«موهبة» و«الألكسو» تكرمان «الموهوبون العرب»

كرمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» اليوم (الخميس)، الطلبة الفائزين بمبادرة «الموهوبون العرب» الحاصلين على أعلى الدرجات في مقياس المبادرة، وذلك في الحفل الختامي للنسخة الأولى من المبادرة التي أطلقت في أبريل (نيسان) العام الماضي، والذي أقيم مساء أمس في مدينة الرياض تحت رعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وزير الثقافة.
‏وقال الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة «موهبة» بكلمته في الحفل إنه لا بد من برنامج عربي للاستفادة من المعطيات التي أفرزها عصر الذكاء الصناعي‬ والتقنية والإنترنت، لافتاً أن ذلك يبدأ من الطالب والأسرة والمدرسة والدولة التي ينتمي إليها هذا الطالب.
وأكد الدكتور المتحمي أن موهبة قصة نجاح انطلقت من المملكة لتشاركها مع الدول العربية في اكتشاف ورعاية واستثمار المواهب، سعياً لازدهار العالم العربي.
وقدم ثلاث رسائل في كلمته الأولى للطلاب والطالبات في العالم العربي والعالم، وقال إن طريقة التعلم اختلفت عن الطرق التي تعود عليها، وانتهى عصر التركيز على المعلم وعلى التلقي والوسائل القديمة، وانتقلت المهمة من المعلم والمدرسة ‏إلى الطالب نفسه الذي سينقل بموهبته المجتمع الذي يعيش فيه إلى آفاق التقدم والرقي. ووجه رسالته الثانية إلى الأسرة، مؤكداً أنها تتحمل مسؤولية كبيرة لاكتشاف مواهب أبنائها منذ الصغر.
وتابع الأمين العام لمؤسسة «موهبة»، رسالته الثالثة للمعلم والمدرسة وطالبهما بالاهتمام بالطالب الذي يمل من مستوى ما يدرس له، وتقديم مواد إضافية وإعطائه وقتاً أكثر لتنمية قدراته وتوجيه موهبته للمجال المناسب.
وأكد أمين عام موهبة أنه من خلال الممارسة في الميدان، اكتشفت مؤسسة موهبة أن عملية الاكتشاف يجب أن تسبق الرعاية، لأنها الأهم، فعندما يصنف الطالب أنه موهوب في مجال من المجالات، فستتغير شخصيته تغيراً جذرياً بشكل تلقائي، لأنه بمجرد معرفته بموهبته سترتقي همته وتفكيره، وسيصبح شخصاً آخر يفتخر بنفسه وتقاخر به مدرسته، لأنه ‏أصبح لديها منظومة صفية خارج منظومة الصف تنمي شغفه.
وأشار الدكتور سعود المتحمي إلى أن السعودية ممثلة في «موهبة»، أرادت أن تنقل تجربتها في اكتشاف ورعاية الموهوبين للعالم العربي، ولكل بيت عربي، باعتبارها أمانة في عنقها للإسهام في ازدهار العالم العربي بتقديم برامج نوعية لتنمية القدرات العربية الشابة والمبدعة.
وألقى البروفسور ‏نادر المصمودي الفائز بجائزة الملك فيصل 2022 كلمة، استعرض فيها مسيرته العلمية وشغفه بالرياضيات منذ الصغر، مقدماً مجموعة من النصائح للطلاب الموهوبين لتحفيزهم على مزيد من التفوق، متمنياً أن يشهد المستقبل القريب علماء عربا ومسلمين من الموهوبين العرب يحصلون على جوائز عالمية.
ثم كرم الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة «موهبة» والمدير التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» هاني المقبل، الطلاب الفائزين بجوائز المبادرة من الطلبة الموهوبين وكذلك تكريم ممثلي وزارات التربية والتعليم في المبادرة من الدول العربية المشاركة: السعودية وتونس وفلسطين وقطر واليمن وليبيا والأردن، والعراق وموريتانيا والبحرين وسلطنة عمان، ومنحهم دروعاً تكريمية تقديرية نظير جهودهم وتفوقهم.
وقبل الختام أعلنت «موهبة» ومنظمة «الألكسو» تدشين الدورة الثانية من مبادرة «الموهوبون العرب 2022»، داعين كل الموهوبين العرب للتسجيل فيها والاستفادة من الفرص التي تقدمها لبناء جيل واعد من علماء المستقبل، ودعم التنمية المستدامة والازدهار في الوطن العربي والعالم، من أجل مستقبل مشرق للبشرية جمعاء.
وتعد مبادرة «الموهوبون العرب» والتي أطلقت في السعودية بشراكة بين مؤسسة «موهبة» و«الألكسو» في أبريل (نيسان) 2021 الأولى من نوعها لاكتشاف ورعاية الموهوبين على مستوى العالم العربي؛ حيث تم اكتشاف 230 موهبة عربية حصلوا على أعلى الدرجات في مبادرة «الموهوبون العرب 2021»، يمثلون 11 دولة عربية.