الفيلم الأمازيغي «تاونزا» يحتفي بالحلي والمرأة المغربية

يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان طنجة

مشهد من فيلم «تاونزا» في أول عرض له بسينما الريف بطنجة وفي الاطار مليكة المنوك («الشرق الأوسط»)
مشهد من فيلم «تاونزا» في أول عرض له بسينما الريف بطنجة وفي الاطار مليكة المنوك («الشرق الأوسط»)
TT

الفيلم الأمازيغي «تاونزا» يحتفي بالحلي والمرأة المغربية

مشهد من فيلم «تاونزا» في أول عرض له بسينما الريف بطنجة وفي الاطار مليكة المنوك («الشرق الأوسط»)
مشهد من فيلم «تاونزا» في أول عرض له بسينما الريف بطنجة وفي الاطار مليكة المنوك («الشرق الأوسط»)

عرضت المخرجة المغربية مليكة المنوك شريطها الطويل «تاونزا» في الليلة قبل الماضية بسينما الريف في طنجة، وهو أول عرض للفيلم، الذي تم إنتاجه السنة الماضية. وأوضحت المخرجة الشابة لـ«الشرق الأوسط»، أن حكاية «تاونزا» تعيش معها دائما وليست مجرد فيلم فقط، بيد أنها حكاية أعراف وتقاليد وأصول. وقالت «رجوعي لقريتي من خلال قصة الفيلم أشم فيه عبق (تاونزا)، وهي أنها عبارة عن حلي فضية توضع فوق الرأس، ولها أهمية كبيرة وتعني عموما قصة الشعر المزينة بتلك الحلي في الثقافة الأمازيغية، حيث يجري التفريق بين الزوجة والآنسة بقصة الشعر، كما تعني (تاونزا) شرف المرأة وهمتها».
يشار إلى أن «تاونزا» هو أول فيلم للمخرجة وطوله 90 دقيقة، وهو ثاني الأفلام الأمازيغية المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل بالدورة الحالية الـ15 لمهرجان الفيلم بطنجة.
وأبرزت مليكة أن رسالتها من خلال الفيلم هي الاحتفاء بالتقاليد والحلي التي تميز الكثير من مناطق المغرب، والاحتفاء أيضا بالمرأة العصامية الأمازيغية والمغربية عموما، مشيرة إلى أنها صورت الفيلم في نواحي مدينتي تارودانت وأغادير (جنوب المغرب)، وبعض المشاهد في مدينة الدار البيضاء. وذكرت مليكة أن قصة الفيلم مستوحاة من الواقع، ولا تخص الفنانة الأمازيغية فاطمة تيحيحيت التي تشابه حياتها في جزء من الفيلم، مؤكدة أن كل الفنانات الأمازيغيات أتين للفن هروبا من مشكلات القرية، وقالت «هناك فتيات هربن حينما أردن أن يزوجوهن في سن مبكرة أو بأزواج عجزة».
وبخصوص جديدها، أوضحت ملكية أنها تشتغل منذ شهرين على سيناريو جديد مختلف تماما عن فيلمها الأول، وهو يعالج البطالة في المغرب، وستعمل على تصويره في مدينة الدار البيضاء. ويحكي الفيلم، علاقة غرامية على شبكة الإنترنت ستجر «يوسف» و«زاينة» بخيوطها نحو ماض أسري مؤلم تعود جذوره إلى قرية نائية بمنطقة سوس في حقبة الثمانينات، في هذه القرية وفي ظل تقاليدها القاضية بحرص الفتيات العازبات على حجب وجوههن بلثام، تتشابك الخيوط لتنسج، قصة زواج صديقين «إبراهيم» العائد إلى القرية و«الحسين» الملازم للبلدة، كل مع أخت الآخر، ليجد «إبراهيم» نفسه في شرك عنكبوتي من نوع آخر، شارك في حبك خيوطه كل من شقيقته «ملعيد» وشقيقة صديقه «شامة» التي أصبحت بقوة المكر زوجته، بدل فتاة أحبها من دون أن يرى وجهها ولا أن يعرف اسمها. ونتيجة لذلك تتفكك العائلتان وتتواصل الأحداث، ويستمر اللغز إلى أن يشمل الأبناء عبر العلاقة في «فيسبوك» بين «يوسف» و«زاينة» اللذين قررا الزواج دون رؤية بعضهما، وكأن الزمن يعيد نفسه لإصلاح ما أفسده في الماضي.
وشارك في تشخيص مشاهد هذا الفيلم مجموعة من الفنانين منهم إبراهيم أسلي، زهرة المهبول، نزهة أمدوز، خديجة أمزان، عبد الرحمان أكزوم، حسن بوتروفين، لحسن إكتير.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.