شركات التكنولوجيا تواجه غرامات بمليارات الدولارات في ظل القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي

شركات التكنولوجيا تواجه غرامات بمليارات الدولارات في ظل القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي

الجمعة - 21 شهر رمضان 1443 هـ - 22 أبريل 2022 مـ
البرلمان الأوروبي (أرشيفية-رويترز)

تواجه شركات التكنولوجيا العالمية غرامات بمليارات الدولارات بسبب انتهاك القواعد الجديدة في الاتحاد الأوروبي والتي من المنتظر إقرارها في البرلمان الأوروبي في وقت لاحق من اليوم (الجمعة)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن القانون الجديد المعروف باسم قانون الخدمات الرقمية يمثل رد الاتحاد الأوروبي على ما يعتبره فشل الشركات الكبرى في مكافحة المحتوى غير القانوني على منصاتها.

ويمكن أن تدفع الشركة غير الملتزمة بالقانون الجديد ما يصل إلى 6 في المائة من إجمالي مبيعاتها العالمية السنوية كغرامة عند بدء تطبيق القانون في مطلع 2024.


ووفقاً لأرقام مبيعات شركات التكنولوجيا الكبرى، فإن شركة التجارة الإلكترونية العملاقة يمكن أن تدفع غرامة تصل إلى 26 مليار يورو (28 مليار دولار)، ويمكن أن تدفع غوغل 14 مليار يورو إذا ما تمت إدانتها بعدم الالتزام بالقانون.

من ناحيتها قالت مهندسة البرمجيات الأميركية فرانسيس هوجن التي كشفت عن مخالفات شركة فيسبوك إن قانون الخدمات الرقمية الأوروبي يمكن أن يمثل «المعيار العالمي الذهبي» لتنظيم عمل منصات التواصل الاجتماعي.

ومن المتوقع أن يتضمن القانون الجديد حظر استخدام البيانات الحساسة للمستخدمين مثل العرق أو الدين لبث إعلانات مواجهة إليهم وحظر بث أي إعلانات موجهة إلى الأقليات وحظر على ما يسمى بـ«الأنماط المظلمة»، وهي تكتيكات خاصةً لدفع الناس إلى الموافقة على التتبع عبر الإنترنت.


بلجيكا الإنترنت

اختيارات المحرر

فيديو