الإذاعة... صمود وسط أعاصير وسائط التواصل

الاحتفال بالذكرى المئوية لظهور الإعلام المسموع

الإذاعة بلغت 100 سنة
الإذاعة بلغت 100 سنة
TT

الإذاعة... صمود وسط أعاصير وسائط التواصل

الإذاعة بلغت 100 سنة
الإذاعة بلغت 100 سنة

مرّ قرن على ظهور الإذاعة - أو الراديو - التي غيرت الطريقة التي يتواصل بها الأفراد والجماعات، وظلت متمكنة من المحافظة على مكانتها وقدرتها على الصمود وسط أعاصير وسائل التواصل الاجتماعي وتداعيات الثورة الرقمية ومتغيرات القرن الحادي والعشرين.
ولأهمية الإذاعة باعتبارها وسيلة إعلامية تؤمّن الوصول إلى جمهور واسع من المستمعين، وتأكيداً على دورها في عمليات التواصل، قرّرت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عام 2011. إعلان يوم 13 فبراير (شباط) من كل عام يوماً عالمياً للإذاعة، ولقد اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً في 2012. وجرى الاحتفال بذكرى مرور أكثر من قرن على ظهور الإذاعة، تحت شعار «الإذاعة والثقة».
ما السبب وراء استمرارية الإذاعة لأكثر من قرن رغم منافسة الوسائل الإعلامية والتواصلية الأخرى؟ الجواب ربما يرجع أساساً إلى كون الإذاعة «الوسيلة الإعلامية الأكثر استخداماً وانتشاراً في العالم بفضل قدرتها الفريدة على الوصول إلى جمهور واسع وخلق مساحة للجميع للتعبير عن آرائهم وإسماع صوتهم، فضلاً عن كونها تعد واحدة من أكثر الوسائط الموثوقة»، حسب توفيق الجلاصي، المدير العام المساعد للاتصال والمعلومات في منظمة «اليونيسكو».

عائشة التازي

الوصول السريع إلى المعلومات

رغم أن جائحة «كوفيد - 19» وتطورات الأحداث الدولية، ساهمت في تراجع منسوب الثقة في وسائل الإعلام، نتيجة انتشار الأخبار الزائفة، وتبادل واسع لمضامين ومحتويات مضللة تروّجها وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الإذاعة وفّرت وصولاً سريعاً إلى المعلومات، وتغطية «مهنية» ملحوظة حول القضايا ذات الاهتمام العام. وفي لقاء مع «الشرق الأوسط»، تساءلت عائشة التازي، الأستاذة الباحثة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالعاصمة المغربية الرباط، «هل تستطيع الإذاعات، سواءً الخاصة أو العمومية، في ظل رهانات الرقمنة والمحتوى الجيد، كسب الرهان، والاستجابة لأفق انتظار كوني لم تعد أبجديات الإعلام التقليدي قادرة على إقناعه؟ هل تستطيع ذلك بينما تشدد الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي بالمغرب (الهاكا)، وهي هيئة تقنين مستقلة، على ضرورة «كسب رهان الثقة والارتقاء بأخلاقيات الممارسة المهنية».

توفيق الجلاصي

من جهته، قال رشيد الصباحي، الإذاعي المغربي المخضرم، ورئيس نادي الصحافة بالمغرب، لـ«الشرق الأوسط» إن إقرار يوم عالمي للإذاعة: «يعد تأكيداً على دورها التواصلي باعتبارها أهم الوسائل القريبة من الجمهور، ورافداً إعلامياً وأداة رئيسية لعلاقة المتلقي مع العالم. إذ إن كثيرين أخطأوا التقدير حين ظنوا أن ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ستقضى لا محالة على دور الإذاعة، وتناسوا أنه عند بداية التلفزيون قبل عقود من الثورة الرقمية روّج آخرون لأن هذه الوسيلة المرئية، ستشكل لا محالة نهاية جديدة للراديو. لكن الإذاعة ستظل كذلك مستقبلاً محافظة على مكانتها ومواصلة صمودها»، حسب الصباحي، الذي اشتغل لمدة طويلة بالإذاعة المغربية، وبعدها خاض تجربة بإحدى الإذاعات الخاصة.

الصافي الناصري

الإذاعة عابرة للحدود

وعزا الصباحي ذلك «لأمرين اثنين: الأول أن الإذاعة تمثل أداة لتنمية خيال المتلقي، والثاني كونها قريبة منه في أي مكان يوجد فيه... إلى جانب كونه يتوفر على حرية اختيار المحطة التي يريد. وانتقلت هذه الوسيلة الإعلامية، من إذاعة ملقنة إلى إذاعة تفاعلية ومواضيعية، جعلها توطد علاقتها بقضايا المتلقي بشكل أفضل».
وحقاً، «تكمن قوة الإذاعة في كونها تساعد على تنمية الذاكرة وتمكين المتلقي من إراحة ذهنه من خلال الاستماع إليها وتوسيع مداركه وخياله مع تنمية قدرة المستمعين على الإبداع والاستنباط، فضلاً على تزويد الجمهور بمستجدات الأخبار والمعلومات في شتى ضروب المعرفة». كل هذا مكّن الإذاعة، بفضل الثورة الرقمية، من أن تصبح عابرة للحدود من دون تأشيرة. ووفرت لها التطبيقات التكنولوجية الجديدة من الارتباط بالمتلقي مباشرة عوض البحث عن الذبذبات، كما كان عليه الشأن في الماضي.
أما الصافي الناصري، الصحافي بالإذاعة الوطنية المغربية، فيقول لـ«الشرق الأوسط» إنه «رغم مرور ما يزيد عن قرن من ظهور الإذاعة، التي تتميز بعدة خاصيات منها: مرونة الاستماع لها بغض النظر عن أمكنة وجود الفرد، لا يزال لديها حضور قوي في المشهد الإعلامي». إلا أنه استدرك قائلاً: «خلال القرن الواحد والعشرين... لم نعد في العصر الذهبي للإذاعة»، بمعنى ما كانت عليه في عقدي ثلاثينيات وأربعينات القرن الماضي، وذلك نتيجة دخول وسائط إعلامية وتواصلية جديدة في مقدمتها الإنترنت.
عودة إلى عائشة التازي، فإنها في معرض ردها على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول تجربة الإذاعات الخاصة، شددت على «أهمية إخضاع هذه الإذاعات للمساءلة الناقدة، بعد مضي 15 سنة من الممارسة المهنية... وهذه مدة كافية لاختمار التجربة، خاصة مع تسجيلها نسبة الاستماع بلغت 15 مليون مستمع»، موضحة أن «هذه المؤشرات وغيرها تجعلنا إزاء شريك فعلي بتأثيت المشهد الإعلامي الوطني».

رشيد الصباحي

الإعلان والإذاعات الخاصة

لكن ثمة أسئلة مؤرّقة للمهتمين والمتابعين، مثل... كيف يتمثل هذا الشريك (الإذاعات الخاصة) في دور الإعلام؟ وأي مرجعية فلسفية يستمد منها تصوّره لوظيفة الإعلام؟ وهل الإعلام بالنسبة للشريك خدمة عمومية مشروطة بضوابط مهنية وأخلاقية يجب تمتيع المواطن المغربي بها... أم هي مجرد مقاولة ربحية يتحكم فيها، أو يحتكم فيها إلى نسبة الاستماع؟
هذه تساؤلات طرحتها عائشة التازي حول تجربة الإذاعات الخاصة بالمغرب. وتفيد الأرقام الصادرة عن المركز المهني لقياس نسب الاستماع للإذاعة برسم سنة 2021، أن ثلثي المغاربة يستمعون للإذاعات الخاصة التي تضم 20 خدمة إذاعية تبث بالتشكيل الترددي (إف إم) مقدمة من طرف 13 متعهداً. أما خدمات القطاع العمومي، فتشمل خمس إذاعات ذات تغطية وطنية، و11 إذاعة ذات تغطية جهوية.
من جهته، يعتبر رشيد الصباحي أن الإذاعات الخاصة «لم تتمكن من تقديم القيمة المضافة للمشهد الإعلامي، ولم تترجم عملياً كذلك الأهداف التي يرمي إليها قرار تحرير الفضاء المسموع والمرئي خاصة لجهة ضمان جودة المضامين والارتقاء بالذوق العام للمستمعين». إذ عوض أن تساهم - كما هو مطروح على عاتقها - في خلق سوق استثمارية إعلامية جديدة، وتمكين الأجيال الجديدة من الصحافيات والصحافيين من فرص للشغل وظروف عمل لائقة، «إلا أن الذي حصل - وفق الصباحي - هو تقديم مواد وبرامج ضعيفة من ناحية الشكل والمضمون، علاوة على أن غالبيتها تعتمد على موارد بشرية تفتقر إلى المؤهلات المهنية والخبرة والتكوين الأساسي لممارسة المهنة مع سيادة الارتجال وضعف في المردودية والأخلاقيات المهنية».

تجويد الأداء المهني

في المنحى نفسه، يؤكد الناصري على أن المنافسة بين الإذاعات الخاصة «لم تؤدِ إلى تجويد أدائها ومنتوجها المهني بقدر ما أبانت، عن انحدار واضح على مستوى المضامين. ومن ثم، حادت عموماً عن الوظائف الحقيقية للإعلام المتمثلة في الأخبار والتحسيس والتثقيف والتوعية والتربية، على خلاف ما هو مطلوب منها في مجال إشاعة القيم التربوية والثقافية واللغوية». وأعرب الناصري عن اعتقاده بأن «التراجع في هذه المضامين لربما تحركه المنافسة والربح»، مقترحاً «وقفة لتقييم ما هو إيجابي وما هو سلبي» بعد انصرام 15 سنة على تحرير الفضاء المرئي والمسموع.
جدير بالذكر، أنه شُرع في منح التراخيص الأولى إلى الإذاعات الخاصة بالمغرب عام 2006. وأضحى لها «حضور معتبر في الحياة اليومية للمغاربة ولكل المقيمين في البلاد»، حسب (الهاكا) التي تعتبر أن تطوير الإذاعات الخاصة، لا يتوقف فقط على الروافع المالية والاقتصادية والمقاولاتية. إذ إن «تقوية الثقة في أخلاقيات الممارسة المهنية وتعزيز صحافة الجودة هي أيضاً روافع أساسية لتمتين الرباط مع المواطن».
وهنا ترى عائشة التازي أن غالبية هذه الإذاعات «تبنت منطق تبضيع وتسلية المستمع، بدل تثقيفه. وانعكس ذلك على أسلوب المعالجة الإعلامية واللغة المستخدمة، واستدعت بالضرورة منشطاً، يفتقد غالباً للكفاءة والاقتدار المهني، الأمر الذي جعلنا إزاء تعدد محطات، كمي وليس نوعياً... بل مجرد تعداد لنفس النموذج»، مع وجود «استثناءات، تبنت مفهوم الإعلام الجاد الذي يكشف الإعطاب ويحلل الوقائع».
إن السؤال عن الثقة والموثوقية، بالنسبة للإذاعة أصبح رهاناً ضاغطاً في سياق تواصل رقمي شمولي مهيمن وغير مقنن. وهو ما دفع هيئة «الهاكا»، على ما يبدو، إلى التأكيد في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، على الحاجة إلى تدابير أخرى يتيح اعتمادها تقوية اليقظة المهنية، وضمان احترام حق المواطن - المستمع في مضمون إعلامي موثوق وذي جودة.


مقالات ذات صلة

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم سيارة عليها كلمة «صحافة» بالإنجليزية بعد تعرض فندق يقيم فيه صحافيون في حاصبيا بجنوب لبنان لغارة إسرائيلية في 25 أكتوبر (رويترز)

اليونيسكو: مقتل 162 صحافياً خلال تأديتهم عملهم في 2022 و2023

«في العامين 2022 و2023، قُتل صحافي كل أربعة أيام لمجرد تأديته عمله الأساسي في البحث عن الحقيقة».

«الشرق الأوسط» (باريس)
المشرق العربي صحافيون من مختلف وسائل إعلام يتشاركون موقعاً لتغطية الغارات الإسرائيلية على مدينة صور (أ.ب)

حرب لبنان تشعل معركة إعلامية داخلية واتهامات بـ«التخوين»

أشعلت التغطية الإعلامية للحرب بلبنان سجالات طالت وسائل الإعلام وتطورت إلى انتقادات للإعلام واتهامات لا تخلو من التخوين، نالت فيها قناة «إم تي في» الحصة الأكبر.

حنان مرهج (بيروت)
يوميات الشرق الملتقى يُعدُّ أكبر تجمع في السعودية للمؤثرين والخبراء وصناع المحتوى الرقمي (واس)

السعودية تطلق أول ملتقى لـ«صناع التأثير» في العالم

أعلن وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري إطلاق الملتقى الأول لصناع التأثير (ImpaQ)، الذي تستضيفه العاصمة الرياض يومي 18 و19 ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر كرم جبر (الهيئة الوطنية للإعلام)

إغلاق قناة وإيقاف برنامجين في مصر بسبب «مخالفات مهنية»

هذه القرارات تطبيق فعلي للمعايير المهنية التي ينبغي التزام جميع القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية ومنصات ومواقع التواصل الاجتماعي الجماهيرية بها...

محمد الكفراوي (القاهرة )

تميم فارس: «ديزني+» تعرض محتوى يلائم ثقافة المنطقة ويحترمها ويراعيها... ونعمل على توسيع شراكاتنا

شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
TT

تميم فارس: «ديزني+» تعرض محتوى يلائم ثقافة المنطقة ويحترمها ويراعيها... ونعمل على توسيع شراكاتنا

شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)

شدد تميم فارس، رئيس «ديزني+» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال لقاء مع «الشرق الأوسط»، على أن منصة «ديزني+» مهتمة بالعمل على «تقديم محتوى يلائم ويحترم ويراعي الثقافة المحلية للجمهور» في المنطقة. وأشار إلى أن «ديزني+» ماضية قدماً ليس فقط في تقديم أفلام ومسلسلات مشهورة مع ضمان ملاءمتها واحترامها للثقافة المحلية، بل إن «جميع المحتوى الموجه إلى الجمهور تجري مراجعته بدقة لتحقيق هذه الغاية».

تميم استهلّ اللقاء بقوله «أولاً وقبل كل شيء، يسعدني أننا أطلقنا منصة هنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فهذه المنطقة غنية بالثقافة والتراث والتقاليد. ولقد كان بمثابة حلم يتحقق أن نقدّم هذا المحتوى المميز إلى الجمهور المحلي العاشق للسينما والترفيه».

وتابع، من ثم، ليتطرّق إلى مواجهة بعض التحديات خلال هذه الرحلة فيقول: «ونحن بعد سنتين تقريباً على إطلاق (ديزني+)، نواصل - مثلاً - التعلّم من جمهورنا، وتنقيح محتوى المنصة؛ كي يراعي الثقافة المحلية للمشاهدين في المملكة العربية السعودية. ويشمل هذا نهجنا المحلي للمحتوى، وهذه أولوية كبيرة بالنسبة لنا».

إطلاق «ديزني+»

تميم فارس شرح أن «ديزني+» منصة توفّر خدمة عرض المحتوى الترفيهي حول العالم، منذ إطلاقها في عام 2022 في 16 سوقاً ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنها «تعرض مجموعة واسعة من أشهر القصص من إنتاج شركة (والت ديزني)، بما في ذلك الأفلام والمسلسلات والأفلام الوثائقية والأعمال الأصلية الحصرية من إنتاج (ديزني) و(بيكسار) و(مارفل) و(ستار وورز) و(ناشيونال جيوغرافيك) وغيرها الكثير».

ثم ذكر أن كثيرين اعتادوا مشاهدة الأفلام الكلاسيكية من «ديزني» بدءاً بـ«الأسد الملك» و«علاء الدين»، ووصولاً إلى «موانا» و«إنكانتو». بالإضافة إلى عرض هذه الأفلام العائلية المفضلة على «ديزني+»، فهي متوافرة كذلك للمشاهدة بخياري الدبلجة باللهجة المصرية أو اللغة العربية الفصحى المعاصرة.

وبعدها علّق من واقع تجربته الشخصية: «أنا مثلاً، نشأت على مشاهدة الكثير منها مدبلجاً بصوت أشهر الممثلين والممثلات مثل محمد هنيدي ومنى زكي وعبلة كامل وخالد صالح، والآن أُتيحت لي فرصة مشاهدتها مرة أخرى مع ابني زين على المنصة».

ثم لفت إلى أن «ديزني+» تقدّم محتوى جديداً باستمرار، بما في ذلك الإصدارات السينمائية الحديثة والضخمة الصيفية، وكان آخرها فيلم «قلباً وقالباً 2» من إنتاج «ديزني» و«بيكسار» على «ديزني+» في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأفاد بأن «هذا الفيلم تصدّر قائمة أفلام الأنيميشن الأعلى تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق، وجارٍ الآن عرضه حصرياً على (ديزني+)... وفي الواقع، يجري عرض أعمال (ديزني) السينمائية كافّة على منصة (ديزني+) في نهاية المطاف».

تميم فارس، رئيس "ديزني+" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ديزني)

التكيّف مع المشهد التنظيمي الإقليمي

من جانب آخر، بالنسبة إلى الامتثال للقوانين المحلية للبث، أكد تميم فارس أن «فريقنا الإقليمي في (ديزني+) يقدّر الثقافة العربية تماماً، وأنا بصفتي أباً عربياً، أشارك تجربة شخصية مع ابني زين البالغ من العمر 7 سنوات؛ إذ نشاهد المحتوى معاً أو يشاهده بمفرده أحياناً. لذلك، أحرص على أن يكون ما يشاهده آمناً ومناسباً لثقافتنا العربية، ويتماشى مع قيمنا وتقاليدنا وأعرافنا».

وأردف: «وكما ذكرت سابقاً... المحتوى هو الركيزة الأساسية لكل ما نقدّمه. ومنذ إطلاق المنصة، أنشأنا فريق امتثال متخصصاً على المستوى المحلي، وهو الفريق المسؤول عن مشاهدة المحتوى المعروض ومراجعته وفحصه بدقة. ولا يُجاز شيء إلا بعد تأكد هذا الفريق من أن كل كلمة تُنطق أو تُترجم أو تُدبلج تتوافق أو يتوافق مع قيمنا العربية وتقاليدنا. ولا بد أن يتوافق المحتوى الموجه إلى الجمهور الأصغر سناً مع هذه الإرشادات ليصار إلى عرضه على (ديزني+)».

وفي الاتجاه نفسه ركّز تميم على أنه «بالإضافة إلى فريقنا، ونظراً إلى أنني أب عربي لابن صغير، أدرك أن ابني يستطيع مشاهدة مسلسلاته وأفلامه المفضلة ضمن بيئة آمنة ومناسبة لكل أفراد العائلة من دون استثناء، وذلك من خلال تمكين الوالدين من ضبط إعدادات المشاهدة بسهولة مطلقة لمراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال، بما في ذلك خيار إعداد حسابات خاصة بهم وحمايتها من خلال رمز سري».

وأضاف شارحاً: «وحقاً، نحن نولي أهمية قصوى للحفاظ على صدقنا وأصالتنا تجاه جمهورنا العربي، ونلتزم بتقديم محتوى عالي الجودة يتماشى مع قيمنا العربية الأصيلة. وبصفتي أباً، أشعر بالطمأنينة لمعرفة أن أطفالي يستمتعون بمحتوى آمن ومناسب لأعمارهم».

استراتيجيات «ديزني+» في المنطقة

وحول استراتيجيات «ديزني+» في منطقة الشرق الأوسط، أوضح أن المحتوى الذي تقدمه المنصة كفيلٌ بالتأكيد على مدى نجاحها، وقال: «منصة (ديزني+) تعرض ثمانية من أفضل عشرة أفلام تحقق أعلى مستوى مبيعات حول العالم التي تُعرض تقريباً معظمها بشكل حصري على (ديزني+)، ويمكن لمشاهدي المنصة مشاهدة آلاف المسلسلات والأفلام من إنتاج (ديزني) و(بيكسار) و(مارفل) و(ستار وورز) و(ناشيونال جيوغرافيك) والمحتوى الترفيهي للبالغين من (ستار). إننا نقدم حقاً المحتوى الذي يناسب تفضيلات الجميع من الفئات العمرية كافّة ومختلف شرائح المجتمع».

وزاد: «إننا نحرص دوماً على عرض الأعمال الجديدة على منصتنا، لكننا ندرك في الوقت نفسه أن خيارات مشاهدينا المفضلة تتغيّر وتتوسع لتشمل رغبتهم في مشاهدة المحتوى العالمي أيضاً». وتابع: «لقد بادرنا مثلاً إلى تنظيم مجموعات متخصصة في الكثير من المدن السعودية، للتفاعل مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي والوقوف على المحتوى الذي يشاهدونه عبر المنصة. وفي الوقت نفسه، نحرص دوماً على الاستفادة من عملائنا المحليين والارتقاء بإمكاناتنا والمحتوى الذي نقدمه إليهم؛ كي ننجح في توفير خدمات تلبي احتياجات المنطقة».

المحتوى المحلي

تميم فارس قال إن «ديزني+» تتطلع لمزيد من الأعمال والإنتاجات التي تعزّز مكانتها في المنطقة، وبالتحديد على المستوى المحلي، «على سبيل المثال، أعلنا شعارنا الجديد الذي يضم للمرة الأولى على الإطلاق كلمة (ديزني) باللغة العربية. وبادرنا إلى إطلاق أول حملة إعلانية ننتجها محلياً على الإطلاق، ويشارك فيها فريق عمل سعودي بامتياز يضم أشهر صناع المحتوى المحليين، لتعزيز شعور المشاهدين على مستوى المنطقة بالشمولية والانتماء».

ثم أضاف: «وثانياً هناك المحتوى الذي تقدّمه المنصة؛ حيث نؤكد مواصلة التزامنا بتقديم محتوى جديد ومتنوع والحفاظ على مكانتنا الحالية، من خلال إضافة أعمال جديدة إلى مكتبتنا الضخمة من المحتوى الذي نعرضه للمشاهدين كل يوم... ونحرص على تقديم المحتوى الترفيهي الذي يرتقي إلى مستوى تطلعات المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتفضيلاتهم، بدءاً من الأعمال العالمية التي تحقق نجاحاً كبيراً وصولاً إلى المحتوى المحلي المدبلج باللغة العربية».

ومع تشديده على أن جميع الأفلام والمسلسلات والبرامج التي تُعرض على «ديزني+» تتوافق بالكامل مع المتطلبات التنظيمية المحلية السعودية، أوضح تميم أن المنصة تسعى باستمرار إلى عقد مزيد من الشراكات مع أبرز الشركات المزودة لخدمات الاتصالات، مثل شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، وشركة اتصالات «زين» في الكويت، لتوفير مجموعة من خيارات الاشتراك، وتتطلّع إلى مواصلة عقد مزيد من الشراكات خصوصاً في السعودية في المستقبل القريب.

واختتم بتسليط الضوء على عروض الأفلام الوثائقية المرتبطة بالمنطقة، فقال: «نعرض حالياً فيلم (كنوز الجزيرة العربية المنسية) على منصة (ناشيونال جيوغرافيك)، لتمكين المشاهدين من رؤية ثقافتهم الغنية وتراثهم العريق من زاوية مختلفة، وننظر أيضاً في فرص توسيع نطاق المحتوى الذي نقدمه إلى المشاهدين، من خلال بناء شراكات واتفاقيات تعاون مع مجموعة محلية من صناع المحتوى وشركات الإنتاج».