نسخة غير قابلة للحرق من «هاندمايدز تايل» في مزاد

نسخة غير قابلة للحرق من «هاندمايدز تايل» في مزاد

الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15885]
مارغريت تحاول حرق نسخة غير قابلة للحرق لكتابها (أ.ف.ب)

في إطار مبادرة لمناهضة الرقابة الأدبية المتنامية في الولايات المتحدة، طُرحت نسخة غير قابلة للحرق من كتاب مارغريت أتوود الشهير «ذي هاندمايدز تايل»، للبيع في مزاد، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأُرفق الإعلان عن المزاد الذي سبق المجزرة التي راح ضحيتها 21 شخصاً على الأقل بينهم 19 تلميذاً في إطلاق نار بإحدى مدارس تكساس، بمقطع فيديو تظهر فيه الكاتبة الكندية البالغة 82 عاماً والمدافعة الشرسة عن حرية التعبير، وهي تحاول إحراق الكتاب من دون جدوى.
وتُعرض النسخة من الكتاب المصنوعة من ورق مقاوم للحريق، للبيع عبر الإنترنت حتى السابع من يونيو (حزيران). وقُدّمت خمسة عروض، بلغ أعلاها 45 ألف دولار. وقالت دار «سوذبيز» ودار النشر «بينغوين راندوم هاوس» إن العائدات سيتم التبرع بها لمنظمة «بن أميركا» التي تدعم المؤلفين والفنانين المعرضين للخطر في العالم وتحارب الرقابة.
في مؤشر حديث يغطي الفترة من يوليو (تموز) 2021 إلى مارس (آذار) 2022، رصدت منظمة «بن أميركا» 1586 حالة رقابة طالت 1145 منشوراً في 86 منطقة تعليمية في 26 ولاية، بمبادرة من مجالس المدارس المنتخبة أو السلطات المحلية.
وظاهرة «الكتب المحظورة» هذه قديمة في الولايات المتحدة، غير أن جمعية المكتبات الأميركية سجلت من جانبها 729 إجراء تم إطلاقه للمطالبة بحظر كتب موجودة في المكتبات والمدارس والجامعات عام 2021، ما طاول 1597 منشوراً، وهو رقم قياسي منذ أكثر من عقدين. وقد طاولت طلبات الحظر والرقابة بدرجة كبيرة رواية «ذي هاندمايدز تايل» (1985)، وهي رواية خيال علمي تصف نظاماً شمولياً تُستعبد فيه النساء.


أميركا كتب مزادات

اختيارات المحرر

فيديو