الجيش الإيراني يحشد على حدود أفغانستان

الجيش الإيراني يحشد على حدود أفغانستان

الثلاثاء - 25 شهر رمضان 1443 هـ - 26 أبريل 2022 مـ
شاحنات تابعة للجيش الإيراني تحمل على متنها دبابات في طريقها إلى الحدود مع أفغانستان اليوم(موقع «خبر أونلاين»)

أرسلت إيران قوات مدرعة من الجيش النظامي إلى الحدود الإيرانية - الأفغانية بعد أيام من تجدد التوترات الحدودية بين حرس الحدود الإيراني وقوات «طالبان».

وتداولت وسائل إعلام إيرانية اليوم مقطع فيديو من توجه شاحنات محملة بدبابات وعربات عسكرية للألوية المدرعة في «فيلق 88» الذي يتمركز في مدينة زاهدان؛ مركز محافظة بلوشستان.

وأكد موقع «خبر أونلاين» الإيراني صحة الفيديو عن «حشد وإرسال قوات (فيلق 88 - زاهدان) إلى حدود أفغانستان».
https://twitter.com/khabaronlinee/status/1518677133022875650?s=20&t=qS6VDvdOcnN7lW8jjaQIzw

جاء التطور بعد 3 أيام من دخول القوات الإيرانية وقوات «طالبان» الأفغانية في حالة تأهب قصوى على أثر تجدد التوتر بين الجانبين.

وأكدت إيران و«طالبان»، السبت الماضي، إغلاق معبر «إسلام قلعة - دوغارون» الحدودي. وذكرت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» أن التوتر بدأ بسبب محاولة «طالبان» شق طريق جديد في الشريط الحدودي، لكنها نفت التقارير عن تبادل لإطلاق نار. وقالت المصادر المحلية إن قوات «طالبان» حاولت تمهيد طريق في الشريط الحدودي، قبل أن تواجه معارضة الجانب الإيراني.

واستولت قوات «طالبان» على عربة لـ«الحرس الحدود» الإيراني، لدخولها إلى الأراضي الأفغانية.

من جهتها، أفادت قناة «طلوع نيوز» الأفغانية اليوم، نقلاً عن مصادر محلية، بأن قوات «طالبان» أوقفت إنشاء طريق جديدة في نقطة الحدود مع إيران.

بدورها، قالت وزارة الدفاع في «إمارة» طالبان إن التوترات الحدودية «هدأت، وعادت الأوضاع على هذه النقطة الحدودية إلى طبيعتها».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، الاثنين، إن حرس الحدود الإيراني «يتعامل حتى الآن بسبب الأوضاع الداخلية في أفغانستان وعدم إلمام بعض عناصر حرس حدود الهيئة الحاكمة الأفغانية، المستقرة على الحدود مع إيران».

لكن خطيب زاده أعرب عن قلقه من تكرار الأحداث، لافتاً إلى أن بلاده نقلت مخاوفها إلى الهيئة الحاكمة في أفغانستان. وقال: «نحن مستعدون لتقديم التوصيات اللازمة بشأن النقاط الحدودية والسلوك الاحترافي لحراس الحدود الجدد في أفغانستان».

وأضاف: «نأمل ألا يؤدي ضبط النفس الذي يمارسه حرس حدودنا على الحدود الإيرانية - الأفغانية إلى سوء فهم من الجانب الآخر».


أفغانستان إيران إيران سياسة

اختيارات المحرر

فيديو