انتعاشة لافتة للأغنية العربية في موسم عيد الفطر

انتعاشة لافتة للأغنية العربية في موسم عيد الفطر

الأربعاء - 3 شوال 1443 هـ - 04 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15863]
رابح صقر

بينما يشهد موسم أغنيات عيد الفطر المبارك الحالي، طرح عدد كبير من الأغنيات الفردية الجديدة لنجوم الأغنية العربية على غرار عمرو دياب ورابح صقر وإليسا، فإن الألبومات غابت تماماً عن الساحة، خصوصاً بعد اعتماد الكثير من المطربين على الأغنيات «السينغل».
وكان الفنان المصري عمرو دياب من بين أوائل المطربين العرب الذين طرحوا أعمالاً جديدة بموسم العيد؛ إذ قدم أغنية «هتدلع» التي تعد أولى أغنياته الرومانسية الجديدة لعام 2022، وهي من كلمات الشاعر محمد القاياتي وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد إبراهيم، ولكنها تعد الثالثة له في عام 2022، حيث قدم أغنيتين دعائيتين في شهر رمضان الكريم ضمن حملات إعلانية، وهما «السر»، و«اللي بينا حياة»، وتعد «هتدلع» التي تم طرحها عبر تطبيق «أنغامي» إحدى أغنيات ألبومه الغنائي الجديد الذي كان مقرراً طرحه في نهاية العام الماضي، ولكنه تأجل.
في جين يشارك المطرب محمد حماقي بالموسم عبر أغنيته الجديدة «جمالها استثنائي» والتي يطرحها كاملة، بعدما طرح جزءاً منها خلال مشاركته في إحدى الحملات الدعائية لمشروع سكني في شهر رمضان الكريم، والأغنية من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي.
وبأغنية «عاملين جامدين» يشارك الفنان محمد رمضان أغنية في الموسم ذاته، وهي توثق أحدث مسلسلاته «المشوار» والأغنية من كلمات وألحان إسلام شيندي.
وعلى مستوى الأغنيات الشعبية، يقدم عمر كمال، وحسن شاكوش أغنية بعنوان «جود مورنينج بيبي»، في حين يقدم الفنان طارق الشيخ والفنان مسلم، أغنية بعنوان «كله فيك» في أول تعاون فني بينهم، والأغنية تم تصويرها في استوديو مصر، كما يطرح الفنان مصطفى كامل، أولى أغنياته لعام 2022 وهي أغنية «عنوان الحياة» من كلماته وألحانه وتوزيع باسم منير، وماكساج وماستر أحمد جودة، وتعد أولى أغنيات ألبومه الجديد.
في السياق ذاته، تعد أغنية الفنانة اللبنانية إليسا الجديدة «من أول دقيقة»، وهي أغنية باللهجة المصرية من كلمات أمير طعيمة وألحان الفنان رامي جمال من أبرز أغنيات العيد، وهي أولى أغنيات ألبوم إليسا الجديد، والذي سيطرح تباعاً خلال الأيام المقبلة.
«من أول دقيقة» هي أول أغنية من إنتاج إليسا الشخصي، بعد انتهاء تعاقدها الفني مع «روتانا»، وأشارت إليسا إلى أنها تتعاون خلال الأغنية مع الشاعر المصري أيمن بهجت قمر لأول مرة.
من جهته، قرر الفنان السعودي رابح صقر، المنافسة في هذا الموسم بأغنيتين جديدتين، وهما «الآهات»، وهي من كلمات عبد الله أبو راس وألحان رابح صقر وتوزيع مدحت خميس، والأخرى بعنوان «العباة الرهيفة» من كلمات وألحان فهد بن سعيد وتوزيع مدحت خميس، وهما إنتاج شركة «روتانا»، ضمن ألبوم رابح صقر الجديد «رابح 2022»، حيث سبق وأن طرح منه أغنيتين خلال الأشهر الماضية، وهما «واحد»، و«نوع من البشر».
ويقدم الفنان الكويتي عبد الله الرويشد أغنيتين جديدتين، وهما «تعلم» من كلمات خالد البذال وألحان سايد وإشراف موسيقي من عبد الله بن ياقوت، والأغنية الأخرى بعنوان «حبيب كان» والتي صورها بطريقة الفيديو كليب.
وتعيد الفنانة السعودية وعد تقديم التراث الحجازي مجدداً عبر أغنية مصورة بعنوان «البعد طال»، والتي صورتها بطريقة الفيديو كليب، وأكمل الفنان العراقي ماجد المهندس سلسلة أعماله الموسيقية لعام 2022، بطرح أغنيته المصرية الجديدة «وعرفتك» التي كتب كلماتها رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ، ولحنها وليد سعد، ووزعها الموسيقي المغربي جلال الحمداوي، كما يقدم الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني، أغنيته الجديدة باللهجة المغربية «كدابة»، والتي تعد باكورة أعماله لعام 2022.
ورغم طرح أغنيات عدة ومتنوعة خلال هذا الموسم، فإن الناقد الموسيقي فوزي إبراهيم، يرى أن موسم أغنيات عيد الفطر هذا العام في مصر يعد ضعيفاً مقارنة بالسنوات الماضية التي كان يطرح خلالها بشكل دائم ألبومات غنائية متنوعة في الأفكار والأشكال الموسيقية، ويضيف لـ«الشرق الأوسط» قائلاً «أبرز ما يميز أغنيات عيد الفطر هذا العام، هو تواجد أسماء كبيرة في عالم الغناء أمثال عمرو دياب، وإليسا ورابح صقر، لكن أبرز ما يؤخذ عليه أيضاً الاختفاء التام للألبومات الغنائية، فعلى الرغم من اعتراف الجميع بأن فكرة الألبومات صارت قديمة وأصبح الاعتماد على الأغنيات (السينغل)، ولكن يظل الألبوم الغنائي هو الحالة الفنية الشاملة التي تشبع رغبات المستمعين».
وأوضح فوزي، أن موسم أغنيات العيد في مصر شحيح للغاية مقارنة بالخليج، قائلاً «أرى أن بعض المطربين لا يحبذون المخاطرة بطرح أغنياتهم في موسم عيد الفطر؛ نظراً لاهتمام الجمهور أكثر بالسينما». مؤكداً أن «هذه الظاهرة سلبية لأنها تترك فراغا لمقدمي المهرجانات»، على حد تعبيره.


السعودية غناء أخبار ترفيه السعودية

اختيارات المحرر

فيديو