«جوقة عزيزة» مع سلوم حداد ونسرين طافش يرفع الذائقة الفنية

«الشرق الأوسط» في كواليس المسلسل الرمضاني

سلوم حداد ونسرين طافش في مسلسل «جوقة عزيزة»
سلوم حداد ونسرين طافش في مسلسل «جوقة عزيزة»
TT

«جوقة عزيزة» مع سلوم حداد ونسرين طافش يرفع الذائقة الفنية

سلوم حداد ونسرين طافش في مسلسل «جوقة عزيزة»
سلوم حداد ونسرين طافش في مسلسل «جوقة عزيزة»

أكثر ما يهم صناع مسلسل «جوقة عزيزة» المنتظر عرضه في رمضان، هي الرسالة. فالمقصود تأكيد الصلة العميقة بين الفن والحياة، باعتبار الفنون منارة معرفية، من دونها يصبح العالم قاتماً. تدخل «الشرق الأوسط» كواليس العمل، من خلال حديث مع كاتبه خلدون قتلان ونجمته نسرين طافش بدور «الفنانة عزيزة» المحاطة برجال المخابرات والأمن والمجتمع والفن، وأحد نجومه، اللبناني وسام حنا بدور الضابط الفرنسي المتوغل في ليالي السهر آنذاك، عشرينات القرن الماضي.
إنها قصة أشخاص يشكلون «جوقة عزيزة» الفنية، إلى شخصيات أخرى هم «ناس عاديون»، يسكنون في «شارع المرقص» الدمشقي ويتفاعلون مع أحداثه. فالفن والصخب قد يشكلان إزعاجاً للبعض، وهناك من يصطاد بالماء العكر ويرغب في إسكات النغمات. إثر المضايقات، يصبح لـ«عزيزة» مسرحها الخاص، وتبدأ بالانتشار والتأثير في الحياة الفنية السورية.
يستند المؤلف وكاتب السيناريو والحوار خلدون قتلان إلى بحوث تاريخية معمقة لاستعادة حقبة من تاريخ دمشق الزمن الجميل، شاهدة على النهضة الفنية. يبدأ حديثه بالتأكيد على أن «الفن هو رافع للذائقة، لا عيب فيه ولا حرام، وهذا ما نحاول تبنيه في المسلسل».
تجري القصة في شارع دمشقي يسمى «شارع البدوي»، أطلق عليه «شارع المرقص» في ذلك الزمن. يشرح الكاتب: «تاريخياً، وجدت في هذا الشارع مدرسة الرقص الشرقي الوحيدة في دمشق. نسجت حكاية افتراضية مفادها أن عزيزة كانت مديرة هذه المدرسة. القصة بأكملها متخيلة، تعرض فصلاً من تاريخ دمشق تدور أحداثه في مكان وزمان واضحي المعالم».
يعود إلى المراجع، ليقول: «تأثر أهل الفن في بلاد الشام بذلك العصر بحالة الفن المصري الحاضرة في المسلسل عبر تسمية أعلامها آنذاك، كـ«سلطانة الطرب» منيرة المهدية وعزيزة عيد. ورغم ظاهرة النجومية السائدة في مصر، حضنت سوريا مدارس فنية مؤثرة، كمدرسة حلب الكبيرة، لكنها كانت ضئيلة الانتشار. كذلك تأثر الفن المصري بالسوري، عبر لقاء محمد عبد الوهاب بمحمد الفقش الذي أعطاه الكثير من الموسيقى، في مرحلة تاريخية متأخرة عن المرحلة الزمنية المطروحة في العمل».
كل هذا الشرح التاريخي ليقول كاتب مسلسلات «زهرة النرجس»، و«البقعة السوداء»، و«بواب الريح»، و«قناديل العشاق» وغيرها، أن المسلسل يضع إصبعه على جرح نازف إلى اليوم، هو نظرة البعض للفنون على أنها مرفوضة وحرام. يتحدث عن «غربة الفن في بلاد الشام» ويقول إنها بدأت مع غربة رائد المسرح العربي «أبو خليل القباني» الذي يحضر في العمل بشخصية «المشخصاتي»، كحضور شخصية «سلامة الأغواني» المنفي أيضاً في العام 1929، بعدما أزعجت أغنياته الفرنسيين، كما أزعج الصوت الفني لـ«أبو خليل القباني» الوالي العثماني، فأصدر حكماً بنفيه.
«جوقة عزيزة» يرد الاعتبار للفن في بلاد الشام بعد تغريبه. يخيف كاتبه أن المعاناة لا تزال نفسها حتى اليوم، «وهنا تكمن الخطورة. الفن حالة تنويرية، وهذا ما يحاول بعض شخوص المسلسل تعميمه. هو محاكاة للناس عبر التمثيل والموسيقى والغناء، ففي «الجوقة» ثمة رقص واستعراض وأغنيات شعبية تتماشى مع السياق الدرامي، وأيضاً مسرحيات يعرضها المشخصاتي على الجمهور، مع ابنه الذي يؤدي أدواراً نسائية، كون العنصر النسائي كان خارج المشهد في تلك الأيام».
الإشراف العام لنايف وديالا الأحمر، والإنتاج لـ«غولدن لاين» التي خاضت تحضيرات ضخمة كبناء حارة شامية قديمة بكامل تفاصيلها، ويتولى المخرج تامر إسحق الانتباه إلى الدقة والجمال الدرامي على مستوى الصورة. يراه النجم اللبناني الوحيد المشارك في العمل، وسام حنا، «سباقاً يعلم خفايا الأمور، وصاحب بصمة كبيرة في الأعمال التاريخية والشامية». الموسيقى للموسيقار السوري إياد الريماوي، المستند إلى مراجع تاريخية كبرى وصولاً إلى جامعة هارفرد، لندرة المواد الموسيقية في العشرينات، فيما تصميم الأزياء للوسي موسان.
المسلسل مبني على كركتيرات: سلوم حداد بشخصية «حمدي حميها»، قائد «جوقة عزيزة»، مع ابنه عازف الكمان «عزت أزيرة» (وائل زيدان). يعدد قتلان الأدوار اللافتة، منها هبة دور بشخصية «منيرة فرفش معنا»، يزن خليل بشخصية «شكري الطشت» ولا يستثني أحداً...
توضح نسرين طافش لـ«الشرق الأوسط» أن المسلسل لا يضيء على حياة السهر فقط، بل على حقبة العشرينات وجوانبها السياسية والفنية والمعيشية والاقتصادية، متناولاً قصصاً إنسانية نبيلة وصراعات وحكايات حب.
نسألها هل «أخافتها» الشخصية وكيف تنظر إلى جرأتها وتأثيرها في كبار النافذين في البلد؟ تنظر إليها بشغف وتؤكد إعجابها بها: «عزيزة الراقصة والمغنية، أول امرأة تفتح مسرحاً لجميع أنواع الفنون باسمها. وهي أيضاً فاتنة عصرها وسلطانة الفن في زمنها، تمتلك سحراً خاصاً يؤثر في الجميع. من موهبتها، تصل إلى ما لم يستطع الآخرون الوصول إليه في حقبة تعتبر الفن منافياً للعادات. الجرأة هنا فكرية تتعلق بالمضمون والطرح، والدراما التي تدفن رأسها في الرمال تغرق في تكرار نفسها».
وظيفة الفن إثارة الجدل الفكري، تقول النجمة السورية. تساعدها توجيهات المخرج وعمق النص على تقديم الشخصية بشفافية وإحساس عال. لا تنظر إلى المنافسة الرمضانية بكونها «معركة» ولا تلهث لكسب الجولات: «أبحث عن التنوع في الشخصيات وعن أدوار أخلع بها جلدي. يعني لي تقديم العمل بمزاج عال ومحبة وزوايا جديدة. الناس يتنظرون ما لم يقدمه الممثل بعد، وإلا تشابهت الأدوار وحل الملل».
يؤدي وسام حنا شخصية «الضابط الفرنسي» المسؤول عن منطقة الشام. يتحدث لـ«الشرق الأوسط» عن تأثير جيش الانتداب في الجوانب الثقافية والفنية والعسكرية والاقتصادية، ودخول الضباط الفرنسيين عالم الفن والحياة الليلية لغايات قد تشمل التجسس. يقول: «الدور إضافة كبيرة لي، فهذه تجربتي الأولى على مستوى الدراما المحض سورية. دور يقربني من الناس في سوريا، خصوصاً أن كل مواصفات النجاح متوافرة؛ الإنتاج والإخراج والنص، وأكثر من مائة شخصية».
لمحته المنتجة ديالا الأحمر في الشخصية، فغمره فخر لتقدير شركة إنتاج سورية كبيرة موهبة من لبنان. تطلب الدور جهداً هائلاً، فصعوبته في اللهجة الجديدة على وسام حنا، وهي خليط بين الفرنسية والسورية واللهجة البيضاء. كلماته الأخيرة: «النجاح هو إثبات النفس بين الأسماء الكبيرة، وبتوفيق الله سأنجح».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.