«زمالة الكاريكاتير النسائي 2022»... في دورة ثانية

«زمالة الكاريكاتير النسائي 2022»... في دورة ثانية

الخميس - 4 شوال 1443 هـ - 05 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15864]
ملصق «زمالة الكاريكاتير النسائي 2022»

تنظم جمعية «حبر» الدورة الثانية من «زمالة الكاريكاتير النسائي 2022»، وذلك على مدى ستة أشهر، ما بين 22 مايو (أيار) الحالي و9 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتهدف هذه الزمالة المنظمة بشراكة مع مؤسسة (هاينريش بول المغرب)، و(مركز الفنون الأميركي في الدار البيضاء)، وبدعم من (جمعية حقوق وعدالة) وصحيفة «الأيام» الاسبوعية، إلى «تنمية وتطوير مهارات الجيل القادم، من رسامات الكاريكاتير المغربيات، من خلال برنامج تدريبي يزودهن بالمهارات والتكوين اللازمين ليصبحن رسامات ناشطات في منابر وطنية ودولية، ونشيطات في قضايا النوع الاجتماعي واللا مساواة بين الجنسين من خلال أعمالهن الكاريكاتيرية».

ويتألف البرنامج التدريبي من ورشات عن بعد لمدة ساعتين، وأخرى حضورية لمدة يوم واحد في مركز الفنون الأميركي بالدار البيضاء، على مدار 6 أشهر بما مجموعه 17 ورش عمل حضورية، و33 ورشة عن بعد.

وتستهدف الزمالة، حسب المنظمين، المغربيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و35 سنة، المهتمات بمعرفة المزيد عن مجال الكاريكاتير والرسم والصحافة، وذلك لاعتبارات عدة، أهمها «هيمنة الذكور على ميدان الكاريكاتير الصحافي» و«انعدام تكوينات فيه»، وكذا «أهمية هذا الفن كوسيلة للتعبير».

وينقسم البرنامج التدريبي إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى أو مرحلة التكوين، ومن ثَم الثانية وهي مرحلة التدريب والإبداع في منبر إعلامي، فالثالثة مرحلة التنشيط، وهي حفل افتتاح معرض من إنجاز المشاركات، تتخلله ورشات وندوات تقدمها المشاركات.


المغرب Art

اختيارات المحرر

فيديو