واشنطن للبرهان: المساعدات مرهونة بتسليم الحكم للمدنيين

واشنطن للبرهان: المساعدات مرهونة بتسليم الحكم للمدنيين

«لجان المقاومة» السودانية لتوقيع «ميثاق تأسيس سلطة الشعب» غداً
الثلاثاء - 9 شوال 1443 هـ - 10 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15869]
جانب من الاحتجاجات المتواصلة في السودان التي تقودها «لجان المقاومة الشعبية» (أ.ب)

أبلغت واشنطن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، بأن المساعدات الأميركية والدولية للسودان مرهونة بتسليم الحكم للمدنيين. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»، إن مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، مولي في، أجرت مساء الأحد، اتصالاً هاتفياً بالفريق البرهان «لدفعه نحو التطبيق الكامل لتدابير بناء الثقة التي وعد بها الجيش السوداني».

وأضاف المتحدث أن مولي في، شددت خلال الاتصال على «ضرورة رفع حالة الطوارئ، والإطلاق الفوري لجميع الناشطين المدنيين المعتقلين جزافاً»، مشيرة إلى أن «تدابير بناء الثقة ضرورية لإجراء مفاوضات بين الأطراف السودانية، بتسهيل أممي، في أجواء من شأنها أن تؤدي إلى نتائج إيجابية».

وشددت مساعدة وزير الخارجية الأميركية على «أهمية تحقيق تقدم سريع نحو تأسيس إطار مدني للفترة الانتقالية من خلال هذا المسار (الأممي)». ودعت في اتصالها مع البرهان «الجيش السوداني إلى نقل السلطة إلى حكومة مدنية تتأسس ضمن هذا الإطار في المستقبل القريب»، مؤكدة أن هذه الخطوات ضرورية «إذا أراد السودان تجنب خسارة الدعم المالي من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والإعفاء من الديون من قبل نادي باريس».

في غضون ذلك، أعلنت «لجان المقاومة»، التي تقود الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحكم المدني، عن الإعداد لتوقيع وثيقة توحيدها، أطلقت عليها «ميثاق تأسيس سلطة الشعب». ومن المقرر الإعلان عن الوثيقة غداً (الأربعاء)، وسط أجواء من التوتر الحاد التي ترافق بدء الحوار الذي ترعاه الثلاثية الأممية، المكونة من منظمة «إيقاد» والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
... المزيد


أميركا أخبار السودان

اختيارات المحرر

فيديو