الصحة النفسية وارتفاع ضغط الدم... الأسباب وطرق التجنب

الصحة النفسية وارتفاع ضغط الدم... الأسباب وطرق التجنب

الخميس - 18 شوال 1443 هـ - 19 مايو 2022 مـ

هل سبق لك أن لاحظت أن معدل تنفسك يزداد عندما تشعر بالقلق أو التوتر؟ نعم! وهذا بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن مشاكل الصحة النفسية.

لا يعاني جميع الأشخاص من مشاكل صحية نفسية كبيرة بسبب القلق العام والتوتر، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي الإجهاد المستمر إلى مثل هذه الحالات.

يمكن السيطرة على الارتفاع قصير المدى في مستويات ضغط الدم، ولكن إذا حدث بشكل منتظم، فقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والمشاكل المرتبطة به.

ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هذا الأمر وأسبابه وطرق تجنبه، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا أوضح فيه دور قضايا الصحة النفسية على الضغط وكيف يمكن أن يتأثر الناس به.

تقول الدكتورة تريشنا شاتورفيدي أخصائية أمراض القلب بمستشفى إيفوري، إنه يمكن أن تحدث المواقف العصيبة بسبب ضغط العمل والمشاكل الشخصية والظروف المختلفة التي يمكن أن تؤثر على السلامة النفسية. كما يمكن أن يتسبب الإجهاد في ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل؛ لذا يجب معرفة العلاقة بين حالات الصحة النفسية وخفض ضغط الدم.

وحسب شاتورفيدي، فان إحدى الطرق لتقليل توترك هي ممارسة الأنشطة البدنية. يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم هو زيادة مستويات التوتر. لذا عليك أن تفهم أن تحسين صحتك يحتاج ان يكون عقلك مستقرا. فبمجرد فرز الأشياء في حياتك الشخصية والعملية يمكن إدارة التوتر وكذلك ضغط الدم.

وكبشر، ينتج الجسم الخارجي عددًا من الهرمونات التي يمكن أن تؤثر عليك في بيئة مرهقة. هذه الهرمونات مسؤولة عن زيادة ضغط الدم ما يؤدي إلى تسريع ضربات القلب. كما تضيق الأوعية الدموية في هذه الحالة ما قد يشكل خطورة على الصحة.

وفي هذا الاطار، تقول الأخصائية لا يوجد دليل على أن الإجهاد يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا لحالات ارتفاع ضغط الدم الواسعة. ومع ذلك، لاحظ العديد من الأطباء أن التوتر يمكن أن يتفاعل مع جسمك بطرق غير صحية.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تدفع لزيادة ضغط الدم في أوقات التوتر:

* التدخين

* تناول الكثير من الكحول

* تناول الأطعمة غير الصحية


ويمكن أن يؤدي الإجهاد الناتج عن ارتفاع ضغط الدم أيضًا لعدد من المشكلات المرتبطة بالصحة النفسية. قد يشمل ذلك القلق والاكتئاب والعزلة عن الأصدقاء. صحيح انه لم يكن هناك أي دليل يمكن أن يشير إلى هذا ولكن الكثير من الناس يعانون من مثل هذه الظروف.


تأثير الصحة النفسية على ارتفاع ضغط الدم:

يمكن للصحة النفسية في الواقع أن تعطل وظائف الجسم بالكامل وعملياته بطريقة يصعب معها التعافي؛ قد لا تسبب المشاكل الصحية ذلك بشكل مباشر ولكن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل ارتفاع ضغط الدم التالية:

* تلف الأوعية الدموية

* مشاكل قلبية

* مشاكل الكلى

* ارتفاع ضغط الدم طويل الأمد


كيف نمنع مشاكل الصحة النفسية المسببة لارتفاع ضغط الدم؟

يمكن أن يكون لتقليل مستويات التوتر لديك تأثير سلبي على صحتك. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل اضطرابات الصحة النفسية:


1. لست بحاجة إلى التسرع في كل مرة. فخطط لأشيائك بطريقة تتيح لك الوقت الكافي لإنهاء مهامك والوصول إلى الأماكن في الوقت المناسب.

2. تنفس واسترخي بين الحين والآخر. تحتاج إلى أخذ استراحة من عملك وتهدئة عقلك.

3. حاول دائمًا إشراك نفسك في نوع من التمارين البدنية أو العمل الذي يصرف عقلك عن التوتر.

4. احصل على قسط كافٍ من النوم؛ ليس كثيرًا ولكن بكمية جيدة. يجب أن تكمل 7 ساعات على الأقل من النوم في اليوم.

5. حاول ممارسة اليوغا بانتظام لفترة قصيرة من الزمن؛ حتى ولو لمدة 15-20 دقيقة؛ قد يكون مفيدًا.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو