جنوب السودان يتطلع لجذب الاستثمارات السعودية

أكد مييك آيي دينق، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان، الذي يزور السعودية حالياً، سعي بلاده لتعزيز التعاون مع الرياض في مجال الاستثمار، مبيناً أن زيارته تهدف للتعريف بالفرص الاستثمارية الهائلة بجنوب السودان وقوانين وبيئة الاستثمار المحفزة.
وأشار دينق خلاله لقائه، أمس (الأربعاء)، مع أصحاب الأعمال السعوديين في اتحاد الغرف السعودية، إلى أن بلاده تفتح أبوابها للمستثمرين السعوديين في مختلف القطاعات، وبخاصة الزراعة والطاقة والثروة الحيوانية والسمكية.
وأكد خلال اللقاء ضرورة تشكيل فريق عمل من الأجهزة المؤسسية للقطاع الخاص في البلدين للعمل على الدفع بآفاق التعاون الاقتصادي بين الجانبين، داعياً المستثمرين السعوديين لزيارة جنوب السودان للتعرف عن قرب على الفرص المتاحة، بما في ذلك المناطق الاقتصادية الحرة المزمع إنشاؤها.
وأكد المشاركون في اللقاء أمس، أهمية إيجاد اتفاقيات تجارية بين الدولتين تساهم في تعزيز التجارة والاستثمارات المشتركة، وتشكل إطاراً مؤسسياً قوياً لمستقبل التعاون بين الجانبين، في حين أبدى عدد من المستثمرين والشركات السعودية استعدادهم للدخول في الاستثمار بجنوب السودان في القطاعات ذات الأولوية الاستثمارية.
من جهته، أكد المهندس طارق الحيدري، النائب الأول لرئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية، أن الاتفاقية الإطارية الموقّعة بين السعودية وجنوب السودان تمثل أرضية ملائمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، منوهاً بأهمية دور قطاعي الأعمال في ظل الفرص الكبيرة المتاحة لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.
ولفت الحيدري، إلى أن أصحاب الأعمال السعوديين لديهم اهتمام بالاستثمار في جنوب السودان باعتباره سوقاً واعدة للمنتجات السعودية وبوابة للدخول للأسواق الأفريقية، وأن ثمة تطوراً في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغ نحو 14.5 مليون ريال (3.9 مليون دولار) في عام 2021 مرتفعاً بنسبة 74 في المائة عن العام 2020.
وشدد على ضرورة تعزيز ثقة المستثمر السعودي من خلال البيئة الاستثمارية الجاذبة والمحفزة، فضلاً عن تعريف قطاع الأعمال السعودي بالفرص المتاحة في جنوب السودان ودعوته للمشاركة في المناقصات الدولية والاستفادة من فرص «رؤية 2030».