المغرب يمدد «الطوارئ الصحية»

المغرب يمدد «الطوارئ الصحية»

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15767]

صادق مجلس الحكومة المغربية أمس على مشروع مرسوم رقم يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب المغربي لمواجهة تفشي فيروس كورونا، كوفيد - 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.
وحسب بيان لمجلس الحكومة، يهدف هذا المشروع، الـمُستَنِد على مقتضيات المادة الثانية من المرسوم بالقانون الصادر في 23 مارس (آذار) 2020 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، إلى «تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني» من يوم الاثنين 31 يناير ( كانون الثاني) 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى الاثنين 28 فبراير( شباط) 2022 على الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل ضمان فاعلية ونجاعة الإجراءات والتدابير الـمُتخذة من طرف السلطات العمومية والرامية إلى احتواء انتشار السلالات المتحورة لفيروس «كورونا.. كوفيد - 19».
وبشأن احتمال اتخاذ الحكومة لقرار فتح الحدود المغلقة، قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن اجتماع المجلس الحكومي تداول في موضوع فتح الحدود، مشيرا إلى ترقب قرار سيصدر خلال اليومين المقبلين.
وأضاف أن هناك وجهات نظر مختلفة ومتعددة «حول الموضوع»، وأن «الحكومة تدرك المعطيات العامة المتصلة بالموضوع، منها الوضعية الوبائية وأيضا التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية».
وأضاف الوزير بايتاس «سيظل النقاش مفتوحا في اليومين المقبلين لنتخذ القرار المناسب».
وكانت الحكومة قررت تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين، منذ 29 نوفمبر (تشرين الثاني )الماضي، بسبب الانتشار السريع لمتحور «أوميكرون» بأوروبا.


المغرب فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو