«للكبار فقط»... مشاهدة جديدة لأفلام حطمت «تابوهات سينمائية» مصرية

كتاب يحلل قصصها ويوثّق صراع صُنّاعها مع الرقابة

فيلم «الله معنا» تم منعه لأسباب سياسية
فيلم «الله معنا» تم منعه لأسباب سياسية
TT

«للكبار فقط»... مشاهدة جديدة لأفلام حطمت «تابوهات سينمائية» مصرية

فيلم «الله معنا» تم منعه لأسباب سياسية
فيلم «الله معنا» تم منعه لأسباب سياسية

ما زالت العلاقة بين الحرية والسينما قضية شائكة؛ فإذا كانت السينما وهي تقدم الإبداع الإنساني من خلال الصورة توفر في السياق ذاته مساحات خصبة للرؤى والأفكار والأداء ضمن قوالب فنية متعددة، فإنه على الجانب الآخر هناك من يرفض أن تقوم أثناء ذلك بالخروج عما رسمه لها المجتمع والحكومات والموروثات الثقافية من أطر وخطوط لا ينبغي لها أن تتجاوزها.
ويُعد كتاب «أفلام للكبار فقط» للكاتب الصحافي المصري محمد رفعت، من أهم الكتب التي تناولت هذه العلاقة الشائكة بجرأة وموضوعية.
يرصد الكتاب الصادر عن «دار الهالة للنشر والتوزيع» مجموعة كبيرة من الأفلام «المشاغبة» منذ بدايات السينما المصرية وحتى وقتنا الراهن، ويسلط الضوء على ثراء الهوية السينمائية في رفضها لخنق الحريات، معتبراً «الفن السابع» كياناً قادراً على خلق حيز إنساني أكثر اتساعاً وعمقاً في الدلالة والتأثير من الفنون الأخرى. فهو من دون التورط في المباشرة التي من شأنها أن تنهك كثافة الفكرة والمعنى يستطيع خوض قضايا عديدة «ممنوعة» بالنسبة للبعض، إلى جانب تمرير مشاهد ذات دلالات رمزية بالغة الثراء والقدرة على التغيير.
يقول محمد رفعت لـ«الشرق الأوسط»: «تدور فكرة الكتاب حول المحظورات في السينما المصرية؛ إذ يتناول الأفلام التي حاولت السباحة ضد التيار واختراق الأسلاك الشائكة والموضوعات المثيرة للجدل، وتكسر التابوهات الثلاثة المعروفة، عبر خروجها من إطار الموضوعات التقليدية، كالرومانسية أو الصراعات الأسرية أو أفلام المخدرات، إلى قضايا ساخنة، أو إلى بعض قضايا الساعة التي يختلف حولها الجميع».

الكاتب محمد رفعت

وبأسلوب سردي مشوق يتعرض المؤلف لمصير مجموعة من الأفلام التي خرجت عن المألوف أو الخط المرسوم لها، سواء كان ذلك لأسباب سياسية أو اجتماعية أو تاريخية، أو حتى فنية خالصة، ومن خلال ذلك نستطيع أن نقف على حجم التأثير الطاغي للسينما، وبراعتها في قراءة المشهد المعاصر لها من كافة الجوانب؛ بل التنبؤ بمستقبل مجتمعاتها. فنتعرف على سبيل المثال على حكاية فيلم «لاشين» في الثلاثينات من القرن الماضي، الذي ينتهي بثورة على الملكية، وفيلم «ليلى بنت الصحراء» إنتاج عام 1937، سيناريو وحوار وإخراج بهيجة حافظ، وبطولة راقية إبراهيم، وزكي رستم، وحسين رياض، والذي كان قد رُشح للعرض في «مهرجان البندقية»، وبعد سفر منتجته إلى إيطاليا للاشتراك في المهرجان صدر قرار عاجل من وزارة الخارجية المصرية بمصادرته، ومنع عرضه في الداخل والخارج لأسباب سياسية؛ إذ اعتبرته الحكومة الإيرانية آنذاك مسيئاً لتاريخ «كسرى أنوشروان» ملك الفُرس القديم. وقد صدر قرار المنع مجاملة للحكومة الإيرانية في ظل المصاهرة الملكية؛ حيث تم زواج ولي العهد الإيراني محمد رضا بهلوي من الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق.
كما يتطرق الكتاب إلى أفلام اصطدمت بالسلطة لفترة، على غرار «الله معنا»، و«شيء من الخوف». ويروي حكاية «الشيخ حسن» الذي مُنع بسبب تناوله لقصة زواج مسلم من مسيحية، وهي قضية لا تزال شائكة في مصر. ومنه إلى أفلام أخرى في فترات زمنية مختلفة أثارت جدلاً واسعاً، مثل: «المهاجر»، و«قلب الليل»، و«الرقص مع الشيطان»، و«الشحات»، و«غرباء»، و«الإرهابي»، و«حسن ومرقص»، و«الشيخ جاكسون».
يقول رفعت: «لا تزال القضية مستمرة ومطروحة بقوة؛ بل إن قائمة الممنوعات في الفن أصبحت أكثر اتساعاً وازدحاماً؛ ولا يزال هناك صراع شديد بين السينما من جهة، والرقابة من جهة أخرى، سواء كانت رسمية؛ أي (جهاز الرقابة على المصنفات الفنية)، أو الرقابة المجتمعية».
ويرى أن «منبع الصدام بشكل عام يعود إلى رفض الناس لأي جديد، أو لاستقبال أي أفكار مغايرة، أو حتى لمجرد طرحها أو مناقشتها، وأستطيع القول إن فكرة أن يكون هناك رأي ورأي آخر مخالف لا يزال يفصلنا عنها وقت طويل ومساحات شاسعة!».
صدور كتب تتعرض لمناقشة الأفلام الممنوعة، لا يعد نوعاً من التسلية؛ لكنه بمثابة اقتحام قضية هي نفسها توصف بـ«الشائكة»، وهي قضية حرية الإبداع، وحق الفنان في التطرق إلى كافة مجالات الحياة من دون قيود: «صدور كتب الحريات يساهم في تحرير الفكر والدعوة إلى التواصل مع الآخر والتعرف على أفكاره المغايرة لما هو سائد، كما أنه في الأساس تحية لصناع هذه الأعمال الذين تمتعوا بالجرأة، وتحملوا الغضب والاتهامات التي تنال منهم؛ بل تحملوا في بعض الأحيان تهديدات تصل إلى حد القتل، إلى جانب أن الذين وصلوا إلى مرحلة منع أفلامهم قد تكبدوا في واقع الأمر خسائر مادية ضخمة، فلكل هؤلاء نرفع القبعة».
إلى هذا، يُعد الكتاب أيضاً بمثابة توثيق للأفلام التي حاولت أن تتحدى المحظورات، لا سيما أنه يضم قائمة طويلة من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، شارك في صناعتها رموز فنية كبيرة، يقول المؤلف: «لا يكاد يوجد نجم كبير؛ سواء كان مخرجاً أو ممثلاً أو منتجاً أو مؤلفاً، قد نجا من الاتهامات الظالمة بمحاولة تدمير المجتمع وقيمه، مثل يوسف شاهين، صاحب الرصيد الأكبر من الأفلام الجريئة، ونور الشريف الذي تعرض لحملة كبيرة لتخوينه حين قدم دور ناجي العلي؛ حيث لا ينسى الجمهور الإساءة له ومحاولات منعه من التمثيل، ووصل الأمر إلى تعرض بعض صناع الأفلام إلى التعرض لقضايا آداب، ومنهم الفنانان يحيي الفخراني ومعالي زايد حينما قدما (للحب قصة أخيرة)».
ويشدد رفعت على أن السينما ينبغي أن تتمتع بالحرية، قائلاً: «هذا أمر حتمي وضروري، يمكنها من أداء دورها التنويري والمجتمعي، ومن ثم قدرتها على التغيير، فمثلما نجحت بعض الأفلام في تغيير بعض القوانين، مثل (جعلوني مجرماً)، و(أريد حلاً)، و(عفواً أيها القانون)، فإنها تستطيع كذلك أن تحقق تغييراً حقيقياً في الأفكار والرؤى داخل المشاهدين، وهو إنجاز لا يقل أهمية عن تغيير القوانين».


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.