«الناتو» يتعهد تقديم دعم عسكري لأوكرانيا «طالما هناك حاجة»

«الناتو» يتعهد تقديم دعم عسكري لأوكرانيا «طالما هناك حاجة»

الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ
مركبة مدمرة على الطريق الذي يربط بين خاركيف وقرية استعادها الجيش الأوكراني (رويترز)

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم (الأحد) أن دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» على استعداد لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي «طالما هناك حاجة».

وقالت بيربوك في ختام اجتماع غير رسمي للحلف الأطلسي في برلين «إننا متفقون على عدم تخفيف جهودنا الوطنية، ولا سيما على صعيد المساعدة العسكرية، ولن نفعل ذلك طالما أن أوكرانيا بحاجة إلى هذه المساعدة لضمان الدفاع عن نفسها».

وميدانيا، أحرزت روسيا بعض التقدم في منطقة دونباس الشرقية التي تشهد معارك طاحنة وشن الجيش الأوكراني هجوما مضادا بالقرب من مدينة إزيوم الاستراتيجية التي تسيطر عليها موسكو.

وفي غرب أوكرانيا بالقرب من الحدود البولندية، قال مسؤولون أوكرانيون إن صواريخ دمرت البنية التحتية العسكرية ليلا واستهدفت منطقة لفيف انطلاقا من البحر الأسود.

وحققت القوات الأوكرانية سلسلة من النجاحات منذ الغزو الروسي في 24 فبراير (شباط)، مما أجبر القادة الروس على التخلي عن هجوم على كييف كما طردت القوات الروسية من خاركيف ثاني أكبر مدينة في البلاد.

وأدى غزو موسكو، الذي وصفته بأنه «عملية خاصة» لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين، إلى زعزعة الأمن الأوروبي. وتقول كييف وحلفاؤها الغربيون إن مزاعم الفاشية ذريعة لا أساس لها لشن حرب عدوانية غير مبررة.


الاتحاد الاوروبي أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو