موسم البلاغات ضد المسلسلات يتجدد سنوياً في مصر

نقابة التمريض اتهمت «الكبير أوي 6» بـ«الإساءة للمهنة»

مشهد من مسلسل «الكبير أوي»
مشهد من مسلسل «الكبير أوي»
TT

موسم البلاغات ضد المسلسلات يتجدد سنوياً في مصر

مشهد من مسلسل «الكبير أوي»
مشهد من مسلسل «الكبير أوي»

بات من المألوف كل عام أن يُطل مشهد البلاغات ومطالبات منع الأعمال الفنية بالتوازي مع موسم الدراما الرمضانية، وما يصاحب تلك البلاغات من جدل أوسع.
أحدث هذه البلاغات، تقدمت به أول من أمس، نقابة الممرضين المصريين ضد مسلسل «الكبير أوي6» من بطولة الفنان أحمد مكي، وذلك عبر دعوى قضائية قامت بتحريكها الدكتورة كوثر محمود محمود، النقيب العام للتمريض المصري، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، لوقف عرض المسلسل، مشيرة في دعواها إلى أن «المسلسل يتضمن إساءة واضحة للممرضة المصرية»، حسب تعبيرها.
وجاء في الدعوى أن هذا البلاغ هو دفاع من النقابة العامة للتمريض عن أعضاء الهيئة العامة للتمريض من «أي جرم أو تشهیر أو إساءة للصغير قبل الكبير من أعضاء هيئة التمريض ومجمل أعضاء الجمعية العمومية للنقابة العامة»، على حد تعبير البلاغ.
وأعلنت النقابة استياءها من «ظهور الفنانة رحمة أحمد، التي تقدم دور (مربوحة) زوجة (الكبير أوي)، بزي ممرضة، في ليلة زفافهما»، مما اعتبرته النقابة «سخرية وإساءة للممرضة المصرية».
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور المشهد الذي ارتدت فيه «مربوحة» ملابس الممرضة، في سياق متصل بطبيعة المسلسل الكوميدي الذي يحقق نسبة مشاهدة مرتفعة.

ولم يكن هذا البلاغ هو الضجة الأولى التي يتسبب فيها مسلسل درامي هذا العام، فقد تسبب وقف المجلس الأعلى للإعلام المصري، عرض الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية»، الذي تقوم ببطولته الفنانة ليلى علوي، جدلاً واسعاً بعد شكوى من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، «لاحتوائها على مشاهد تعرض لقضية زنا المحارم»، وفقاً لبيان المجلس.
وقال خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، في بيان صحافي، إن «إحدى الفضائيات عرضت الحلقة الأولى من المسلسل بالتحايل، متضمنة المشاهد المحذوفة والتي تحتوي على لقطات منافية وخادشة للحياء والآداب العامة».
الأزمات التي تخرج في صورة بيانات وقرارات بالإيقاف ليست جديدة، ففي موسم رمضان الماضي تم التحقيق مع المسؤولين عن مسلسل «الطاووس»، بعد اتهامهم بـ«الإساءة للأسر المصرية».
يعتبر الناقد الفني محمد عدوي أن مشهد البلاغات الذي يتصاعد مع دراما رمضان بات طبيعياً جداً ومألوفاً كل عام.
ويضيف عدوي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «من اللافت أن تلك الاعتراضات باتت لصيقة بالمشهد الدرامي المصري ما بين اعتراضات من هيئات وكيانات عدة، لدرجة أن صناع الدراما، لو قاموا بتصوير مسلسل تدور أحداثه حول أي مهنة أو قطاع سوف نجد اعتراضات من الرابطة التي تجمعهم، وهذا أمر لا أحد يريده ولا يتمناه، ولكن يبدو أن زيادة المشاهدات في رمضان تؤثر على افتعال مثل تلك الأزمات».
ويضيف أن «التجربة أثبتت أن أصحاب الشكاوى لا يربحون شيئاً سوى الدعاية لأنفسهم، حيث لم يتم وقف تصوير أو عرض أي مسلسل جراء تلك الدعاوى، بسبب تلك الاعتراضات، وتبدو كلها نوعاً من اكتساب أرضية موازية، فأصحاب الكيانات يبدون اعتراضهم تحسباً لرأى الجماعة التي تمثلها وهم يدركون جيداً أن شكواهم لا طائل منها، لأنهم ليسوا أصحاب قرار، وفي المقابل تستفيد الأعمال محل الانتقادات من تلك الضجة المفتعلة، ويبدأ الناس في البحث عن أسباب ما يثيره المسلسل من جدل حوله».
وبالإضافة إلى حالات الجدل المرتبطة بالدعاوى القضائية ضد مسلسلات موسم رمضان، فإن ثمة انتقادات وبلاغات تقدم ضد الإعلانات التجارية، على غرار إعلان شركة ملابس داخلية مصرية، تم إيقافه بعد قرار من هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد تقدم نقابة الأطباء بطلب بوقف الإعلان لتضمنه «تنمراً صريحاً وواضحاً على المواطن المصري، وإظهاره بصورة لا تليق بجانب الإساءة للفريق الطبي»، بحسب بيان النقابة.
وسبق وتقدم أحد المحامين العام الماضي ببلاغ للنائب العام ضد صناع مسلسل «ملوك الجدعنة»، بطولة مصطفى شعبان وعمرو سعد، بتهمة «الترويج للتحريض على القتل وتجارة المخدرات وتعاطيها والبلطجة والعنف والتحرش اللفظي».
وفي موسم رمضان الماضي أيضاً، تقدم محام مصري ببلاغ ضد الفنان محمد رمضان بسبب مشهد أثار جدلاً كبيراً في مسلسل «موسى»، حيث تم اتهام رمضان بـ«الإساءة للراحل الفنان إسماعيل ياسين والسخرية منه». بحسب بيان مقدم الدعوى.



أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
TT

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

ووفق «بي بي سي»، يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756، أي قبل 268 عاماً، على يد الحرفي روبرت دنكان في أبردين، وجرى التبرُّع بها لتنضم إلى المجموعات الخاصة بجامعة أبردين، تنفيذاً لوصية من الطالب السابق جيمس بيتي الذي أصبح أستاذاً للفلسفة، من لورانسكيرك بمقاطعة أبردينشاير الأسكوتلندية، وذلك بعد وفاته عام 1803.

الآن، بعد ترميمها، ستعزف التشيللو علناً، ويُعتقد أنها ربما المرّة الأولى التي تعزف فيها الآلة منذ القرن الـ18، وذلك على يد العازفة لوسيا كابيلارو، في محيط كاتدرائية «كينغز كوليدج» المهيب التابع للجامعة، مساء الجمعة.

يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756 أي قبل 268 عاماً (جامعة «أبردين»)

بعد وفاة جيمس بيتي عام 1803، جرى التبرُّع بمخطوطاته وخطاباته وآلة التشيللو لمصلحة الجامعة، إذ ظلّت موجودة منذ ذلك الحين. وعزف عليها هذا العام المرمِّم والحرفي وصانع الآلات الوترية، ديفيد راتراي، الذي قال: «الحرفية التي تظهر في هذه الآلة استثنائية. وقد تكون أقدم تشيللو أسكوتلندية باقية على قيد الحياة، ولا تزال في حالة باروكية نقية، وتُظهر براعة أحد أفضل صانعي الكمان في أبردين».

أما العازفة لوسيا، فعلَّقت: «العزف عليها مثير جداً، لم يكن الأمر كما توقّعت على الإطلاق. قد تكون لديك فكرة مسبقة عن صوت الآلات وفق ما تسمعه من كثيرها اليوم. أحياناً، كنتُ أتوقّع أن يكون صوتها أكثر اختناقاً، لكنها رنانة بدرجة لا تُصدَّق. تشعر كأنه لم يُعبَث بها».

وأوضحت: «لتلك الآلة صوت فريد، فهي نقية ومبهجة، وفي الوقت عينه هادئة ودافئة. إنها متعة للعزف؛ تُشعرك كأنها أكثر تميّزاً مما توقَّعت».

بدوره، قال المُحاضر في الأداء الموسيقي بجامعة أبردين، الدكتور آرون ماكغريغور: «مثير جداً أن نتمكن من سماع تشيللو جيمس بيتي يُعزف علناً ربما للمرّة الأولى منذ رحيله، في المكان المناسب تماماً، بكاتدرائية (كينغز كوليدج)».

وأضاف: «الحفل يجمع بين السوناتا الإيطالية وموسيقى الغرف مع إعدادات من الموسيقى الأسكوتلندية، ويعرُض طيفاً من الموسيقى التي استمتع بها جيمس بيتي ومعاصروه».

وختم: «مجموعة (سكوتس باروكي) الأسكوتلندية رائعة، وتجمع بين الموسيقى المُبكرة والأداء على الآلات الموسيقية التاريخية، مع برامج مبتكرة وأداء درامي. لذا؛ يُعدّ هذا الحفل حدثاً فريداً لا يمكن تفويته».