زيلينسكي يدعم عريضة لاعتماد شرط إصدار التأشيرة للروس

زيلينسكي يدعم عريضة لاعتماد شرط إصدار التأشيرة للروس

الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث عبر مكالمة فيديو (إ.ب.أ)

أيّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عريضة لاعتماد شرط الحصول على تأشيرة للمواطنين الروس الذين يدخلون أوكرانيا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وحتى مساء أمس (الأربعاء)، جمعت العريضة عبر الإنترنت ما يقرب من 27 ألف توقيع منذ فبراير (شباط). وكتب زيلينسكي: «بسبب العدوان الروسي، فإن القضية المثارة مهمة وعاجلة».

وقال الرئيس الأوكراني إنه يرى ضرورة لتشديد الرقابة على دخول المواطنين الروس إلى الأراضي الأوكرانية. وجرى تكليف الحكومة بقيادة رئيس الوزراء دينيس شميكال بتنظيم للأمر.



ومن حيث المبدأ، هناك نظام من دون تأشيرة بين أوكرانيا وروسيا. ومع ذلك، كانت هناك بالفعل قيود على دخول الروس في السنوات السابقة، وتم حظر العديد من الأفراد من دخول البلاد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد وقع في وقت سابق مرسوماً يسهل إجراءات الحصول على جواز سفر روسي لأهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا.

ونددت الولايات المتحدة بخطة روسيا تسريع عمليات تجنيس القاطنين في مناطق أوكرانية، ورأت في الخطوة محاولة جديدة لإخضاع السكان.
واشنطن: روسيا تهدف لإخضاع الأوكرانيين عبر «خطة جوازات السفر»

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن الخطة جزء من «محاولة روسيا لإخضاع الشعب الأوكراني وفرض رغبتها بالقوة... هذا أمر نعبر بشدة عن رفضنا له».


أوكرانيا أخبار روسيا أوكرانيا بوتين حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو