لماذا العشب أخضر؟

لماذا العشب أخضر؟

الأحد - 27 شوال 1443 هـ - 29 مايو 2022 مـ

لماذا العشب أخضر؟ تتجلى الإجابة المختصرة عن هذا السؤال بالصبغة الخضراء التي تسمى الكلوروفيل، فيما تتعلق الإجابة الأطول بالأطوال الموجية والمكونات الخلوية التي تسمى العضيات والبناء الضوئي، والتي تستخدمها النباتات لصنع الطعام من ضوء الشمس، وذلك حسبما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
ويتكون جزيء الكلوروفيل من أيون مغنيسيوم في مركزه مرتبط بالبورفيرين؛ وهو جزيء نيتروجين عضوي كبير. وقد حصل الكلوروفيل على اسمه من الكلمة اليونانية «كلوروس»، والتي تعني «الأخضر المصفر»، وفقًا لموقع «WebExhibits».
اما كيف تبدو حديقتك خضراء رائعة، فان الجزيء يمتص أطوالا موجية معينة من الضوء المرئي، وبشكل أساسي الأحمر (طول موجي طويل) والأزرق؛ وهو طول موجي أقصر. ولا يتم امتصاص المنطقة الخضراء من الطيف الكهرومغناطيسي وبدلاً من ذلك تنعكس مباشرة على العينين فيبدو العشب أخضر.
جدير بالذكر يلعب الكلوروفيل دورًا مهمًا بعملية التمثيل الضوئي؛ حيث تقوم النباتات بتحويل مادة غير عضوية (ضوء) إلى مادة عضوية قابلة للاستخدام (سكر). فتمتص جزيئات الكلوروفيل كميات من الضوء وتنقل الطاقة إلى جزيئات خاصة يمكنها، عند تحفيزها، إطلاق إلكترون يسبب تغيرات كيميائية في النبات. مع عمليات أخرى تحول الطاقة الكيميائية إلى سكر.


المملكة المتحدة science

اختيارات المحرر

فيديو