الكونغرس يقرّ مساعدات بـ40 مليار دولار لأوكرانيا

الكونغرس يقرّ مساعدات بـ40 مليار دولار لأوكرانيا

تحذيرات من تداعيات الحرب على الأمن الغذائي العالمي... و«الناتو» لتبديد مخاوف تركيا من ضم فنلندا والسويد
الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15879]
الرئيس الأميركي لدى ترحيبه بنظيره الفنلندي ورئيسة الوزراء السويدية في البيت الأبيض أمس (أ.ف.ب)

وافق الكونغرس الأميركي، أمس، على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، في تأكيد جديد للدعم الراسخ لكييف الذي وعد به الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتشمل هذه الحزمة الجديدة، 18 مليار دولار للمساعدات العسكرية والأمنية، ومبلغ 8.8 مليار دولار للمساعدات الاقتصادية لكييف وجهود إعادة توطين اللاجئين في أوروبا والولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تواصلت الجهود داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتبديد المخاوف التي أعربت عنها تركيا بشأن طلبي السويد وفنلندا الانضمام إليه. وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: «بالتأكيد نتعامل مع المخاوف التي أعربت عنها تركيا» من أجل التوصل إلى «اتفاق بشأن طريقة المضي قدماً». إلا أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بدا متمسكاً بموقفه الرافض لانضمام السويد وفنلندا للناتو، ما ألقى بظلاله على زيارة قام بها زعيما البلدين للبيت الأبيض أمس.

في سياق متصل، تشاور رئيسا الأركان الأميركي والروسي أمس هاتفياً للمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا. وأفاد البنتاغون بأن الجانبين «ناقشا مواضيع عدة تثير القلق على الصعيد الأمني».

إلى ذلك، تصاعدت التحذيرات في الأمم المتحدة من عواقب الحرب، التي تهدد بدفع ملايين البشر إلى حافة الجوع، لا سيما في أفريقيا. وتبنت 33 دولة بياناً يتضمن «خريطة طريق» و«نداء عمل»، لمطالبة كل الدول بـ«إبقاء أسواقها الغذائية والزراعية مفتوحة».
... المزيد


أميركا الناتو حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو