«Joy Awards» تكرّم سمير غانم ودلال عبد العزيز وجون ترافولتا

«Joy Awards» تكرّم سمير غانم ودلال عبد العزيز وجون ترافولتا

سلمان خان «نجم العام»... وألحان زياد الرحباني تحْيي قضايا البيئة
السبت - 26 جمادى الآخرة 1443 هـ - 29 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15768]

حراك فني هائل شهدته العاصمة السعودية الرياض أول من أمس (الخميس)، عبر حفل «Joy Awards» الذي شهد وجود عمالقة الفن من حول العالم، بينهم الأميركي جون ترافولتا والهندي سلمان خان، بالإضافة إلى كبار الفنانين من الوطن العربي، في ليلة استثنائية كُرم في ها رواد الفن والرياضة والموسيقى والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تكريم مَن رحلوا مثل سمير غانم ودلال عبد العزيز.

وعلى السجادة الخزامية التي امتدت من أمام مسرح الفنان بكر الشدي في «بوليفارد رياض سيتي» توافد الفنانون تباعاً، من جميع أنحاء العالم لحضور الحفل التكريمي الأضخم بليلة جمعت النجوم تحت سقف واحد للاحتفال بمنجزاتهم وتكريمهم، ولقاء زملائهم الفنانين في عاصمة الفن الرياض.

ويهدف الحفل إلى تكريم الفنانين والمؤثرين بـ13 جائزة تنوعت في مجالاتها شملت التلفزيون والسينما ومؤثري السوشيال ميديا والرياضة، والموسيقى، كما ركزت على الوجوه الجديدة في بعض الفئات دعماً للمواهب الشابة وتحفيزا لهم.

كانت آلية اختيار الفائزين عن طريق تصويت الجمهور عبر تطبيق على الهواتف الذكية أطلقته هيئة الترفيه السعودية، وتضمنت القائمة 50 مرشحاً بمختلف الفئات، حيث اختيروا بعناية من لجان متخصصة بناءً على جهودهم وأعمالهم في العام الماضي.

وأحيا حفل الافتتاح فنان العرب محمد عبده، والقيصر كاظم الساهر، وأمير الغناء العربي هاني شاكر. وظهر فنان العرب محمد عبده، ليأخذنا في عالمه وسمائه ويطربنا بصوته العظيم، عبر «أبعاد» الذي قال بها «منيتي أسهر معاكم ليلة» فأسهر الحضور الذين عاشوا ليلة من الخيال.

وقدم الساهر رائعته «أحبيني» ليطرب بها الحضور الذي استمتع بصوته النقي وكلماته الرقيقة التي حرّكت القلوب وأمتعتها، كما قدم الفنان المصري الكبير هاني شاكر أغنيته المعروفة «علّي الضحكاية».

وأدّت مجموعة من الأطفال أوبريت «خضراء خضراء» من تلحين زياد الرحباني وكلمات هنري زغيب، وذلك لتسليط الضوء على القضايا البيئية عبر النشء ولزيادة الوعي بالمشكلات البيئية التي يعاني منها الكوكب.

وكرم رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، الثنائي الراحل سمير غانم ودلال عبد العزيز، لحياتهما الفنية المبهرة في حضور ابنتيهما دنيا وإيمي سمير غانم.

كما جرى تكريم الممثل الأميركي جون ترافولتا بجائزة «الإنجاز مدى الحياة» تقديراً لمجهوداته وأعماله على مدار سنواته الطويلة في هوليوود والتي قدم فيها عدداً من أكبر الأعمال الفنية بتاريخ السينما، والذي قال بعد تسلمه الجائزة إنه فخور بما قدمه وعبّر عن سعادته بوجوده في السعودية بين الفنانين العرب بمجالاتهم كافة. وتعد هذه زيارته الثانية للمملكة. ووجه رسالة إلى الشعب السعودي بأن يحلموا أكثر وأكثر «لأنه حسبما رأيت هنا، أحلامكم ستتحقق».

وحاز النجم الهندي سلمان خان جائزة «شخصية العام» نظراً لأعماله المتميزة في «بوليوود»، والتي جابت أقطار العالم ليبلغ رصيد محبيه الملايين في جميع أقطاب الأرض وتحديداً في العالم العربي.

وخلال الحفل أُعلن عن إطلاق جائزة استثنائية سُميت «صناع الترفيه الفخرية» مُنحت للمخرج المصري شريف عرفة الذي أسهم في إخراج أشهر الأفلام التي شهدتها السينما العربية ليعيد تشكيلها ويُحدث موجة سينمائية مميزة.

كما مُنحت الجائزة الفخرية كذلك للفنان عبد المجيد عبد الله الذي كان مساهماً بشكل كبير في صناعة الأغنية السعودية عبر الكثير من الألبومات طوال مسيرته الفنية التي استمرت على مدار أكثر من 40 عاماً حتى اليوم.

وفي فئة المسلسلات فاز مسلسل «كفوف ودفوف» للمخرج منير الزعبي بجائزة المسلسل المفضل، كما فاز بجائزة الممثل المفضل يعقوب الفرحان، كما نالت جائزة الفنانة المفضلة إلهام علي. وفي جائزة الوجه الجديد فاز الفنان الشاب فايز بن جريس.

ونال المصري رامز جلال جائزة البرنامج الأكثر مشاهدة، لبرنامجه السنوي الذي يعتمد على المقالب حيث جعله أسلوبه الطريف والغريب البرنامج الأعلى مشاهدة على شاشة قنوات «إم بي سي».

وفي مجال الرياضة نال حامل الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو السعودي طارق حامدي، جائزة الرياضي المفضل، ونالت جائزة الرياضية المفضلة العداءة السعودية ياسمين الدباغ.

وفي فئة السينما نال الفنان محمد هنيدي جائزة الفنان المفضل، كما حازت الفنانة كارمن بصيبص على جائزة الفنانة المفضلة. وكانت جائزة الفيلم المفضل قد فاز بها فيلم «وقفة رجالة» للمخرج أحمد الجندي.

ونال التقني عبد الله السبع جائزة المؤثر المفضل. كما حازت الناشطة الاجتماعية لبنى الخميس جائزة المؤثرة المفضلة.

وفي فئة الموسيقى، نال المطرب ماجد المهندس جائزة الفنان المفضل، وحصلت المطربة أصالة على جائزة الفنانة المفضلة، كما نالت الشابة زينة عماد جائزة الوجه الجديد، وفازت أغنية «سلامات» للفنانة نانسي عجرم بجائزة الأغنية المفضلة.

وعبّر الفائز بجائزة الممثل المفضل عن فئة السينما المصري محمد هنيدي، لـ«الشرق الأوسط»، عن سعادته البالغة لحضور مثل هذه التجمعات الفنية الكبرى، والتي تجمع المبدعين من كل العالم في مكان واحد.

وعن الوجوه الجديدة والفنانين الصاعدين الذين رُشحوا لجوائز، عبر الفنان المصري الكبير محمد هنيدي عن فرحته برؤيته لمثل هذه المواهب الجديدة ونصحهم بالاستمرار وتقديم الأفضل دائماً لجماهيرهم.

وقال الفائز بجائزة «الفنان المفضل» فئة المسلسلات يعقوب الفرحان، إنه سعيد جداً بمثل هذه الاحتفالات التي تحفّزنا كفنانين لتقديم الأفضل والمنافسة على الجوائز، وعبّر عن فخره الشديد بوجود مثل هذه المحافل العالمية في الرياض.

كما أضاف الفرحان أن مثل هذه التجمعات تساعد كثيراً في تقارب الفنانين معاً وتسهم في تطوير الصناعة واكتساب العلاقات بين المهتمين والممارسين لجميع المجالات الفنية.

وقال الفائز بجائزة «الوجه الجديد» في فئة المسلسلات الفنان فايز بن جريس، لـ«الشرق الأوسط» عن دوره في مسلسل «رشاش»، إن مثل هذه التكريمات والترشيحات تسهم في تحفيزه ليقدم الأفضل دائماً لجمهوره، أو كما يدعوهم هو «عائلته الكبيرة».

وفي ختام الحفل تم تكريم «محترفي صناعة الترفيه» وهم الموظفون والمشاركون في صناعة موسم الرياض، من الكوادر التي عملت مع هيئة الترفيه منذ بداية الموسم الترفيهي الأضخم في المنطقة.

يُذكر أن قائمة المكرمين بجوائز «Joy Awards» في 2019 تضمنت عدداً من النجوم العالميين، مثل: جاكي شان، وفاندام، وشاروخان وجيسون ماموا، ومن العالم العربي: محمد عبده، وعمرو دياب، وسعد الفرج، وسعاد عبد الله، وناصر القصبي، وهاني شاكر، ويسرا، والراحلة رجاء الجداوي.


مصر

اختيارات المحرر

فيديو