هل خدعت كوريا الشمالية العالم خلال إطلاق صاروخ «هواسونغ - 17»؟

لقطة بثّتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخها الأحدث «هواسونغ - 17» (رويترز)
لقطة بثّتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخها الأحدث «هواسونغ - 17» (رويترز)
TT

هل خدعت كوريا الشمالية العالم خلال إطلاق صاروخ «هواسونغ - 17»؟

لقطة بثّتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخها الأحدث «هواسونغ - 17» (رويترز)
لقطة بثّتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخها الأحدث «هواسونغ - 17» (رويترز)

تشير تقارير إلى أن ما أسمته كوريا الشمالية أكبر تجربة صاروخية على الإطلاق ربما لم تكن كما تبدو؛ ما يثير تساؤلات جديدة حول برنامج الأسلحة المحظورة في الدولة التي تحيط نفسها بهالة من السرية.
وقالت كوريا الشمالية، إنها أجرت تجارب على إطلاق صاروخها الباليستي الجديد العابر للقارات «هواسونغ - 17» يوم الخميس، في أول اختبار لصاروخ بهذا الحجم منذ عام 2017. ووصفت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية تجربة الإطلاق بأنها «معجزة لم يسبق لها مثيل». وأكد مسؤولون كوريون جنوبيون ويابانيون بشكل مستقل بيانات الرحلة التي أظهرت أن الصاروخ حلّق على ارتفاع أعلى ومسافة أطول من أي اختبار سابق.
https://twitter.com/nknewsorg/status/1507242223343001600
لكن التفاصيل الجديدة، بما في ذلك التناقضات التي تم رصدها في مقطع الفيديو الكوري الشمالي الذي أظهر الزعيم كيم جونغ أون وهو يشرف على الإطلاق مرتدياً سترة جلدية وواضعاً نظارة شمسية، أحدثت ثغرات في مزاعم بيونغ يانغ.
قال كولين زويركو، كبير المراسلين المحللين لدى «إن كيه برو»، وهو موقع على الإنترنت يراقب كوريا الشمالية ويتخذ من سيول مقراً له «السؤال الأكبر الآن هو، ما الذي تم إطلاقه في 24 مارس (آذار)؟». وفحص زويركو صور الأقمار الصناعية التجارية ولقطاتها التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، وقال، إن التناقضات فيما يتعلق بالطقس وضوء الشمس وعوامل أخرى تشير إلى أن الإطلاق الذي أظهرته كوريا الشمالية حدث في يوم آخر. وأضاف «توصلت إلى وجود ممارسة أخرى للخداع، ولكن يبقى السؤال: هل اختبروا صاروخ (هواسونغ – 17) آخر دون الكشف لنا عن ذلك، أم أنهم اختبروا شيئاً آخر؟».
كما خلص «مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة»، ومقره الولايات المتحدة، إلى أن بعض اللقطات الكورية الشمالية من المرجح أن تكون من تجربة جرت في صباح يوم 16 مارس وقالت كوريا الجنوبية، إنها فشلت بعد وقت قصير من الإطلاق؛ إذ انفجر الصاروخ في الجو فوق بيونغ يانغ. ولم تعترف كوريا الشمالية قط بهذا الإطلاق أو بالفشل.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مصادر لم تسمها القول، إن مسؤولي المخابرات في سيول وواشنطن يعتقدون أن كوريا الشمالية اختبرت بعد ذلك صاروخاً باليستياً من طراز «هواسونغ - 15» العابر للقارات يوم الخميس، وهو نوع أقدم وأصغر قليلاً أطلقته آخر مرة في أواخر عام 2017.


مقالات ذات صلة

دول أوروبية تتفق على تطوير صواريخ «كروز» بعيدة المدى

أوروبا المدمرة الأميركية «يو إس إس باري» تطلق صاروخ «كروز توماهوك» في مارس 2011 (رويترز)

دول أوروبية تتفق على تطوير صواريخ «كروز» بعيدة المدى

وقَّعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا خطاب نيات، يوم الخميس، لتطوير صواريخ «كروز» تُطلَق من الأرض ويزيد مداها على 500 كيلومتر لسد فجوة في الترسانات الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا رجال إنقاذ يحملون جثة شخص عُثر عليها تحت الأنقاض في الموقع الذي ضُرب فيه مبنى سكني بصاروخ روسي وسط هجوم روسيا على أوكرانيا بكييف (رويترز)

يوم حداد في العاصمة الأوكرانية بعد ضربات روسية أوقعت عشرات الضحايا

أعلنت العاصمة الأوكرانية الحداد عقب ضربات روسية أودت بحياة 30 شخصاً على الأقل، ودمرت أكبر مستشفى للأطفال في البلاد.

«الشرق الأوسط» (كييف)
آسيا رجل يشاهد بثاً إخبارياً يتضمن لقطات أرشيفية لاختبار صاروخي لكوريا الشمالية بمحطة قطار في سيول (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أحدهما ربما سقط قرب العاصمة

ذكرت وكالة «يونهاب» للأنباء في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً صوب الشرق

«الشرق الأوسط» (سيول)
آسيا كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية خلال وداع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين في مطار بيونغ يانغ (رويترز - سبوتنيك)

هل تكذب كوريا الشمالية بشأن تجربتها الصاروخية الأخيرة؟

تحول الاختبار الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية نقطة خلاف جديدة مع جارتها الجنوبية، فبينما تقول إنها اختبرت صاروخاً متعدد الرؤوس الحربية، فإن سيول تتهمها بالكذب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا أحد السكان المحليين يسير أمام مبنى تضرر بشدة خلال الصراع بين أوكرانيا وروسيا في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية في أوكرانيا 20 مايو 2022 (رويترز)

سماع دوي انفجار قرب كييف بعد تحذير من هجوم صاروخي روسي

دوّى صوت انفجار في أنحاء منطقة خارج العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، بعد انطلاق صفارات إنذار وتحذيرات من الجيش من هجوم صاروخي روسي محتمل.

«الشرق الأوسط» (كييف)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.