ابتكار روبوت مرن لعلاج تجلط الدم

ابتكار روبوت مرن لعلاج تجلط الدم

الأحد - 21 شوال 1443 هـ - 22 مايو 2022 مـ

ابتكر مجموعة من العلماء الروس بجامعة البحوث الوطنية (ITMO) ببطرسبورغ طريقة جديدة لعلاج تجلط الدم باستخدام روبوتات لينة ما يسمح بالتخلص من عمليات القسطرة القديمة التي تهدد صلابتها صحة المريض، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية للأنباء.
وأشار المكتب الإعلامي للجامعة إلى أن العلماء ابتكروا روبوتات لينة يتحكم بها بمجال مغناطيسي يمكن استخدامها بعلاج تجلط الدم.
وجاء في بيان المكتب «يقترح علماء جامعة ITMO علاج تجلط الدم بواسطة روبوتات مرنة يتم التحكم بها بالمجال المغناطيسي. وهذه الطريقة أكثر أمانا من نظائرها، وسوف تقلل مستقبلا من عمليات التدخل في الجسم وتحمي الجدران الداخلية للأوعية الدموية من التلف، وهذا بدوره يقلل من نشوء تجلطات جديدة».
وفي هذا الاطار، تقول المهندسة آنا بوزيتكوفا العاملة بالمركز الدولي للبحوث SCAMT التابع لـ ITMO «نخطط لإدخال الروبوتات في الوعاء الدموي على شكل شريط ناعم، ولكن تحت تأثير مجال مغناطيسي دوار يتم تحويله لشكل حلزوني (لولب) (يذهب) لمكان الجلطة، وكما (المثقاب) يلف الجلطة ويربطها. وبعد ربطها، تعود معه تحت تأثير المجال المغناطيسي إلى نقطة البداية، حيث يقوم الطبيب برفعها من الوعاء الدموي».
ووفقا للبيان، فان حركة الروبوتات تبرمج بواسطة المجال المغناطيسي، وبفضل التحكم به عن بعد لا يؤذي الأوعية الدموية عند حركته.
جدير بالذكر، يبلغ طول الروبوت 15 مليمترا وعرضه مليمان، ما يسمح له بالتحرك بسهولة عبر الأوردة العميقة، والوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها. وقد اجتاز الروبوت بنجاح جميع الاختبارات المخبرية.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو