بارزاني يسعى إلى تفاهم أخير مع طالباني

بارزاني يسعى إلى تفاهم أخير مع طالباني

قوة كردية تسيطر على آبار نفط شمال كركوك
الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15874]
خبراء أمس في موقع مقبرة جماعية تعود إلى تسعينات القرن الماضي قرب النجف جنوب العراق (أ.ف.ب)

قرر مسعود بارزاني، زعيم الحزب الدميقراطي الكردستاني بذل مسعى لتفاهم أخير مع زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، لتجاوز الخلاف بينهما حول المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي هو من حصة المكون الكردي.

وأرجأ بارزاني إعلان مبادرته التي أفادت معلومات سابقة بأن هدفها ضم فريق من «الإطار التنسيقي» الشيعي إلى حكومة الأغلبية الوطنية التي يريدها زعيم الكتلة الصدرية، مقتدى الصدر. وطبقاً للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من مصدر كردي، فإن سبب تأجيل المبادرة يعود إلى ما يمكن تسميته «التفاهم الأخير» مع «الاتحاد الوطني الكردستاني» حيث تم إرسال وفد من «الديمقراطي» إلى السليمانية للقاء وفد «الاتحاد الوطني الكردستاني». وطبقاً للمصدر فإن «مبادرة بارزاني ستكون مرهونة بمخرجات اجتماع الحزبين» وأنه في حال كانت النتائج إيجابية فإن بارزاني سيعلن مبادرته التي يمكن أن يتبناها الاتحاد الوطني في حال صبت في مصلحته.

إلى ذلك، حالت خلافات برزت في اللحظات الأخيرة دون إطلاق مبادرة من «النواب المستقلين» لحلحلة أزمة تشكيل الحكومة. ويبدو أن المستقلين دخلوا أيضا، على غرار التحالفات السياسية الكبيرة، في معركة «كسر الإرادات». وأعلن بعضهم عن تشكيل لجنة لإنقاذ المبادرة، بينما التزم آخرون الصمت دلالة على بروز خلافات بينهم بسبب ميل طرف منهم إلى «التحالف الثلاثي».

على صعيد آخر، قالت شركة نفط الشمال المملوكة للحكومة العراقية في بيان أمس إن قوة تابعة لحكومة إقليم كردستان سيطرت على بعض آبار النفط شمال كركوك. ونقلت عنها وكالة رويترز أن القوة جاءت برفقة فريق فني من الإقليم وسيطرت على بعض آبار النفط في حقل باي حسن التابع لشركة نفط الشمال.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو