القطاع الرقمي يساهم بنسبة 5.4% من الناتج المحلي بمنطقة الشرق الأوسط

القطاع الرقمي يساهم بنسبة 5.4% من الناتج المحلي بمنطقة الشرق الأوسط

الخميس - 18 شوال 1443 هـ - 19 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15878]
جون جوستي، رئيس الشؤون التنظيمية في الجمعية الدولية لشبكات المحمول (الشرق الأوسط)

في وقت تتضح فيه النقطة الأساسية التي أظهرها تقرير لاقتصاد الجوال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أول نسخة من المؤتمر العالمي للجوال تستضيفه الرياض لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، واختتم أعماله أمس، الدور السعودي في انتشار الجيل الخامس وتمكينه على مستوى منطقة تحتضن307 ملايين نسمة يتصلون بخدمات الإنترنت، مبينا أن القطاع الرقمي يساهم بحوالي 5.4 في المائة من الناتج المحلي في المنطقة.
وقال جون جوستي، رئيس الشؤون التنظيمية في الجمعية الدولية لشبكات المحمول، لـ«الشرق الأوسط» إن القطاع الرقمي يساهم بحوالي 5.4 في المائة من الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا «مع هذا الحجم من المساهمة ودور القطاع في رفع كفاءة وأداء القطاعات الأخرى... النمو سيكون أكبر في الفترة المقبلة مع النمو السكاني».
ولفت إلى أن المملكة استطاعت تجاوز هذا التحدي، حيث إن 78 في المائة من السكان تصلهم تغطية الجيل الخامس وهو رقم مرتفع جدا، مفيدا بأن جائحة كورونا، عززت من مدى الاعتماد على التقنية الرقمية، إذ في السعودية تم تسريع اعتماد الرقمنة بشكل أكثر مع بداية انتشار الجائحة من أجل تجاوز التحديات التي خلفتها.
وقال جوستي «السعودية تنظر إلى اعتماد التقنية كممكن للصناعات سواء كانت صناعات الطاقة أو النقل أو التصنيع، واستغلال مقدرات تقنية الجيل الخامس التي تجلب فوائد جمة للاقتصاد بمجمله».
ووفق جوستي، تعد السعودية إحدى أهم الدول الرائدة إقليميا في طرح خدمات الجيل الخامس، وذلك بحسب التقرير الصادر عن المنظمة العالمية المتخصصة بتوحيد بيئة الاتصالات، مشيرا إلى أن أهم ما يميز اللوائح العامة لحماية البيانات هو الوضوح، ما يساعد القطاعات على تفهم دورها عندما يتعلق الموضوع بحماية الخصوصية ويعزز الأنظمة والقوانين التي تفرض لها.
ويهدف مؤتمر موبايل 360 الرياض الذي جاء بعنوان «اقتصاد الجوال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022» واختتم أعماله أمس، إلى تسليط الضوء على الفرص المتاحة للقطاع الحكومي والجهات العاملة في مجال الاتصالات فيما يتعلق بالتحوّل الرقمي.
وأضاف جوستي «أستطيع القول إن المملكة العربية السعودية حققت انتشاراً ملحوظاً فيما يتعلق بتقنية الجيل الخامس». مشيرا إلى أن هذا الانتشار لتقنية اساسية في حياتنا اليومية سيعود بالنفع على المجتمع وعلى البيئة الإيكولوجية وحتى على الصناعات كافة ويبرز تطور المنطقة في هذا المجال.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو