«ركود السنة الثانية»... لماذا نفقد الحماس بعد السنة الأولى في الجامعة أو العمل؟

طلاب يتجولون داخل إحدى الجامعات في المملكة المتحدة (رويترز)
طلاب يتجولون داخل إحدى الجامعات في المملكة المتحدة (رويترز)
TT

«ركود السنة الثانية»... لماذا نفقد الحماس بعد السنة الأولى في الجامعة أو العمل؟

طلاب يتجولون داخل إحدى الجامعات في المملكة المتحدة (رويترز)
طلاب يتجولون داخل إحدى الجامعات في المملكة المتحدة (رويترز)

عندما بدأت هانا العمل في وكالة علاقات عامة كبرى في واشنطن العاصمة، اعتقدت أنها قد حصلت على الوظيفة التي تحلم بها. كانت تتطلع إلى تحديات وفرص المنصب الجديد، خصوصاً أن الوكالة لديها عملاء في مجال الجمال -وهو قطاع يثير اهتمامها بشكل خاص. شعرت بأنها محظوظة لأنها حصلت على العمل.
ولكن بعد عام أو عامين، فوجئت عندما وجدت نفسها تشعر بالاستياء. بعد الإثارة الأولية، وتحول العمل إلى ضغط عصيب. لقد أصابها الواقع بشدة: كانت الوظيفة مرهقة، وأقل بريقاً بكثير مما كانت تتصوره، ولم يكن لديها سيطرة على نوع المهام التي تقوم بها. كانت مرهقة للغاية، ولم يكن لديها ما يشير إلى أنها ستؤدي قريباً العمل الذي سيعيد إشعال شغفها، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
أدركت أنها أحسّت بمشاعر مماثلة من قبل. قبل بضع سنوات، عندما كانت طالبة جامعية في السنة الثانية، فقدت الشرارة والإثارة التي شعرت بها خلال عامها الأول. أصبحت دراستها أكثر صعوبة، وكان عليها التوفيق بينها وبين الوظيفة التي دفعت لها نفقات معيشتها. كان كل شيء في السنة الثانية أصعب من العام الأول، عندما كانت التجربة الجامعية جديدة.

في ذلك الوقت، مرت بما يُعرف باسم «ركود السنة الثانية»، وهي ظاهرة غالباً ما ترتبط بالجامعة، وتحدث عندما يدرك الطلاب أنهم بحاجة إلى الانقياد بعد الإثارة والاكتشافات في السنة الأولى. الآن بعد أن كانت هانا خارج الجامعة، وقد تلاشى اللمعان في السنة الأولى من وظيفتها، عاد الركود في السنة الثانية بكامل قوته.
في الواقع، لا تقتصر فترات «ركود السنة الثانية» على التعليم. على نطاق أوسع، يمكن أن يحدث ذلك في أي فترة تفقد فيها المشاريع أو الالتزامات الجديدة بريقها الأولي، وتتطور إلى عمل شاق روتيني. فكِّر في موسيقي أو فرقة لها بداية رائعة، وأدرك مدى صعوبة إنتاج فيلم ثانٍ ناجح؛ أو فريق كرة قدم صعد حديثاً وله موسم أول ممتاز لكنه تراجع في عامه الثاني في الدوري الأعلى.

* «ماراثون وليس عدْواً سريعاً»
عادةً ما يبدأ الناس عملية انتقال جديدة بأقصى دوافعهم، ولكن بعد ذلك لا يمكنهم مواكبة هذا المستوى من النشاط، كما يقول جان نيكولاس رايت، الأستاذ المساعد في السلوك التنظيمي في جامعة «ماكجيل» في مونتريال. ويوضح: «يخصص الناس الكثير من الوقت والاهتمام لأداء جيد جداً (في البداية) حقاً، والمشكلة في كثير من الأحيان لا تكون مستدامة... لذا، يفعلون ذلك لمدة عام واحد، لكنه سباق ماراثون، وليس عَدْواً سريعاً».
ويضيف أن هذه «التحولات الكلّية» -أحداث الحياة الكبيرة، مثل البدء بالجامعة أو بوظيفة جديدة- يمكن أن تكون صعبة للغاية وعلى المدى الطويل. في حين أن شخصاً ما قد يشعر بهذه الشرارة الأولية عندما يبدأ التحول الكبير في حياته، «بعد تغيير كبير، من الطبيعي جداً تجربة الركود. ستكون متعباً... لقد مررت بالكثير، وقمت بتغيير الكثير من الأشياء»، وفقاً لرايت.
يمكن أن يؤثر هذا النوع من التراجع في الأداء على الجميع، خصوصاً في مكان العمل. العمال الأصغر سناً، مثل هانا، معرضون لهذا بشكل خاص. قد يكون هذا جزئياً لأن أولئك الجدد في القوى العاملة لم يشعروا بخيبة الأمل أو السخط في الوظيفة، كما تقول سالي ميتليس، أستاذة السلوك التنظيمي والقيادة في «كلية سعيد للأعمال» بجامعة «أكسفورد».

* التقصير والصدمة
قد يكون الركود في السنة الثانية شعوراً طبيعياً يصعب تجنبه من كثير من الناس. لكنّ بعض الناس قد يهيِّئون أنفسهم ليشعروا بالسوء، إذا لم يوازنوا توقعاتهم منذ اليوم الأول لتغيير كبير في الحياة.
على سبيل المثال، قد يذهب شخص ما إلى الجامعة للتركيز ببساطة على قضاء وقت ممتع، دون الاعتراف بأنه سيكون هناك جزء أقل متعة من التجربة أيضاً -مثل العمل. نتيجة لذلك، قد يجد نفسه يتعرض لمشاعر سلبية بشدة في العام الثاني، عندما يحتاج إلى الاعتماد على هذا العمل للحصول على درجة جيدة. من دون الاعتراف بجميع جوانب واقعه المعيش منذ اليوم الأول، قد تكون الصدمة سيئة بشكل خاص. يمكن أن يحدث هذا بالمثل في مكان العمل.
مع ذلك، قد يكون امتلاك البصيرة لمعايرة التوقعات بشكل صحيح أمراً صعباً بالنسبة إلى بعض الأشخاص -خصوصاً الشباب، الذين لم يمروا بالكثير من التجارب والوظائف. في مكان العمل، قد لا يعرفون ما يمكن توقعه، لذلك قد يكون هناك عدم توافق بين ما يتصورونه والعمل الجاد الذي ينتظرهم.
تقول ميتليس: «تأتي بكل هذا الأمل... أنت مبتهج. لكنّ العمال المبتدئين غالباً ما يجدون أنفسهم مثقلين بالعمل الشاق ويعاملون بطريقة مزعجة، ما قد يكون صادماً».

* تعديل التوقعات
نظراً لأن الركود في السنة الثانية يمكن أن يؤثر على الأشخاص على جميع المستويات في مكان العمل، فمن المهم معرفة كيف يمكن للموظفين تجنب خيبة الأمل -أو على الأقل تجنب حدوثها بشدة.
إحدى الطرق هي تلبية التوقعات -فهم معظم الوظائف هو مزيج من المهام الأقل متعة، حتى لو كانت وظيفة أحلام «لامعة» ظاهرياً. يقول إيان ويليامسون، عميد كلية «بول ميراج للأعمال» في جامعة «كاليفورنيا»، إن بدء عمل جديد مع توقع أنه سيصاحبه تحول غير مريح في وقت لاحق قد يساعد العمال على التركيز على ما يريدون، وتجنب الشعور بأنهم عالقون في ركود.
وتضيف ميتليس: «إذا كنت تشعر بأنك في دوامة لولبية، فقم بمشاركة ذلك مع شخص ما -وبشكل مثالي، ليس فقط مع زملائك في المساء».
تقترح التحدث مع مدير أو شخص ما في المؤسسة -خصوصاً الشخص الذي أوصلك إلى العمل- وإخباره بما تعانيه. بالنسبة إلى العاملين الأصغر سناً، قد تبدو هذه المحادثة أشبه بمطالبة المدير بإعطاء الملاحظات وتلقيها، ومشاركة أكثر ما يستمتعون به مقابل الصعوبات التي يواجهونها في الوظيفة.
وتقترح ميتليس أيضاً التفكير في «صياغة الوظيفة» -وهي فكرة تعديل المهام إلى شيء يناسب العامل بشكل أفضل. وفي النهاية، قد لا يكون من الممكن تجنب الركود في السنة الثانية تماماً؛ بعد كل شيء، كل البشر -حتى الرؤساء التنفيذيين- من الطبيعي أن يكونوا متحمسين لوظيفة جديدة أو تغيير هائل آخر في الحياة.
لكن امتلاك فكرة عن كيفية المساعدة في تهدئة تلك المشاعر يُحدث فرقاً كبيراً. وقد لا يضر التفكير في ركود السنة الثانية على أنها فترة تعلم أيضاً.
 


مقالات ذات صلة

إغلاق المدارس في كبرى مدن باكستان بسبب أمطار غزيرة ورياح عاصفة

آسيا أطفال يلعبون على شاطئ كليفتون في كراتشي (رويترز)

إغلاق المدارس في كبرى مدن باكستان بسبب أمطار غزيرة ورياح عاصفة

اضطرت السلطات في كراتشي، كبرى مدن باكستان، إلى إغلاق المدارس، اليوم (الجمعة)، بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاصفة نتيجة منخفض جوي شديد في بحر العرب.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
يوميات الشرق طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

قالت مجموعة من الخبراء للوزراء في بريطانيا إنه يجب إتاحة الفرصة لتلاميذ المدارس الابتدائية لتناول المثلجات وزراعة الخضراوات وعجن الخبز؛ لمساعدتهم على التعلّم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ جانب من جامعة «هارفارد» في كامبريدج بماساتشوستس في الولايات المتحدة 7 ديسمبر 2023 (رويترز)

قاضٍ أميركي: جامعة «هارفارد» يجب أن تواجه دعوى بسبب معاداة السامية

أخفقت جامعة «هارفارد» في مساعيها لإقناع قاضٍ أميركي برفض دعوى يتهمها فيها طلاب يهود بتحويل حرمها الجامعي إلى مكان لمعاداة السامية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الطلاب السعوديون الأربعة الذين حققوا الجوائز الدولية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 (موهبة)

السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في «أولمبياد الكيمياء»

وارتفع رصيد السعودية من الجوائز التي حصدتها من النسخ التي شاركت بها في أولمبياد الكيمياء الدولي إلى 15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية، وشهادتي تقدير.

عمر البدوي (الرياض)
آسيا متظاهرون يقطعون الطرق ويشتبكون مع الشرطة في دكا (أ.ف.ب)

احتجاجات بنغلاديش تحدٍ كبير لنظام الشيخة حسينة

إطلاق الذخيرة الحية على المحتجين في العاصمة البنغلاديشية دكا دفع آلاف المتظاهرين إلى المطالبة برحيل رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

«الشرق الأوسط» (دكا)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».