أم تكافئ ابنها بـ1800 دولار لابتعاده عن وسائل التواصل الاجتماعي 6 سنوات

أم تكافئ ابنها بـ1800 دولار لابتعاده عن وسائل التواصل الاجتماعي 6 سنوات
TT

أم تكافئ ابنها بـ1800 دولار لابتعاده عن وسائل التواصل الاجتماعي 6 سنوات

أم تكافئ ابنها بـ1800 دولار لابتعاده عن وسائل التواصل الاجتماعي 6 سنوات

كافأت أم ابنها بـ1800 دولار أميركي لالتزامه بوعده لها بالبقاء بعيداً عن وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 6 سنوات.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، قالت الأم لورنا جولدستارند إنها منحت ابنها سيفرت في عيد ميلاده الـ18 الموافق 19 فبراير (شباط) هذا المبلغ لأنها كانت طلبت منه الابتعاد عن وسائل التواصل لمدة 6 سنوات عندما كان عمره 12 عاماً، وبالفعل التزم ابنها بالوعد، وقال سيفرت: «إنه كان أمراً رائعاً».
وأوضحت لورنا أنها استلهمت هذا التحدي من برنامج في الراديو بعنوان «16 مقابل 16»، حيث قالت أم إنها ستعطي ابنتها 1600 دولار عندما تبلغ 16 عاماً إذا ابتعدت عن وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لورنا قررت رفع الرهان إلى عامين إضافيين و200 دولار أخرى.
وقالت الأم إنها لم تضطر أبداً إلى البحث عن أي تطبيقات قام ابنها بتنزيلها بشكل خفي.
وذكرت أنها بعد نجاح تجربتها مع ابنها اتجهت لـ«فيسبوك» لمشاركة هذا التحدي مع الآخرين وأضافت أن هناك آباءً بدوا مهتمين بتجربتها أيضاً.
وأشارت لورنا: «نحن بالتأكيد لسنا ضد وسائل التواصل الاجتماعي، لكننا مع الاستخدام الصحي لها وعدم السماح بأنها تتسبب في الشعور بالإرهاق، أو إدمانها، أو التأثر بالأشياء التي ينشرها الأشخاص».
وأضافت أنها تعتقد أن ابنها لديه الآن «منظور مختلف» على وسائل التواصل الاجتماعي عما كان عليه في سن 12.
وسيفرت هو الأصغر بين أربعة أبناء، واستخدمت أخواته الثلاث الأكبر سناً وسائل التواصل الاجتماعي وقالت لورنا إنها شعرت في عدة أوقات شعرت أن بناتها «انشغلن أكثر من اللازم في تطبيقاتهن».
وقالت: «لقد كان يؤثر على مزاجهم وصداقاتهن وكن يشعرن بنوع من الاكتئاب»، وذكرت أنه عندما بلغت إحدى بناتها 16 عاماً، أخذت هاتفها بسبب ذلك، وتابعت أن ابنتها شكرتها لاحقاً على قيامها بذلك، لأنه أدى إلى تحسين مزاجها.
ومن جانبه، قال سيفرت إنه العيش من دون وسائل التواصل الاجتماعي لم يكن صعباً، وأضاف أنه لم يفكر في الأمر كثيراً خلال تلك السنوات الست.
وتابع أنه عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً لم يكن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كثيراً على أي حال، والتطبيق الوحيد الذي كان لديه قبل الرهان هو «سنابشات» والذي حذفه بعد يوم من تجربته.
وقال: «لن أقول إنه كان هناك وقت اعتقدت فيه أنني على وشك الانهيار»، وتابع: «كنت أكثر فخراً بمرور الوقت»، وأوضح أنه كان لديه المزيد من الوقت للتركيز على الدراسة وممارسة الرياضة.
وذكر سيفرت أنه لم يفكر فيما سيشتريه بهذا المبلغ عندما كان في الثانية عشرة من عمره، وقال مازحاً إنه سيشتري منزلاً، ولكنه قال إنه من المحتمل أن يشتري شيئاً لغرفته في الجامعة، وقال إنه قرر إنشاء حساب على «إنستغرام».


مقالات ذات صلة

«تعفن الدماغ»... ما علاقته باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل؟

صحتك قضاء ساعات طويلة في تصفح الإنترنت قد يصيبك بـ«تعفن الدماغ» (رويترز)

«تعفن الدماغ»... ما علاقته باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل؟

تُعرف «أكسفورد» تعفن الدماغ بأنه «التدهور المفترض للحالة العقلية أو الفكرية للشخص»

ماري وجدي (القاهرة)
يوميات الشرق التدهور المفترض للحالة العقلية أو الفكرية للشخص في العصر الحديث يحدث نتيجة الإفراط في استهلاك الإنترنت وفقاً لـ«أكسفورد» (أ.ب)

«تعفن الدماغ»... كلمة عام 2024 من جامعة أكسفورد

اختيرت كلمة «تعفن الدماغ» لتكون كلمة عام 2024 في «أكسفورد».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا كابل الاتصالات البحري «سي ليون 1» أثناء وضعه في قاع بحر البلطيق عام 2015 (أ.ف.ب)

بدء إصلاح كابل بيانات متضرر في بحر البلطيق

 بدأ إصلاح كابل اتصالات بحري متضرر بين هلسنكي وميناء روستوك الألماني في بحر البلطيق، الاثنين.  

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
المشرق العربي أطفال انفصلوا عن شقيقهم بعد فراره من شمال غزة ينظرون إلى صورته على هاتف جوال (رويترز)

انقطاع كامل للإنترنت في شمال غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، اليوم (السبت)، عن انقطاع كامل لخدمات الإنترنت في محافظة شمال قطاع غزة، بسبب «عدوان الاحتلال المتواصل».

«الشرق الأوسط» (غزة)
يوميات الشرق حبُّ براد بيت سهَّل الوقوع في الفخ (رويترز)

«براد بيت زائف» يحتال بـ325 ألف يورو على امرأتين «مكتئبتين»

أوقفت الشرطة الإسبانية 5 أشخاص لاستحصالهم على 325 ألف يورو من امرأتين «ضعيفتين ومكتئبتين»... إليكم التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
TT

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا، فتلامس بصدقها الآخرين، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أن الفيلم يروي جانباً من طفولته، وأن فكرة توقف الزمن التي طرحها عبر أحداثه هي فكرة سومرية بامتياز، قائلاً إنه «يشعر بالامتنان لمهرجان البحر الأحمر الذي دعم الفيلم في البداية، ومن ثَمّ اختاره ليشارك بالمسابقة، وهو تقدير أسعده كثيراً، وجاء فوز الفيلم بجائزة السيناريو ليتوج كل ذلك، لافتاً إلى أنه يكتب أفلامه لأنه لم يقرأ سيناريو كتبه غيره يستفزه مخرجاً».

بوستر الفيلم يتصدره الصبي آدم (الشركة المنتجة)

ويُعدّ الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين كل من العراق وهولندا والسعودية، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين العراقيين من بينهم، عزام أحمد علي، وعبد الجبار حسن، وآلاء نجم، وعلي الكرخي، وأسامة عزام.

تنطلق أحداث فيلم «أناشيد آدم» عام 1946 حين يموت الجد، وفي ظل أوامر الأب الصارمة، يُجبر الصبي «آدم» شقيقه الأصغر «علي» لحضور غُسل جثمان جدهما، حيث تؤثر رؤية الجثة بشكل عميق على «آدم» الذي يقول إنه لا يريد أن يكبر، ومنذ تلك اللحظة يتوقف «آدم» عن التّقدم في السن ويقف عند 12 عاماً، بينما يكبر كل من حوله، ويُشيع أهل القرية أن لعنة قد حلت على الصبي، لكن «إيمان» ابنة عمه، وصديق «آدم» المقرب «انكي» يريان وحدهما أن «آدم» يحظى بنعمة كبيرة؛ إذ حافظ على نقاء الطفل وبراءته داخله، ويتحوّل هذا الصبي إلى شاهدٍ على المتغيرات التي وقعت في العراق؛ إذ إن الفيلم يرصد 8 عقود من الزمان صاخبة بالأحداث والوقائع.

وقال المخرج عُدي رشيد إن فوز الفيلم بجائزة السيناريو مثّل له فرحة كبيرة، كما أن اختياره لمسابقة «البحر الأحمر» في حد ذاته تقدير يعتز به، يضاف إلى تقديره لدعم «صندوق البحر الأحمر» للفيلم، ولولا ذلك ما استكمل العمل، معبراً عن سعادته باستضافة مدينة جدة التاريخية القديمة للمهرجان.

يطرح الفيلم فكرة خيالية عن «توقف الزمن»، وعن جذور هذه الفكرة يقول رشيد إنها رافدية سومرية بامتياز، ولا تخلو من تأثير فرعوني، مضيفاً أن الفيلم بمنزلة «بحث شخصي منه ما بين طفولته وهو ينظر إلى أبيه، ثم وهو كبير ينظر إلى ابنته، متسائلاً: أين تكمن الحقيقة؟».

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

ويعترف المخرج العراقي بأن سنوات طفولة البطل تلامس سنوات طفولته الشخصية، وأنه عرف صدمة الموت مثله، حسبما يروي: «كان عمري 9 سنوات حين توفي جدي الذي كنت مقرباً منه ومتعلقاً به ونعيش في منزل واحد، وحين رحل بقي ليلة كاملة في فراشه، وبقيت بجواره، وكأنه في حالة نوم عميق، وكانت هذه أول علاقة مباشرة لي مع الموت»، مشيراً إلى أن «الأفلام تعكس قدراً من ذواتنا، فيصل صدقها إلى الآخرين ليشعروا بها ويتفاعلوا معها».

اعتاد رشيد على أن يكتب أفلامه، ويبرّر تمسكه بذلك قائلاً: «لأنني لم أقرأ نصاً كتبه غيري يستفز المخرج داخلي، ربما أكون لست محظوظاً رغم انفتاحي على ذلك».

يبحث عُدي رشيد عند اختيار أبطاله عن الموهبة أولاً مثلما يقول: «أستكشف بعدها مدى استعداد الممثل لفهم ما يجب أن يفعله، وقدر صدقه مع نفسه، أيضاً وجود كيمياء بيني وبينه وقدر من التواصل والتفاهم»، ويضرب المثل بعزام الذي يؤدي شخصية «آدم» بإتقان لافت: «حين التقيته بدأنا نتدرب وندرس ونحكي عبر حوارات عدة، حتى قبل التصوير بدقائق كنت أُغير من حوار الفيلم؛ لأن هناك أفكاراً تطرأ فجأة قد يوحي بها المكان».

صُوّر الفيلم في 36 يوماً بغرب العراق بعد تحضيرٍ استمر نحو عام، واختار المخرج تصويره في محافظة الأنبار وضواحي مدينة هيت التي يخترقها نهر الفرات، بعدما تأكد من تفَهم أهلها لفكرة التصوير.

لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

وأخرج رشيد فيلمه الروائي الطويل الأول «غير صالح»، وكان أول فيلم يجري تصويره خلال الاحتلال الأميركي للعراق، ومن ثَمّ فيلم «كرنتينة» عام 2010، وقد هاجر بعدها للولايات المتحدة الأميركية.

يُتابع عُدي رشيد السينما العراقية ويرى أنها تقطع خطوات جيدة ومواهب لافتة وتستعيد مكانتها، وأن أفلاماً مهمة تنطلق منها، لكن المشكلة كما يقول في عزوف الجمهور عن ارتياد السينما مكتفياً بالتلفزيون، وهي مشكلة كبيرة، مؤكداً أنه «يبحث عن الجهة التي يمكن أن تتبناه توزيعياً ليعرض فيلمه في بلاده».