روسيا لتعليق تزويد فنلندا بالكهرباء

روسيا لتعليق تزويد فنلندا بالكهرباء

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15873]

ستعلّق روسيا تزويد فنلندا بالكهرباء نهاية الأسبوع الحالي، وفق ما أعلنت شركة إمداد أمس (الجمعة)، في حين قلّلت شركة الكهرباء الفنلندية من أثر الإجراء الذي يتزامن مع تصاعد التوتر إزاء مسعى هلسنكي للانضمام إلى الحلف الأطلسي.
لم تتسلم «راو نورديك» المتفرّعة من شركة الطاقة الحكومية الروسية القابضة «إنتر راو» ومقرها هلسنكي، أي مدفوعات لقاء الكهرباء التي تزود فنلندا بها منذ السادس من مايو (أيار)، وفق ما قالت المجموعة في بيان، مشيرة إلى عدم وجود طريقة لتسديد فواتير الكهرباء التي مصدرها روسيا. وقالت إن «هذا الوضع استثنائي ويحدث للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاما»، مضيفة «إننا مجبرون على تعليق إمدادات الكهرباء ابتداء من 14 مايو»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وتابعت الشركة: «نأمل أن يتحسن الوضع قريبا»، وأن يتم استئناف عمليات التسليم من روسيا.
من جانبها، قلّلت شركة الكهرباء الفنلندية «فينغريد» من تأثير الإجراء الذي أكدت استعدادها له. وقال مسؤول العمليات في الشركة، تيمو كوكونين، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية: «كنا مستعدين لذلك، ولن يكون صعبا. يمكننا التعامل مع الأمر بزيادة قليلة في الواردات من السويد والنرويج». وشركة «راو نورديك» هي المورّد الرئيسي للكهرباء من روسيا إلى أسواق الدول الإسكندينافية، وتنشط في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2002.


روسيا فنلندا الناتو حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو