رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز توافق على عملية بيع تشيلسي لمجموعة أميركية

رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز توافق على عملية بيع تشيلسي لمجموعة أميركية

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ
تود بوهلي رجل الأعمال الأميركي والمالك الجديد لنادي تشيلسي (أ.ب)

أعطى مجلس إدارة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم موافقته على انتقال ملكية نادي تشيلسي إلى مجموعة تود بوهلي الأميركية وفق ما أعلن اليوم (الثلاثاء)، مما يجعل الصفقة تقترب خطوة إضافية من إتمامها نهائياً.
ووافقت مجموعة بوهلي على شراء تشيلسي مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.3 مليار دولار) من مالكه السابق الروسي رومان أبراموفيتش في السابع من مايو (أيار)، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال بيان رابطة الدوري الممتاز الثلاثاء: «وافق مجلس إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم على الاستحواذ المقترح على نادي تشيلسي لكرة القدم من قبل تود بوهلي-كليرلايك كونسورتيوم». لكن البيان أضاف: «يبقى الشراء خاضعاً لإصدار الحكومة (البريطانية) لرخصة البيع المطلوبة والإكمال المرضي للمراحل النهائية من الصفقة».
وكان أبراموفيتش قد عرض النادي اللندني للبيع مطلع مارس (آذار) الماضي، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.
لكن البيع استغرق وقتاً طويلاً بسبب مخاوف الحكومة من إمكان دخول ربح من العملية إلى خزينة أبراموفيتش.
وأكد المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون الثلاثاء أن الحكومة تعمل مع النادي بشأن الصفقة، موضحاً: «نحن نعمل عن كثب مع تشيلسي لإحراز تقدم في عملية البيع. إننا نجري مناقشات مكثفة مع الشركاء الدوليين المعنيين للحصول على الموافقات اللازمة وسنعرض المزيد من التفاصيل في أقرب وقت ممكن».
وبعد عملية مزايدة طويلة شملت العديد من المجموعات، اختير بوهلي وشركاؤه المستثمرون، من قبل مجموعة راين، مصرف نيويورك الذي يشرف على عملية البيع.
وتضم مجموعة بوهلي، زميلاً مشاركاً في ملكية نادي دودجرز الأميركي للبيسبول، مارك والتر، بالإضافة إلى الملياردير السويسري هانسيورغ فيس وشركة الاستثمار الأميركية كليرلايك كابيتال.
وفي بيان الإعلان عن الموافقة على عملية البيع في السابع من مايو (أيار) الحالي، قال تشيلسي إنه «من إجمالي الاستثمار، سيخصص 2.5 مليار جنيه لشراء أسهم النادي، وسيتم إيداع هذه العائدات في حساب مصرفي مجمد في بريطانيا، بقصد التبرع بنسبة 100 في المائة لأعمال خيرية بحسب ما أكد رومان أبراموفيتش».
وأضاف: «ستكون موافقة الحكومة البريطانية مطلوبة لتحويل العائدات من الحساب المصرفي المجمّد».
بالإضافة إلى ذلك، سيلتزم المالكون الجدد باستثمار 1.75 مليار إضافية «لمصلحة النادي».
وحطمت قيمة الصفقة الرقم القياسي السابق لبيع فريق رياضي، والبالغ 2.4 مليار دولار أميركي لنادي نيويورك ميتس الأميركي للبيسبول في 2020.
ويحتاج ملعب «ستامفورد بريدج» الواقع في غرب لندن والبالغة سعته 42 ألف متفرج، إلى إعادة تطوير كبيرة، تتناسب مع حجمه وقيمة الدخل التي يتمتع بها منافسوه في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، علماً أن بوهلي يملك سجلاً حافلاً في تحسين كل من الملعب والنتائج الرياضية مع دودجرز.
ونظراً للاستثمار الكبير باللاعبين، بلغ دودجرز الأدوار الإقصائية في الدوري الأميركي للبيسبول في المواسم التسعة الماضية وأحرز اللقب عام 2020 بعد انتظار دام 32 سنة.


المملكة المتحدة رياضة كرة القدم

اختيارات المحرر

فيديو