وزير الاقتصاد السعودي: جهودنا مستمرة بقوة لتنويع الاقتصاد

وزير الاقتصاد السعودي: جهودنا مستمرة بقوة لتنويع الاقتصاد

مساعدة وزير السياحة أكدت أن 42 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة مملوكة للنساء
الأربعاء - 23 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ
جانب من الندوة (الشرق الأوسط )

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، خلال ندوة اليوم (الأربعاء) حول التوقعات المستقبلية للاقتصاد السعودي على هامش منتدى دافوس في سويسرا، أن جهود المملكة مستمرة بقوة لتنويع اقتصادها، وأن إيرادات النفط ستساعد في بلوغ هذه الأهداف.
وقال الإبراهيم إن الطلب على الطاقة سيستمر وفق ما يؤكده جميع الخبراء، مشيراً إلى أن السعودية سترفع قدرات الإنتاج، مؤكداً أن مناصرة قضايا التغير المناخي لا تتناقض مع الأمر.
من جانبه قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن مصنعاً لتجميع السيارات الكهربائية في السعودية سيكون على الأرجح واحداً من ثلاثة في المملكة، وأن 30% من السيارات بالمملكة ستصبح كهربائية.
وتعتزم شركة «لوسيد موتورز» المصنِّعة للسيارات الكهربائية، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60% فيها، تشييد أول مصانعها في الخارج في المملكة هذا العام. ومن المتوقع أن ينتج هذا المصنع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنوياً.
من جانبها كشفت مساعدة وزير السياحة في السعودية، الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، خلال الندوة، أن السعودية سجلت 63 مليون زيارة خلال العام 2021.
ولفتت إلى أن السعودية احتلت المرتبة الثانية في تقرير المنتدى الاقتصادي حول التقدم السياحي، الذي أُطلق أمس (الثلاثاء)، وقد بلغت المملكة المركز 33 بين 100 دولة.
وقالت: «في 2019 عندما أطلقنا استراتيجية السياحة الوطنية، بدأنا بـ41 مليون زيارة في 2018 بما فيها الزيارات الدينية كزيارات أساسية، وانتهينا في 2021 بـ63 مليون زيارة... نحن لم نتعافَ فحسب بل حققنا زيادة معظمها مدفوع بالسياحة المحلية».
وبخصوص مشاركة النساء، أوضحت مساعدة وزير السياحة السعودية أن 42% من الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة مملوكة للنساء.


السعودية دافوس

اختيارات المحرر

فيديو