وزير خارجية قطر في إيران وسط مساعٍ لمحادثات مباشرة مع أميركا

وزير خارجية قطر في إيران وسط مساعٍ لمحادثات مباشرة مع أميركا

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15767]
الرئيس الإيراني يستقبل وزير الخارجية القطري في طهران أمس (الرئاسة الإيرانية)

أدى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، زيارة إلى طهران شملت لقاءه الرئيس إبراهيم رئيسي، في خضمّ المفاوضات الجارية في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وذكرت الخارجية القطرية، على موقعها الإلكتروني، أن الوزير محمد بن عبد الرحمن استعرض مع الرئيس الإيراني «علاقات التعاون الثنائي، والمستجدات على الساحة الإقليمية وسبل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها». كما أجرى وزير الخارجية القطري مشاورات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وقال مسؤول حكومي قطري في الدوحة إن «قطر تحاول المساعدة» في إحياء الاتفاق النووي، وهذا الأمر «سيتم بحثه بين الأمير الشيخ تميم والرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن، الاثنين».

وجاءت زيارة الوزير القطري بعدما قال عبد اللهيان، الاثنين، إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن. ونقلت وكالة «رويترز» عن وكالة «إرنا» الرسمية أن الزيارة لا تهدف إلى تسهيل إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن.

وتابعت أنه «رغم أن الدوحة وطهران تربطهما علاقات طيبة ووثيقة، فإن هذه الزيارة... أثارت بعض التصورات الخاطئة، والبعض يختلقها لتسهيل المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة».

وكان عبد اللهيان قد زار الدوحة في 11 من الشهر الجاري والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن. ونقلت «رويترز» عن مصدر مطلع أن عبد اللهيان طلب من قطر حينها التوسط في قضية سجناء لدى إيران من مزدوجي الجنسية، خصوصاً الأميركية والأوروبية.
... المزيد


ايران أخبار إيران أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو