«قصر ثربان»... تاريخ 200 عام يلوّن 52 لوحة

الفنان حسن مداوي يشير للوحة «قصر ثربان» ويحكي قصتها
الفنان حسن مداوي يشير للوحة «قصر ثربان» ويحكي قصتها
TT

«قصر ثربان»... تاريخ 200 عام يلوّن 52 لوحة

الفنان حسن مداوي يشير للوحة «قصر ثربان» ويحكي قصتها
الفنان حسن مداوي يشير للوحة «قصر ثربان» ويحكي قصتها

بينما يعتز الألمان بقصر «نويشفانشتاين» الأثري ويتباهى البريطانيون بقلعة أدنبرة التاريخية، يفخر التشكيلي السعودي حسن مداوي بـ«قصر ثربان» الواقع في محافظة النماص (جنوب غربي السعودية)، الذي يقارب عمره الـ200 عام، ليوثق عراقة وأصالة هذا المبنى، في معرضه الذي حمل اسم «قصر ثربان»، ويضم 52 لوحة، يستضيفه حالياً مركز «تراث الصحراء»، في مدينة الخبر.
ولا يقلّ «قصر ثربان» بقيمته عن القصور والقلاع الأثرية العالمية، فهو من أهم المعالم التاريخية في المنطقة بشكل عام، وجنوب السعودية بشكل خاص. تغنّى به العديد من الشعراء لفرادته وأقدميته، إذ يعود تاريخ بنائه إلى نحو قرنين من الزمان، مما استلهم الفنان مداوي في مجموعة لوحات من روح هذا القصر العريق والمواقع المحيطة به.
يتحدث مداوي لـ«الشرق الأوسط» عن إعجابه بقصر ثربان الذي جعل لوحته هي الأساسية في المعرض، مع لوحات أخرى اتخذت تسمياتها من مواقع في محافظات النماص وتنومة وقرى مجاورة لها في جنوب السعودية، توثيقاً لجماليات الطراز المعماري الذي امتازت به هذه المنطقة. قائلاً: «أنا معجب بالنمط المعماري القديم المبني بالحجارة، لأنّها من مكونات الأرض، وأشعر بأنّها متناسقة جداً مع الطبيعة، وفي اعتقادي فإنّ الإنسان البدائي القديم الذي عاش في تلك المنطقة، استطاع أن يتعايش مع تضاريسها وطقسها بعفوية وانسجام، ليبني هذه المباني من حجارتها».
ويضيف مداوي: «لم يتدخل في تصميم الإنسان آنذاك أي حضارة أخرى، بل هي تصاميم خاصة للمنطقة وأهلها وتراثها، في تناسب مذهل مع الطبيعة، ومن دون أي أدوات هندسية، نجد البيوت حينها، كيف كانت تُبنى بعفوية وإتقان وقوة ومن عمق الأرض وأشجارها وصخورها».
ويوجز مداوي ذلك بقوله: «احتفظت الصخرة بحقها في المكان»، بمقارنته مع الإنسان المعاصر الذي استخدم الديناميت والجرافات لجرف الأرض والأشجار وكسر الصخور، ليبني القلاع والقصور والبيوت، بعكس الإنسان القديم الذي اعتبر الصخرة جزءاً من البيت وقاعدة له، وأبقى أشجار الرمان والتين تنمو بأمان بين أزقة البيوت، مما صنع هذا التكوين الجمالي الفريد.
مداوي المهتم بالأسلوب الواقعي التسجيلي، يأتي «قصر ثربان» ليكون معرضه الأول، رغم أنّ سيرته الفنية تتجاوز العشرين عاماً، ويوضح هنا، أنّ الأمر تتطلب منه الكثير من الوقت، إذ تستغرق اللوحة الواحدة منه نحو شهرين إلى ثلاثة. ويضيف: «أعددت قبل جائحة كورونا 30 لوحة، وكنت مستعداً حينها، لإقامة معرضي الأول، من ثمّ جاءت الجائحة وتوقفت الخطط والأنشطة مؤقتاً، وفي تلك الفترة وجدت الفرصة لأرسم، فزاد عدد اللوحات إلى 52 لوحة».
وبعض أعمال مداوي المعروضة يصل عمرها لنحو 15 عاماً، إلا أنّ غالبيتها حديثة، رسمها في السنوات الثلاث الأخيرة، وتُعرض لأول مرة في «قصر ثربان». وعن اختياره لهذا القصر تحديداً اسماً للمعرض يقول: إنّ «قصر ثربان هو رمز من رموز منطقة عسير، وهو مقر الحكم والإمارة لبني شهر، ويقع في قلب مدينة النماص». ويردف: «شارك في بناء القصر معظم القبائل، لأنّه كان يُعتبر المقر بالنسبة لهم، فكل قبيلة شاركت بما تستطيع في جلب الحجارة والأخشاب والمعاونة اليدوية في بنائه وتشييده، لأنّه يمثلها جميعها». ويفيد مداوي بأنّ قصر ثربان رُمم في الآونة الأخيرة، بنفس المواد القديمة، بحيث حافظ على طابعه القديم، وأصبح الآن مزاراً ورمزاً للمنطقة، وهو أشهر معلم فيها.
ويرى مداوي أنّ الفنان ابن بيئته وإن ابتعد عنها، قائلاً: «عشت طفولتي وشبابي إلى سن العشرين في النماص، كنت بين تلك البيوت والمدرجات الزراعية، أزرع مع أهلي وأرعى الغنم. عشت هذه الحياة بكل تفاصيلها، وهي تؤثر بالفنان. فالفنان بطبيعته متأمل جيد للطبيعة من حوله، وهو ما أسرني، حتى أني لم أستطع البحث عن أساليب جديدة في الفن التشكيلي، إذ أجد الفن الواقعي التسجيلي هو الأنسب لإظهار البيئة كما هي».
ومع كثافة المشهد الفني السعودي الحديث وكثرة الفنانين التشكيليين، يوضح مداوي أنّ بصمته الفنية تكمن في عدم تأثره بأحد، ويضيف: «أعتقد أنّ فرادتي تكمن في اعتماد الأسلوب الواقعي، وتركيزي على الدسامة في اللون، مع استخدام السكين في غالبية أعمالي، وليس الفرشاة، لأنّي أشعر أنّ السكين تعطي قوة للون ومتانة للوحة أيضاً».
ويشير مداوي إلى كونه من الفنانين القلائل في السعودية ممن يرسمون بالأسلوب الواقعي، مضيفاً: «نحن قلة... وأشعر أنّ تراثنا وموروثنا الشعبي، من عادات وتقاليد ومعمار وطبيعة بأمس الحاجة لهذا الأسلوب، لأنّه لم يُشبع بعد، في حين أنّ الأساليب الحديثة، خاصة التجريد والمدارس المفاهيمية وغيرها، لا تستطيع إظهار هذا الطابع الفريد».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.