«كناوة» يجول بالموسيقى في مدن مغربية

«كناوة» يجول بالموسيقى في مدن مغربية

الظروف الحالية لا تسمح بعد بتنظيم دورته الـ23
الخميس - 11 شوال 1443 هـ - 12 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15871]

تحت شعار «المزج»، يعود مهرجان كناوة وموسيقى العالم، هذا العام، إلى جمهوره بجولة تشمل مدن الصويرة ومراكش والدار البيضاء والرباط، وذلك خلال الفترة ما بين 3 و24 يونيو (حزيران) المقبل.
وأوضح المنظمون أن هذه العودة، التي تأتي بعد عامين من الغياب لأسباب مرتبطة بالوباء، ستتخذ شكل جولة بسبب الظروف الحالية التي «لا تسمح بعد بتنظيم دورته الثالثة والعشرين».
وزاد المنظمون أنه ستكون لكل مدينة من المدن التي ستشملها القافلة الموسيقية حفلاتها الخاصة بها؛ بحيث تحتضن الصويرة 12 حفلاً، والدار البيضاء 9. و5 لكل من الرباط ومراكش: 4 محطات مزدانة بألوان هذا المهرجان «الوفي لروحه الفريدة من نوعها»، و«من (تكناويت) الصرفة إلى أشكال للمزج الموسيقي لا تفتأ تزداد جرأة»، بشكل يبرر الشعار الذي ترفعه الجولة.
ويقول المنظمون إن الجولة صُممت لتكون «أقرب ما يمكن من عشاقها». وحيث إن «المهرجان ظاهرة عابرة للأجيال»، فقد «تم تصميم الحفلات الموسيقية وأماكنها بطريقة تستجيب لتوقعات الجميع، صغاراً وكباراً: من مساحات في الهواء الطلق وقاعات للحفلات، إلى أماكن مريحة، حتى يتمكن عدد أكبر من اكتشاف سحر المهرجان من جديد». وشدد المنظمون على أن هذه الجولة ستنظم «حسب القواعد التي سيسمح بها وشروط استقبال الجمهور المطبقة»، حيث يبقى «من الضروري الحفاظ على الصلة بين المهرجان وجمهوره ومواصلة نشر رسالة الأمل وترسيخ الروابط الاجتماعية دون توقف».
وبخصوص التواريخ والفضاءات المحددة لكل مدينة، تحدث المنظمون عن الصويرة بساحة المنزة ودار الصويري يومي 3 و4 يونيو (حزيران) المقبل، ومراكش بقاعة ميغاراما ومركز نجوم جامع الفنا يومي 9 و10 من الشهر ذاته، والدار البيضاء بملعب محمد الخامس و«ليزين» أيام 16 و17 و19 من الشهر ذاته، والرباط بمسرح محمد الخامس وقاعة النهضة يومي 23 و24 من الشهر ذاته. وكسِمة مميزة للمهرجان، يعود المزج الموسيقي بقوة خلال هذه الجولة، إذ إنه من بين الحفلات الثلاثين المقرر تنظيمها، سيأخذ نصفها «شكل مزج جديد، جريء ومن نوع فريد»، جاء «ثمرة لعمل الإدارة الفنية للمهرجان، التي تسعى دوماً وبشغف إلى مد الجسور من خلال الموسيقى».
وتضم قائمة العروض: موسيقى الجاز، والبلوز، والموسيقى الأفريقية، وموسيقى الفولك، والفانك، وفنون كريو، والموسيقى الكوبية، والبلوز الأفريقي، في مزح مع كبار معلمي كناوة.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو