إيران تهدد بالثأر لخدائي... واتهامات إسرائيلية له باغتيالات

إيران تهدد بالثأر لخدائي... واتهامات إسرائيلية له باغتيالات

الملفات السياسية تصدرت محادثات رئيسي في مسقط
الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]
صورة القيادي في «فيلق القدس» بالصفحات الأولى للصحف إسرائيلية أمس

هددت إيران بالثأر «الحتمي» لاغتيال العقيد صياد خدائي، الذي قضى بالرصاص في قلب طهران، في خطوة أثارت ارتياحاً في إسرائيل، حيث وُصف بأنه مسؤول عن وحدة اغتيالات ضد الإسرائيليين واليهود في أنحاء العالم.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، قبل مغادرته إلى مسقط، «ليس لدي شك في أن الانتقام (...) من المجرمين أمر حتمي»، وفقاً لوكالات حكومية إيرانية.

وربط رئيسي بين اغتيال خدائي والعمليات الخارجية لـ«الحرس الثوري»، وقال: «من هزموا أمام قوات (الدفاع عن الحرم) في الميدان، يريدون إظهار إحباطهم بهذه الطريقة».

من جهته، قال المتحدث باسم «الحرس» رمضان شريف، إن «مأجورين للأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية» وراء اغتيال خدائي.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، التعليق على التقارير الواردة من طهران. وربطت وسائل إعلام إسرائيلية بين خدائي وإحباط سلسلة اغتيالات ضد صحافي فرنسي وجنرال أميركي ودبلوماسي إسرائيلي. وقالت صحيفة «معاريف»، إنه «ضالع في سلسلة من الهجمات الإرهابية ضد الإسرائيليين حول العالم»، وقال موقع «واي نت»، إن إسرائيل «تعمل على توسيع الصراع من سوريا إلى قلب طهران».

وألقت هذه التطورات بظلالها على زيارة رئيسي القصيرة إلى مسقط، أمس، حيث التقى السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، في ثاني زيارة له إلى دولة خليجية. وتصدرت الملفات السياسية المباحثات، إذ جاء في بيان مشترك أن الجانبين بحثا «عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعبرا عن ارتياحهما لمستوى التشاور والتنسيق السياسي القائم على مختلف المستويات».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو