عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 26 جمادى الآخرة 1443 هـ - 29 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15768]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، الأمينة العامة لدى وزارة الخارجية والتعاون النيجرية أمينتو ديالو، في مقر السفارة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة وسبل توطيد مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين.
> نيكولا لينير، سفير الجمهورية الإيطالية لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، النائب العام لدولة الإمارات حمد سيف الشامسي، في مكتبه، وتم خلال اللقاء استعراض اختصاصات النيابة العامة ودورها في تحقيق العدالة. وناقش الجانبان التعاون والتنسيق بين النيابة العامة والسفارة الإيطالية في إطار القانون، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء المستشار سلطان الجويعد القائم بأعمال المحامي العام الأول، وعلي سعيد الزيودي القائم بأعمال إدارة التعاون القضائي الدولي.
> اشتفان جيولا شوش، سفير هنغاريا لدى دولة الكويت، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، في ديوان عام وزارة الخارجية، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت. وأشاد الوزير خلال اللقاء بجهود السفير وإسهاماته التي قدمها في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين.
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين المعيّن لدى المملكة العربية السعودية، استقبلته أول من أمس، رئيسة جامعة البحرين جواهر بنت شاهين المضحكي، في مقر الجامعة. وأكدت رئيسة جامعة البحرين متانة الروابط الأخوية والعلاقات الراسخة بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية. من جانبه، أشار السفير إلى حرصه على تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، كما لفت إلى جهود جامعة البحرين في تعزيز وتنمية التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
> محمد أبو بكر، سفير مصر لدى اليابان، التقى أول من أمس، محافظة طوكيو، يوريكو كويكي، حيث تباحثا خلال اللقاء حول أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك ما يمكن اتخاذه من إجراءات لتطوير هذا التعاون ليشمل مختلف المجالات، وبما يتواكب مع الزخم الكبير الذي شهدته العلاقات المصرية اليابانية في شتى القطاعات على مدى السنوات الماضية. من جهتها، أعربت كويكي عن دعمها الكامل لتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدة اهتمامها الشخصي بالتعاون مع الجانب المصري.
> بيتر ديريك، سفير هولندا لدى اليمن، التقى أول من أمس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني خليج عدن، محمد امزربه، حيث اطّلع السفير على سير النشاط الملاحي بميناء وآلية العمل فيه، واستعرض الرئيس التنفيذي الصعوبات التي واجهت الميناء خلال الأعوام السابقة ومستوى تجاوزها. من جانبه، أثنى السفير على أداء ميناء عدن، مؤكداً اهتمام الحكومة الهولندية بنشاط الميناء، وسعيها عبر الأطر الرسمية والدبلوماسية في تنفيذ مشروع الوديعة المالية لشركات التأمين البحري، بغرض تخفيض تأمين مخاطر الحرب، والذي سينعكس إيجاباً على النشاط الاقتصادي لليمن.
> سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر، أكد أول من أمس، أهمية مشاركة دور النشر القطرية في فعاليات النسخة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقامة حالياً، معتبراً أنها «فرصة لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين، لكون الثقافة وسيلة التعارف الأساسية بين الشعوب، والسبيل لتصحيح الصور النمطية الخاطئة، وترسيخ مبدأ القبول بالآخر»، موضحاً أن «مشاركة دور النشر القطرية في فعاليات المعرض تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط قيادتي وشعبي البلدين».
> منى عباس رضي، سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة تايلند، استقبلها أول من أمس، رئيس مجلس الشيوخ بمملكة تايلند البروفسور بورنبيتش ويتشيتشولتشاي. وخلال اللقاء أعرب رئيس المجلس عن اعتزازه بعلاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع بين مملكة البحرين ومملكة تايلند. من جانبها، أكدت السفيرة عمق العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، معربةً عن حرص وتطلع مملكة البحرين للارتقاء بمسار العلاقات إلى مستويات أوسع على جميع الصعد بما يحقق المصالح المشتركة ويلبي الأهداف المنشودة.
> فيرمين إدوارد ماتوكو، مساعد المدير العام لـ«اليونيسكو» لأولوية أفريقيا والعلاقات الخارجية، أشاد أول من أمس، في رسالة بمناسبة الذكرى الخمسين لانضمام دولة قطر إلى اليونيسكو، بالمساهمة القطرية في صندوق طوارئ التراث من خلال صندوق قطر للتنمية. وأضاف أنه على مدى 50 عاماً، أقامت «اليونيسكو» تعاوناً قوياً مع قطر في جميع مجالات اختصاصها، من خلال مجموعة واسعة من البرامج والمبادرات، مشيراً إلى أن جهود دولة قطر واضحة للعيان في حماية تراثها ونسيجها الثقافي.


اختيارات المحرر

فيديو