، على وقع هتافات وأناشيد ثورية.
بالمقابل، أعيد رفع قبضة الثورة في ساحة الشهداء في وسط بيروت، للتأكيد على ما ترمز إليه ثورة «17 نوفمبر (تشرين الأول)».
وكانت العاصمة بيروت قد استفاقت صبيحة اليوم 17 مايو على مشهد إحراق قبضة الثورة في ساحة الشهداء، ووجهت أصابع الاتهام إلى أنصار الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل»، بعدما استطاع مرشحون عن لوائح قوى التغيير اختراق لوائح القوى السياسية والفوز بمقاعد نيابية عدة في دوائر انتخابية مختلفة.


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

مقتل سيدتين وإصابة 19 آخرين في غارة إسرائيلية بقضاء صور جنوب لبنان

صورة أرشيفية لمنطقة الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (أ.ف.ب)
صورة أرشيفية لمنطقة الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (أ.ف.ب)
TT

مقتل سيدتين وإصابة 19 آخرين في غارة إسرائيلية بقضاء صور جنوب لبنان

صورة أرشيفية لمنطقة الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (أ.ف.ب)
صورة أرشيفية لمنطقة الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (أ.ف.ب)

أدت غارة إسرائيلية على مبنى من 3 طوابق في محيط بلدتي جناتا ودير قانون النهر، في قضاء صور، إلى مقتل سيدتين وإصابة 19 آخرين من النساء والأطفال، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي» عن وسائل إعلام لبنانية.

وسمَّت قالت صحيفة «النهار» اللبنانية، اليوم (الجمعة)، القتيلتين، وقالت إن بينهما مسعفة في جمعية الرسالة للإسعاف الصحي. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها مقربة من «حزب الله» ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية بأن القصف كان عملية اغتيال. وأكدت المصادر أن الإصابات والضحايا من المدنيين، وأن عمليات البحث لا تزال جارية تحت الأنقاض.