في التصوير: ديناصورات تركب الموتوسيكلات

في التصوير: ديناصورات تركب الموتوسيكلات

الجمعة - 26 شوال 1443 هـ - 27 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15886]
مشهد من «جوراسيك وورلد دومنيون»

في سباق مع الوقت، أنجز المخرج كولين تريفوروف النسخة التي سيُباشر بعرضها في الشهر المقبل تحت عنوان «جوراسيك وورلد دومنيون». كان التصوير بدأ في الشهر الثاني من عام 2020. ثم توقف بسبب «كورونا» أسوة بإنتاجات أخرى.
هذا هو الجزء السادس من السلسلة التي كان ستيفن سبيلبرغ بدأها سنة 1993 جامعاً سام نيل ولورا ديرن مع رتشارد أتنبورو لسرد حكاية لقاء على غير موعد بين الإنسان وحيوانات ما قبل التاريخ.
إثر النجاح الكبير الذي حققه آنذاك (مليار و99 ألف دولار حول العالم) عاد سبيلبرغ إلى مغامرات الإنسان الضعيف ضد الديناصورات في «العالم المفقود: جوراسيك بارك 2» سنة 1997. هذه المرّة حقق الفيلم قرابة 619 مليون دولار. للفيلم الثالث، سلّم سبيلبرغ الإخراج لجو جونستون لكن الإقبال العالمي انحسر لحدود 181 مليون دولار.
في عام 2015 مضى سبيلبرغ في خططه وسلّم الدفّة إلى الروسي الأصل كولين تروفوروف تحت عنوان «جوراسيك وورلد». هنا تحسن الإيرادات بلغ ملياراً و671 مليون دولار - لكن التكلفة ارتفعت بدورها من مائة مليون إلى 150 مليون كما أن سعر التذكرة كان قفز عالياً من خمس وستة دولارات إلى 12 و15 دولاراً للتذكرة.
الجزء الخامس كان من إخراج الإسباني ج. بايونا تحت عنوان «جوراسيك وورلد: مملكة منهارة» التكلفة وصلت إلى 170 مليون لكن الإيراد بقي عالياً (مليار و310 ملايين دولار).
ما كان يتراجع عن النمو، وذلك من الحلقة الرابعة وما بعد هو الأهمية المفترضة لفيلم يتحدّث عن المستحيلات: جزيرة الديناصورات التي كانت مخفية بحيواناتها الفتّاكة تحوّلت إلى «بارك» شاسع يؤمه السياح. تي ركس الشرس لن يرضى بأن يعيش في قفص وما يلبث أن يخرج للعشاء ملتهماً من هم في طريقه. وفي الحلقة الخامسة وجدنا الديناصورات يتركون الجزيرة أو هم على أهبة ذلك بسبب زلزال كبير.
كل هذه المستحيلات خيال في خيال والغالبية الكاسحة قبلتها على هذا النحو، لكن الفيلم الجديد يدفع باتجاه المزيد من اللامعقول.
في هذا الفيلم سيتم تصوير الإنسان والديناصورات (على اختلافها) حليفين في البداية. يشتركان في رحلات صيد قبل أن يقع الخلاف الاستراتيجي على من يفوز بالغنيمة ومن سيسود الأرض. وهناك ديناصورات مسالمة وأخرى فتّاكة والأخيرة تحسن الطيران ولا تهاب الاصطدام بالطائرات وتحسن القفز من عل لتشارك الرجل ركوب دراجته النارية!. والأكثر أن كريس برات ما زال يستطيع لمس الحيوان كما لو كان كلباً أليفاً.
كذلك سيتم منح المرأة في هذا الفيلم حضوراً أرقى، متمثلاً في ثلاث نساء هن لورا ديرن (التي ظهرت في الحلقات الأولى) وبرايس دالاس هوارد و- الجديدة - دي واندا وايز. هذا بعد أن تبين أن نحو نصف من شاهد الجزء الخامس كان من الإناث.


أميركا سينما

اختيارات المحرر

فيديو