عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15766]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير ‫خادم الحرمين الشريفين، لدى جمهورية النيجر، استقبله أول من أمس، وزير الأعمال الإنسانية، وإدارة الكوارث في جمهورية النيجر لااوان مقاجي، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة نيامي، وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.‬
> نيل كرمبتون، سفير المملكة المتحدة، لدى المملكة العربية السعودية، استقبله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، لبحث أوجه العلاقات الخليجية البريطانية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، وجرى خلال اللقاء مناقشة أولويات التعاون تحت إطار الشراكة الاستراتيجية المشتركة، كما تم استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.
> إيزابيل هنين، سفيرة ألمانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير الزراعة الموريتاني سيدنا ولد أحمد اعلي، بمكتبه في نواكشوط، لبحث علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، خصوصاً في مجال الزراعة، وأكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين موريتانيا وألمانيا، مشيراً إلى استعداد القطاع لكل ما من شأنه تطوير وتعزيز هذه العلاقات خاصة في المجال الزراعي. من جهتها، أكدت السفيرة الاستعداد للعمل مع الوزارة من أجل خلق شراكة في مجال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.
> محمد بن عتو، سفير الجزائر المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
> ريتشارد أوبنهايم، سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، استقبله أول من أمس، نائب الأمين العام اليمني فضل الجعدي، في مقر هيئة رئاسة المجلس الانتقالي بالعاصمة عدن، وناقش الجانبان خلال اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية، والاقتصادية، وشدد السفير على أهمية العمل المشترك لإعادة بناء وتفعيل مؤسسات الدولة، وإنعاش الموارد الاقتصادية. من جانبه، رحب «الجعدي» بالسفير، معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لإعادة الاستقرار والدفع باتجاه عملية سياسية شاملة تنهي الحرب وتؤسس لسلام مستدام في المنطقة.
> ناتالي بيكر، القائمة بأعمال السفارة الأميركية في الدوحة، التقت أول من أمس، يوسف الكواري، الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية، وقالت إن الولايات المتحدة تفخر بشراكتها مع قطر في الجهود الإنسانية في جميع أنحاء العالم. وأضافت عبر حسابها بموقع «تويتر» تعقيباً على اللقاء الذي وصفته بـ«المثمر»: «يعتمد الملايين عبر 4 قارات على المساعدات الحيوية التي تقدمها قطر الخيرية التي تُعدّ واحدة من أفضل المنظمات في العالم بفضل قيادتها وعملها الإنساني المتطور».
> علي بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين المعين لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، رئيس جهاز الخدمة المدنية بالبحرين أحمد بن زايد الزايد، بمناسبة تعيينه سفيراً لمملكة البحرين في المملكة العربية السعودية، وفي بداية اللقاء رحب رئيس جهاز الخدمة المدنية بالسفير، مهنئاً إياه على تعيينه الذي يعكس الثقة الملكية السامية، متمنياً له دوام التوفيق والسداد في مسيرته المهنية. من جانبه، أكد السفير على مواصلة الجهود لتوطيد وتوثيق علاقات البلدين الأخوية المتميزة.
> ياسر العطوي، سفير مصر لدى بوروندي، استقبله أول من أمس، الرئيس البوروندي إيفارست ندايشيمي، حيث بحثا سُبُل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، واستعرض السفير خلال اللقاء الدور المصري الهام والحيوي على صعيد القارة الأفريقية، فضلاً عن التحرك المصري المتواصل في مختلف دوائر وفعاليات الاتحاد الأفريقي لتحقيق التقارب والحفاظ على المصالح الأفريقية، وفي ظل المكانة المشهودة التي تتبوأها مصر أفريقياً ودولياً، وبما يحقق طموحات وآمال الشعوب الأفريقية في الرخاء والتقدم والاستقرار.
> فرانسيسكا إليزابيث ميندس إيسكوبار، سفيرة الولايات المتحدة المكسيكية لدى دولة الإمارات، منحها أول من أمس، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى تقديراً للجهود التي بذلتها خلال فترة عملها في الدولة، مما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات، وقلد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، السفيرة الوسام خلال استقباله لها في ديوان عام الوزارة بأبوظبي.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا في عمان، التقت أول من أمس، بوزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، لبحث سبل تفعيل وتطوير مجالات التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، وأكدت الوزيرة على القواسم المشتركة التي تربط البلدين الصديقين، منوهة بأن الأردن منفتح على مختلف الثقافات، ويدعو دائماً لتعزيز قيم الحوار والتنوع، والتي تعتبر مصدر ثراء وغنى للمجتمع الأردني. من جانبها، أشادت السفيرة بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، لافتة لأهمية تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الثقافية.


اختيارات المحرر

فيديو