«صاحبة السعادة» تطرب بحضور رامي عياش وغنائه

حدّثته إسعاد يونس عن الفن والزواج والأبوّة

رامي عياش مع «صاحبة السعادة» إسعاد يونس
رامي عياش مع «صاحبة السعادة» إسعاد يونس
TT

«صاحبة السعادة» تطرب بحضور رامي عياش وغنائه

رامي عياش مع «صاحبة السعادة» إسعاد يونس
رامي عياش مع «صاحبة السعادة» إسعاد يونس

تُبدي «صاحبة السعادة» إسعاد يونس تقديراً لضيفها المحبوب في مصر، رامي عياش. لا تفوّت فرصة لتُخبره عن مدى الإعجاب به، فتسمّيه «القمر اللي يحب الناس الرايقة»، تيمناً برائعته. تصرخ «الله يا سيدي» بعد كل أغنية يؤديها وفرقته على مسرح برنامجها. وترتفع يداها عالياً وهي تصفّق بحرارة. ترحّب به باتّساع القلب المصري، «يا مساء الفل والهناء»، و«إنت فين يا رجل؟»، فيجيبها أنه موجود بين الناس وفي الحفلات والأفراح. يناديها «ستنا» للوقار، وحين تطلب أغنية يلبّي بأخلاق: «تكرم عينك، على راسي».
أحيا لها حفل زفاف ابنتها، ومنذ تلك الفرحة، تذكره بالخير. كان ينتظر إطلالته في برنامجها، فتستضيفه لتسأله أسئلة الأحبّة، عنه كأب، كزوج وفنان. وكلما تطرح موضوعاً، تقول له إنّه أمانة يحمّلها إياها المصريون، لفرط حبهم ورغبتهم في اكتشاف فنانهم. تسأله في العام والخاص، وعن هواياته المفضلة: صيد ومطاردة أفاعٍ ومغامرات في الطبيعة، فيتراءى لها بطلاً في فيلم مصري، تُسارع إلى تلقيبه «رامبو»، ويضحكان.
تخرّج من استوديو الفن بميدالية ذهبية في الغناء. يروي لـ«صاحبة السعادة» (دي إم سي) بداياته حين فضّ الاتفاق مع سيمون أسمر وقرّر رسم مصيره. لأربعة أشهر، غنّى في ملاهٍ ليلية مصرية لجمع المال وشراء الأغنية الأولى. فكرّت الأغنيات.
في عيني إسعاد يونس، يُلمع حب الضيف. تراه محسوباً على المصريين، فيزداد الإعجاب. تسأله عن اللقاء بأحمد عدوية وأغنية «وبحب الناس الرايقة». كان رامي عياش من محبّي الاسم المصري الكبير. علِمَ أنّه لا يغني مع أحد سوى نجله، فاختصر الطريق إلى قلبه: «فليعتبرني ابنه». تدخّلت اتصالات، فالتقيا، وسُجّلت الأغنية بعد أسبوع من لقائهما.
تحاوره كمن يريد أن يعرف المزيد عن عزيز. يحمّلها الناس أسئلة عما لا يظهر على حساباته في «السوشيال ميديا»، وعما يظهر كعشقه للطبيعة واهتمامه بالرياضة والتزامات العائلة. وحين يجيب، تلتقي معه في محطات، كقراره الاعتكاف عن وسائل التواصل وكل ما يُشعره بالاستعباد. تُرحّب بخطوته الشجاعة. تقول إنّ في الحياة صخباً كافياً ليفقد الإنسان توازنه، والأجدى البحث عن سبل للنجاة. تلفون «أبو لمبة»، صاحب الزرّين: «Yes» لتلقّي الاتصال، و«No» للإغلاق، أو الرفض.
في صالونها، جوّ ألفة. رامي عياش موسيقي وفنان، يعزف على العود والبيانو. يُخبر السيدة الجالسة أمامه أنّ المسرح يمنحه إحساساً بالحرية يفتقدها في الاستوديو. ويتحدث طويلاً في الفن وتعلّقه بالمدرسة الرحبانية. يحبّ وديع الصافي ويصفه بمعلّم الصوت الحقيقي، «كان معلّمنا جميعاً من دون أن يدري». ثم يُطرب الأجواء بموّاله البديع: «لبنان يا قطعة سما.... اسمك على شفافي صلاة». تتأثر إسعاد يونس وتطلب استراحة الفاصل الإعلاني.
ينتظر المحبون الجانب الحميمي من يوميات النجم، وتتفتح الأنظار على علاقته بالزوجة. يخبرها رامي عياش عن اللقاء الأول حين لمحها أمامه. تدق ثلاث مرات على طاولة خشبية لإبعاد الحسد، بينما يحدّثها عن حبهما. وهو ليس حباً مفتعلاً في «إنستغرام»، يؤكد، بل وفاق في البيت وتحت الضوء. كانت في العشرين حين وجدت حب العمر، فتزوجا في الحادية والعشرين، واليوم لديهما ولدان، ابنٌ بأطباع أبيه وابنة نسخة عن أمها.
أعجبته، فطرق باب الأهل. في جبل لبنان عاداتٌ يحترمها رامي عياش ويفتخر بها: «أردتُ التعرّف إلى الأم. نحن لا نتزوج إنساناً واحداً، بل مجموعة ناس. أُغرمت بأمها، فاطمأننتُ إلى أنّها شريكة حياتي». تتمنى محاورته لو تزور المكان الذي نشأ فيه. «يا ليت، فنفرش لك الورد ونمدّ الموائد»، يفتح شهيتها على الكبة النيئة، أطيب ما يحدث في لبنان.
شرطُ الأبوّة تركُ القلب حيث تكون العائلة. يسافر رامي عياش لأربعة أيام حداً أقصى، إلا في جولاته، لئلا تعذّبه المسافات. يخبرها عن «منطقته الآمنة»، حيث عائلته وبيئته والطبيعة من حوله. الأشجار على مساحات هائلة وزقزقة العصافير في الصباح وقبيل المغيب. يرفض هجران الأوطان في محنها، والعودة إليها في الازدهار. فالوطن عنده المكان الأول والأخير، إن سافر فمصيره العودة.
«أأنت دلوع؟»، تسأله، فيضحك للسؤال. «ستنا، أنا ابن حرب». يخبرها أنّ تربية الجبل لا تتماشى مع الدلع، وجيل الحروب لم ينعم بهدوء البال. «رامبو»، تكرر لقب الإعجاب. وإعجابها به إنساني، فضيفها صاحب عطاءات في عمل الخير، جمعيته «عياش للطفولة» من العلامات الفارقة، من أجلها يصحو كل يوم، السابعة والنصف صباحاً، لمتابعة التفاصيل والتأكد أنّ ألفي طفل من شمال لبنان إلى جنوبه، يحصلون على تعليمهم المجاني مع قرطاسية وبدل نقل، وكثير من الحب. تكتمل الأمسية بالغناء، فيؤدي بعض جمالياته: «خليني معاك أوعا تسبني، حبيبي أنا نِفسي أرتاح»، «يا حبيبي قلبي مال، وأنت لشغلت البال»، «مبروك مبروك، يا حياة قلبي مبروك»، أغنية كل زفاف.
يحلو لـ«صاحبة السعادة» سماع أشجان أم كلثوم بصوته. «تأميرين»، ويطربها ببعض تحفة «الهوى غلاب»، و«إزاي يا ترى، أهو ده اللي جرى»... «الله يا قمر يا حبيبي»، السلطنة في الاستوديو وفي المنازل.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.