مصريون يواجهون غلاء أسعار كعك العيد بالترشيد

كعك العيد في أحد الأفران الشعبية بمصر
كعك العيد في أحد الأفران الشعبية بمصر
TT

مصريون يواجهون غلاء أسعار كعك العيد بالترشيد

كعك العيد في أحد الأفران الشعبية بمصر
كعك العيد في أحد الأفران الشعبية بمصر

بينما ينشغل الرجال المصريون في العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان بالصلاة والعبادة والتهجد، تنشغل جل السيدات بإعداد وخبز الكعك والبسكويت وحلوى العيد المختلفة، حيث تتسم هذه الأيام بطقس إعداد الكعك التقليدي، وعادة اجتماع ربات البيوت والفتيات حول العجين لتشكيل الكعك ونقش وجهه وحوافه، ليخرج في صورة تبعث السعادة بنفس المتذوق.
جرياً على ممارساتها المعتادة في إعداد الكعك والبسكويت لأبنائها وأحفادها؛ وجدت «الجدة» جيهان علي (67 عاماً)، نفسها في مأزق مع بداية إعداد حلوى العيد هذا العام، بفعل حال الغلاء الذي ضرب البلاد، وارتفعت معه أسعار مكوناتها من الزبد والسمن والدقيق الأبيض والخميرة، ما جعلها تقلل كمية ما تصنعه من حلوى مقارنة بكل عام.
وبينما ترتفع روائح العجين من منزلها، تقول الجدة لـ«الشرق الأوسط»، «منذ سنوات طويلة وأنا أحرص على عادة إعداد حلوى العيد خلال الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، إذ أجتمع مع جاراتي لإعداد العجين الخاص بالكعك والبسكويت والغُريبة والبيتي فور، ومن ثَم إرساله إلى أحد الأفران القريبة لتسويته». وتضيف: «إلا أن العام الحالي، ومع ارتفاع أسعار المكونات، قررت عمل كميات قليلة وليس كيلوات كثيرة مثلما كنت أفعل كل عام، وذلك حفاظاً على هذه العادة التي يفرح بها الصغير والكبير». وتنهي حديثها ضاحكة: «على رأي المثل (المَرأة الطهاية تكفي الفرح بوزة)»، في إشارة منها إلى حُسن التدبير.
وحسب بيانات رسمية، فإن أسعار مكونات حلوى عيد الفطر تشهد هذا العام ارتفاعاً يتراوح ما بين 20 إلى 30 في المائة مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب زيادة تكلفة الخامات خلال الموسم الحالي، في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ ارتفعت أسعار الدقيق، والسكر، والسمن البلدي، بجانب زيادة أسعار المكسرات نتيجة ارتفاع سعر الدولار.
على الجهة الأخرى، توجد الأنواع الجاهزة من الكعك مقابل تلك المُعدة منزلياً، التي تُباع في محال الحلوانية والأفران، والتي تشهد ارتفاع أسعارها هي الأخرى. وهو ما تشير إليه شعبة المخابز في اتحاد الغرف التجارية المصرية، مؤكدة أن القوى الشرائية والإقبال على شراء كعك العيد منخفضان جداً، لافتة إلى أن متوسط أسعار الكعك والبسكويت في المخابز ومحال الحلوانية 100 جنيه مصري (حوالي خمسة دولارات ونصف الدولار)، و120 جنيهاً لـ«الغريبة» و«البيتي فور» (حوالي ستة دولارات ونصف الدولار).
وهي الأسعار التي عملت على إحجام كثير من المصريين عن الشراء، أو الاتجاه إلى شراء كميات قليلة من الحلوى بما يناسب دخلهم.
أمام أصناف الكعك المتراصة أمام أحد الأفران الشعبية في محافظة المنوفية (بدلتا مصر)، تحير أحمد عبد الغني، الموظف في إحدى الشركات الخاصة، لاختيار ما يناسب دخله، يقول: «جئت لشراء أصناف كعك العيد مثلما أفعل كل عام، ولكني فوجئت بارتفاع أسعارها، لذا قررت الاكتفاء فقط بالكعك والبسكويت، واستغنيت عن الأنواع الأخرى».
ويكمل بينما يزن أحد العاملين كيلو من الكعك السادة وآخر من البسكويت له: «اخترت الكعك السادة لأنه أرخص في السعر من نظيره المحشو بالملبن أو المكسرات، كنوع من الاقتصاد والترشيد في النفقات، وحتى لا أثقل بمصروفات إضافية، بعد أن عانينا كثيراً من ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان، وهو ما انعكس سلباً على ميزانية الأسر المصرية».
فيما يؤكد علي الصعيدي، مالك الفرن نفسه: «رغم هذا الغلاء، لكن عادة تناول كعك العيد تدفع بالناس إلينا، ولكنهم يكتفون بشراء كميات قليلة، فكثيرون من زبائني اكتفوا بشراء كيلو أو اثنين من كل صنف، على عكس تعودهم السابق في شراء أضعاف هذه الكمية، كذلك قلت الكميات المُرسلة من ربات البيوت لتسويتها لدينا هذا العام»، لافتاً إلى أنه نال قسطاً كبيراً من «اللوم» من زبائنه لارتفاع أسعار بضاعته، لكنه يبادرهم بالرد: «ما باليد حيلة».
أما منى حفني، الموظفة الحكومية، فقد اختارت أن تتجه إلى أحد منافذ الجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، التي طُرحت بها كميات كبيرة من «كعك العيد» بتخفيضات تصل إلى 30 في المائة مقارنة بأسعار الأسواق لتلبية احتياجات المواطنين. وتقول: «أشتري كعك العيد من الجمعيات الاستهلاكية، لأول مرة، بسبب السعر المخفض الذي أعلنت عنه الحكومة، فالكيلو منها يُباع بسعر 75 جنيهاً، إلى جانب التأكيد على أنها بجودة عالية، وهو ما دفعني إلى تجريبها، وأتمنى أن تنال رضا أطفالي».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.