فساتين إيف سان لوران تنضم إلى المجموعات الدائمة لـ 6 متاحف باريسية

فساتين إيف سان لوران تنضم إلى المجموعات الدائمة لـ 6 متاحف باريسية

السبت - 26 جمادى الآخرة 1443 هـ - 29 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15768]

تنضم فساتين من تصميم إيف سان لوران السبت إلى المجموعات الدائمة لستة متاحف باريسية بينها اللوفر وأورسيه ومركز بومبيدو، في احتفالية غير مسبوقة بالذكرى السنوية الستين لافتتاح الدار العريقة، تضيء على الإبداع الفني للمصمم الكبير.
يقام الافتتاح الرسمي في الوقت نفسه بالمتاحف الستة في اليوم، وهو التاريخ الذي قدم فيه سان لوران عندما كان في سن الـ26 أول عرض أزياء له في عام 1962.
وستقام المعارض أيضاً في متحفي الفن الحديث وبيكاسو، وكذلك في متحف إيف سان لوران، حتى 15 مايو (أيار).
ويقول ماديسون كوكس رئيس مؤسسة بيرجيه إيف - سان لوران لوكالة الصحافة الفرنسية: «احتفلت الدار بمناسبات تذكارية كثيرة (...) أردت هذه تنظيم أمر مختلف».
ودخلت في عام 1983 تصاميم سان لوران إلى متحف متروبوليتان في نيويورك، ما جعله أول مصمم أزياء تُعرض فساتينه في متحف للفنون الجميلة خلال حياته.
ويعتبر كوكس أن في عام 2022 «من الممل البحث عن مساحة فارغة، والقيام بمشهدية معينة وعرض الملابس فيها»، مضيفاً «كان من المهم دمجها في المجموعات الدائمة».
وتلفت ماري ساريه من قسم المجموعات المعاصرة في مركز بومبيدو إلى «وجود تفاعلات تقصد سان لوران إظهارها، لكن أيضاً ثمة مقاربات بصرية سمحنا لأنفسنا باعتمادها»، مثل وضع فستان برتقالي عليه نقشات دائرية في وسط لوحات لسونيا ديلوناي.


فرنسا موضة

اختيارات المحرر

فيديو